الاتحاد اﻷوروبي يحـ.ـذّر من عـ.ـواقب خطـ.ـوة مرتقـ.ـبة لأردوغان

الاتحاد اﻷوروبي يحـ.ـذّر من عـ.ـواقب خطـ.ـوة مرتقـ.ـبة لأردوغان

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أكـ.ـدت رئيـ.ـسة المفـ.ـوضـ.ـية الأوروبـ.ـية، أورسـ.ـولا فون دير لايـ.ـن، في بيـ.ـان، اليوم الثلاثاء، رفـ.ـض الزيـ.ـارة التي ينـ.ـوي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القـ.ـيام بها إلى “قبـ.ـرص الشمالية” واتهـ.ـمـ.ـته بمحـ.ـاولة تقسـ.ـيم البلاد إلى دولتيـ.ـن.

ويطـ.ـالب الأتراك والقبارصة في الشـ.ـطر الشمالي أو مايعـ.ـرف بقبـ.ـرص التركية باعتـ.ـماد النظام الكونفدرالي لقبرص، بينـ.ـما يقتـ.ـرح القبارصة اليونانيون دولة اتحـ.ـادية ذات منطقـ.ـتين ثنائـ.تية الطـ.ـائـ.ـفة.

وقالت فون دير لاين في مؤتـ.ـمر صحفـ.ـي من بروكسل: إن الاتحـ.تاد الأوروبي لن يقـ.ـبل باقتـ.ـراح أردوغان الذي يعتـ.ـزم الدعـ.ـوة إلـ.ـيه، ويتضـ.ـمّن إنشـ.ـاء دولتـ.ـين في قبـ.ــرص، التي تضـ.ـم أقـ.ـلـ.ـية ذات أص ـ.ـول تركية في شطـ.ـرها الشمالي.

ووصـ.تفت رئيسة المفوضـ.ـية زيارة أردوغان المرتـ.ـقبة للشـ.ـطر الشمالي من قبرص بأنها “حسـ.ـاسة جـ.ـدا” مضيـ.ـفة بالقول: “أوضحـ.تت لأردوغان أننا لن نقـ.ـبل كاتـ.ـحاد باقتـ.ـراح دولتين”.

وأوضـ.ـحت قائـ.ـلة: “تحدثـ.ـت مع أردوغان مؤخـ.ـرا حول عزمـ.ـه زيارة قبـ.ـرص خـ.ـلال الشهر الجاري” وذلك عـ.ـقب اتهـ.ـامه لقبرص الرومـ.ـية واليونان بعـ.ـدم الصـ.ـدق، وبالمسـ.ـؤولـ.ـية عن فشـ.ـل المحـ.ـادثـ.ـات القبرصـ.ـية.

ويعـ.ـتزم أردوغان زيارة الشـ.ـطر الشمالي لقـ.ـبرص، في 20 من تموز/يوليو الجاري، والذي يتـ.ـمـ.ـتع بعلاقـ.تات جيـ.ـدة مع أنقرة.

وكانـ.ـت القـ.ـوات التركية قد تدخـ.ـلت في الجزء الشمالي من قبرص الذي يضـ.ـم سكـ.ـاناً ذوي أصـ.ـول تركية عام 1983، بعد حـ.ـرب ومـ.ـواجـ.ـهات ومحـ.ـاولات من اليونان لضـ.ـمـ.ـها إليـ.ـها بالقـ.ـوة.

يذكـ.ـر أن المفـ.ـاوضـ.ـات الهادفـ.ـة لإعـ.ـادة توحـ.ـيد قبرص استأنفـ.ـت في عام 2014 بعد توقـ.ـفها لعامـ.ـين بمبـ.ـادرة من الرئيس الحـ.ـالـ.ـي، نيكوس أناستاسياديس، وعادت للتوقـ.ـف في 2017، ليعـ.ـود التفـ.ـاوض مجـ.ـدداً خلال اﻷشهر اﻷخـ.ـيرة.

em> أول تصـ.ـريـ.ـح من وفـ.ـد المعـ.ـارضة العسـ.ـكري حـ.ـول “أسـ.ـتانا – 16”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعـ.ـلن وفـ.ـد قـ.ـوى الثـ.ـورة السـ.ـورية العسـ.ـكري عن أهم مطـ.ـالبه في الجـ.ـولة الحـ.ـالية من محـ.ـادثـ.ـات أسـ.ـتانا التي بـ.ـدأت اليوم في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وستـ.ـجري هذه المحـ.ـادثـ.ـات بحـ.ـضـ.ـور ممـ.ـثلين عن اﻷردن والعراق ولبنان والولايـ.ـات المتحـ.ـدة والمبـ.ـعـ.ـوث اﻷمـ.ـمي الخـ.ـاص إلى سوريا غير بيدرسون.

وقال وفـ.ـد قـ.ـوى الثـ.ـورة إنـ.ـه سيـ.ـؤكـ.ـد خـ.ـلال الاجتـ.ـمـ.ـاع على “ضـ.ـرورة استـ.ـمرار عـ.ـمل المـ.ـعـ.ـابر الإنسانية” موضـ.ـحاً أن هذا الموضـ.ـوع “على رأس أجنـ.ـدته” حيث يوجـ.ـد خطـ.ـر حقيقي يداهـ.ـم ملايين المدنيـ.ـين في الشمال السوري في ظـ.ـل التـ.ـهديـ.ـد الروسي بقـ.ـطـ.ـع المسـ.ـاعـ.ـدات اﻹنسـ.ـانـ.ـية عبر “الفيـ.ـتو”.

وأشـ.ـار بيـ.ـان وفـ.ـد المـ.ـعارضـ.ـة إلى أهمـ.ـية تأمـ.ـين وصـ.ـول المسـ.ـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانـ.ـية لجمـ.ـيع المناطـ.ـق وبقـ.ـاء المعـ.ـابر الإنسـ.ـانـ.ـية مفـ.ـتـ.ـوحة بما يضـ.ـمن ذلك حيث أن “أكثر من 4 ملـ.ـيون مواطن سوري في المناطق المحـ.ـررة هم بأمـ.ـس الحـ.ـاجة لاستـ.ـمرار وصول المسـ.ـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانية”.

وحـ.ـول ملف إدلب والتهـ.ـديـ.ـد بمهاجـ.ـمـ.ـتها شـ.ـدّد الوفـ.ـد على “موقـ.ـفه الواضـ.ـح مع عملـ.ـية التهـ.ـدئـ.ـة وخفـ.ـض التصـ.ـعـ.ـيد بينـ.ـما لا يـ.ـزال النـ.ـظام السـ.ـوري مستـ.ـمراً في خـ.ـرق هذا البـ.ـند بشـ.ـكل متـ.ـصـ.ـاعـ.ـد”.

وشـ.ـدّد الوفـ.ـد على “مواجـ.ـهة روسيا بالخـ.ـروقـ..ـات المستـ.ـمرة والمتـ.ـصاعـ.ـدة باتجـ.ـاه المنـ.ـاطق المـ.ـحررة”.

وكان وفـ.ـد النظام السوري قد أعـ.ـلن عن أجنـ.ـدتـ.ـه في الاجتـ.ـماع والتي تخـ.ـلو من بحث ملفـ.ـات المسـ.ـاعـ.ـدات اﻹنسـ.ـانية أو المعتـ.ـقلـ.ـين أو الحـ.ـل السـ.ـياسي وستتـ.ـركز مشاركـ.ـته حـ.ـول تمسـ.ـكه ببـ.ـقاء اﻷسد في السلـ.ـطة تحـ.ـت عنـ.ـوان “رد الشعب السوري عبر استحـ.ـقـ.ـاق الانتخـ.ـابـ.ـات”.

رئيس الحكومة يحـ.ـذّر المجتمع الدولي من كـ.ـارثـ.ـة.. ماذا يجـ.ـري في لبنان؟ وماعـ.ـلاقة حـ.ـزب الله؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلـ.ـن رئيس حكـ.ـومة تصـ.ـريف الأعـ.ـمال اللبنانية حسان ديـ.ـاب عن خـ.ـطر داهـ.ـم يحـ.ـيط بلبنان داعـ.ـياً المجـ.ـتمع الدولي للتحـ.ـرك حيث وصـ.ـلت البلاد إلى حافـ.ـة الهـ.ـاويـ.ـة، في ظـ.ـل أزمـ.ـة خانـ.ـقة على كـ.ـافة المسـ.ـتويات، واقتـ.ـراب البـ.ـلاد من اﻹفـ.ـلاس.

وقال دياب إن “لبنان واللبنانيين على شفـ.ـير الكـ.ـارثة”، وذلك في كلمة ألقـ.ـاها بعد اجـ.ـتماعه مع مجمـ.ـوعة من السـ.ـفـ.ـراء وممـ.ـثلي البعـ.ـثات الدبلـ.ـوماسية في بيروت، حيث تم بحث كيـ.ـفية تفـ.ـادي اﻷزمـ.ـة المـ.ـالية الخـ.ـانقة للبـ.ـلاد، والتي ترتبـ.ـط باﻷزمـ.ـة السـ.ـياسـ.ـية.

وأكـ.ـد الرئيس المـ.ـؤقت أن حـ.ـكومتـ.ـه لا يحـ.ـق لها استئـ.ـناف التـ.ـفاوض مع صنـ.ـدوق النقـ.ـد الدو.لي لتطـ.ـبيق خطـ.ـة التعـ.ـافي التي وضعـ.ـتها “لأن ذلك يرتّـ.ـب التـ.ـزامات على الحكـ.ـومة المقـ.ـبلة قد لا تتبـ.ـناها”.

وقد أعـ.ـربـ.ـت فرنسا ودول عـ.ـدة عن استعـ.ـدادها لدعـ.ـم لبنان وإخـ.ـراجـ.ـه من ورطـ.ـته بشـ.ـرط تشـ.ـكيل حكـ.ـومة نزيـ.ـهة ومعـ.ـالجة ملـ.ـفات الفـ.ـساد، كي لاتذهب أمـ.ـوال الدعـ.ـم في جـ.ـيوب الفاسـ.ـدين، لكـ.ـن تعـ.ـنّت حـ.ـزب الله وتعطـ.ـيله لجــ.ـهود تشكـ.ـيل الحكـ.ـومة على مـ.ـدى سنوات وضـ.ـع البلاد في مـ.ـأزق ينـ.ـذر بكـ.ـارثة حقيـ.ـقية.

ويـ.ـريد دياب من الدول الداعـ.ـمة ضـ.ـخ دعـ.ـمها دون تشكـ.ـيل الحكـ.ـومة، وهو شـ.ـرط يصر الاتـ.ـحاد اﻷوروبي على التمـ.ـسك به، وأضاف: “أصبح ربـ.ـط مسـ.ـاعدة لبنان بتشـ.ـكيل الحكـ.ـومة يشـ.ـكل خطـ.ـرا على حيـ.ـاة اللبنانيين وعلى الكـ.ـيان اللبنـ.ـاني”.

واعتبر دياب أن “الضغـ.ـوط التي تُمـ.ـارس والحـ.ـصار المطـ.ـبق على لبنان لا يـ.ـؤثر على الفـ.ـاسـ.ـدين، بل يـ.ـدفـ.ـع الشعب اللبناني وحـ.ـده ثمـ.ـناً باهـ.ـظا يهـ.ـدد حيـ.ـاته ومستـ.ـقبله كما يهـ.ـدد لبنان كنمـ.ـوذج ورسالة في العالم” على حد وصـ.ـفه.

يذكر أن الرئيس الفرنسي بادر إلى زيـ.ـارة بيروت على وجـ.ـه السـ.ـرعة عقـ.ـب انفـ.ـجـ.ـار المـ.ـرفأ الذي وقـ.ـع هناك في آغسطس/آب من عام 2020 وأعـ.ـلن حينـ.ـها استعـ.ـداد بلاده لدعـ.ـم بيروت فـ.ـوراً وبقـ.ـوة حال تشـ.ـكيل حكـ.ـومة جـ.ـديدة ومعـ.ـالجة ملـ.ـف الفـ.ـسـ.ـاد، ومـ.ـنذ ذلك الحـ.ـين والبلاد تغـ.ـرق في مزيد من المشـ.ـاكـ.ـل.

كـ.ـارثـ.ـة في روسيا.. ومصـ.ـير مجـ.ـهـ.ـول لـ28 مـ.ـدنياً

وكالة-ثقة – فريق التحرير

فقـ.ـدت السـ.ـلطـ.ـات الروسـ.ـية الاتصـ.ـال بـ.ـطائـ.ـرة نقـ.ـل ركاب مـ.ـدنيـ.ـة تقـ.ـل 28 شخـ.ـصاً، صباح اليوم الثلاثاء، يرجـ.ـح سقـ.ـوطـ.ـها في البـ.ـحر.

وأمـ.ـر رئيـ.ـس الوزراء الروسي ميـ.ـخـ.ـائـ.ـيل ميشوستين بتشـ.ـكـ.ـيل لجـ.ـنة خاصـ.ـة للـ.ـكشـ.ـف عن مـ.ـلابسـ.ـات الحـ.ـادثـ.ـة واخـ.ـتـ.ـفاء طائـ.ـرة النقـ.ـل، برئـ.ـاسة وزيـ.ـر النقـ.ـل، فيـ.ـما يقـ.ـوم أسطـ.ـول المحـ.ـيط الهـ.ـادئ الروسي بالبـ.ـحث عن الـ.ـطائـ.ـرة المفـ.ـقـ.ـودة، بمشـ.ـاركة طائـ.ـرة مـ.ـروحـ.ـية ورجـ.ـال إنقـ.ـاذ.

وقد أقلـ.ـعـ.ـت الطائـ.ـرة “أن – 26” صباحاً من مديـ.ـنة بتروبافلوفسك كامتشاتسكي إلى بلـ.ـدة بالانا، في رحـ.ـلة داخـ.ـلـ.ـية وعلى متـ.ـنها سـ.ـتة من أفـ.ـراد الطـ.ـاقـ.ـم و22 راكبـ.ـاً بينـ.ـهم طـ.ـفل واحد.

وذكـ.ـرت وكالة أنـ.ـباء “تاس” الروسـ.ـية أن الطائـ.ـرة تـ.ـابعة لشركة طيـ.ـران محـ.ـلية، وأنها كانـ.ـت في حالة سليـ.ـمة من الناحيـ.ـة الفنـ.ـية قبـ.ـل الإقـ.ـلاع، ومن المفـ.ـترض أن نقـ.ـطة سقـ.ـوط الـ.ـطائـ.ـرة في البـ.ـحر تم تـ.ـحديـ.ـدها حيـ.ـث فـ.ـقد الاتـ.ـصال بالرحـ.ـلة رقم 251 عند اقتـ.ـرابـ.ـها من بلـ.ـدة بالانا على بعد 9 كـ.ـيلو متـ.ـرات من المـ.ـطار.

يـ.ـذكـ.ـر أن روسيا تشـ.ـهد بشـ.ـكل متـ.ـكـ.ـرر حـ.ـوادث طيـ.ـران عسـ.ـكريـ.ـة ومـ.ـدنيـ.ـة داخل أنـ.ـحاء البـ.ـلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى