الإدارة الذاتية تعتزم تأسيس مفوضية عليا للانتخابات

تعتزم الإدارة الذاتية تأسيس مفوضية عليا للإنتخابات بهدف التمهيد لإجراء انتخابات شاملة.
ونقلت وسائل إعلام كردي على لسان “حكمت حبيب” والذي يشغل نائب رئيس الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطي “مسد”، قوله: إن تشكيل مفوضية عليا للانتخابات جاء كنتيجة لعمل لجنة المتابعة المنبثقة عن مؤتمر أبناء الجزيرة والفرات التي لا تزال تعقد اجتماعاتها دورياً وبشكل شهري، وفق قوله.
وبحسب حبيب، فإن الانتخابات ستجرى خلال المرحلة القادمة بهدف إتاحة الفرصة لمن كان في المنطقة الرمادية للمشاركة في الإدارة الذاتية، وأن الانتخابات ستكون شاملة وستكون شفافة، كما أنها ستجرى وفق معايير دولية، بحسب قوله.
يأتي ذلك في وقت يدور الحديث عن انتخابات عامة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية مع محادثات بين الأحزاب الكردية برعاية أميركية لإشراك باقي المكونات في “الإدارة الذاتية”.
وأوضح حبيب أن هناك لجان عدة انبثقت عن لجنة المتابعة لمؤتمر أبناء الجزيرة والفرات، منها لجان خاصة بالجانب الأمني وأخرى بالقضاء عدا لجنة الانتخابات، كما إن مكافحة الفساد تأتي ضمن استراتيجية هذه اللجنة.
وتعتبر “مسد” الذراع السياسية لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي شُكلت في تشرين الأول 2015، وعمادها وحدات حماية الشعب الكردية، ومدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى