خاص: وصول وفد إيراني إلى محطة الزارة الحرارية جنوبي حماةميليشيا فاطميون الأفغانية تُنشئ 3 نقاط عسكرية شرقي حلب (خاص)ميليشيات الحرس الثوري الإيراني تُجري تدريبات عسكرية في مطار حماة العسكري (خاص)هاني شاهين: والله العظيم عايشين على الزعتر والزيت والفواكه ما بعرفها من سنةسياسات إيرانية تنتهك الديمغرافيا في حلبتركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سوريا

التحركات الإيرانية في سوريا خلال تشرين الثاني (تقرير)

وكالة ثقة

– أجرت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تدريبات عسكرية تخللها
إجراء اختبارات على إطلاق الصواريخ في الأجزاء التي يسيطر عليها النظام في الرقة، وقال موقع الخابور إن الحرس الثوري أجرى تدريبات عسكرية عبر تجريب إطلاق صواريخ أرض- أرض إيرانية الصنع في بلدة جعيدين بريف مدينة الطبقة باتجاه بادية الرصافة.
– ميليشيا الحرس الثوري الإيراني اقامت نقطة جديدة في بلدة المريعية شرقي دير الزور في أحد مقرات الفرقة الرابعة بحضور المدعو “الحاج سجاد”.
– اعتقلت ميليشيا حزب الله اللبناني شخصين من أبناء بلدة رنكوس بالقلمون الغربي في ريف دمشق بعد سؤالهما عن مصير أبنائهما المنضمين للحزب منذ أكثر من شهرين.
– تعرضت عدة مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني ولواء فاطميون الأفغاني في مناطق المزارع والحيدرية ببادية الميادين لغارات جوية من قبل طيران التحالف الدولي مساء أمس، واستهدفت الغارات كذلك مواقع ميليشيا فاطميون في منطقة المزارع المعروفة باسم معسكر الهلال الشيعي على أطراف مدينة الميادين.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني استحدث مركز للتنسيق والعمليات في مطار النيرب العسكري بريف حلب الشرقي.
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات عن دخول شاحنة كبيرة محملة بالأسلحة والمخدرات والأدوية من مناطق سيطرة حزب الله في بلدة الهري نحو المعبر الإيراني في مدينة البوكمال تمهيداً لدخولها الأراضي العراقية بإشراف فصيل العصائب التابع للحشد الشعبي العراقي بقيادة “أبو راما” مع فصيل سيد الشهداء بقيادة “سيد أحمد”، وتمت عملية النقل بالاتفاق مع المدعو “علي رضا” المسؤول عن المعبر الإيراني الواصل بين البوكمال والأراضي العراقية.
– استقدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عناصر جدداً تابعين لمجموعة من اختصاص إطلاق صواريخ من محافظتي اللاذقية وحماة إلى مدينة الميادين شرقي دير الزور، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنه تم استقدام 30 عنصراً اختصاص صواريخ بعد الغارات الجوية التي تعرضت لها مواقع الحرس الثوري من قبل طيران التحالف الدولي، وذلك للرد على مواقعه.
– استقدمت الميليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني مقاتلين وعناصر جدداً إلى محافظة دير الزور، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن عدة دفعات وصلت إلى دير الزور من حافلات نقل باصات نقل كبيرة تنقل عناصر من حمص ولبنان وحماة منهم تابعون لحزب الله اللبناني ومنهم تابعون للحرس الثوري الإيراني، ولفتت المصادر إلى أن 130 عنصراً تابعين لحزب الله اللبناني تم استقدامهم من لبنان وحمص فيما تم استقدام 180 عنصراً من الحرس الثوري من حماة واللاذقية حيث تم توزيعهم على قطاعات مدينة الميادين وقطاع مدينة البوكمال.
– أقدم مجهولون يستقلون دراجة نارية على استهداف إحدى مقرات ميليشيا الحشد الشعبي العراقي” في قرية الهري الحدودية مع العراق بريف مدينة البوكمال الشرقي، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ مجهولين يستقلون دراجة نارية قاموا بإلقاء قنبلة يدوية يوم أمس على مقر ميليشيا عصائب أهل الحق التابعة للحشد الشعبي العراقي في قرية الهري.
– عيّنت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني سائقين من الجنسيتين الإيرانية والأفغانية خلال الآونة الأخيرة في مناطق سيطرتها بحوض الفرات على خلفية فقدان الثقة بالعناصر المحليين، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ الحرس الثوري أوكل مهمة قيادة سيارات الطعام والمؤونة وصهاريج المياه لسائقين من الجنسيتين الإيرانية والأفغانية واستغنى عن السائقين المحليين.
– نصبت ميليشيا حزب الله اللبناني صباح اليوم حاجزاً عسكرياً جديداً بريف دمشق الغربي على الطريق الواصل بين قريتي دير ماكر ودناجي، وقال مراسل نداء بوست أن الحاجز يضم عربة مصفحة و3 سيارات عسكرية مزودة برشاشات ثقيلة وقرابة 24 عنصراً بعضهم من الجنسيتين العراقية والإيرانية، ومن مهام الحاجز تفتيش العربات والسيارات العسكرية لقوات النظام وحتى سيارات المدنيين وللتدقيق على تحركات قوات النظام والميليشيات المحلية المدعومة من قبله.
– عززت الميليشيات المسلحة التي تتلقى دعمها العسكري من إيران من تواجد قواتها قرب حقول استخراج النفط والغاز في البادية السورية بريف حمص الشرقي، وأفاد مراسل نداء بوست في حمص بوصول تعزيزات عسكرية جديدة إلى قرية الحسين المتاخمة لأوتوستراد تدمر- البيارات يوم أمس الجمعة ضمت 3 عربات ناقلة للجند ومدفع ميداني تم تثبيته على أطراف القرية الغربية.
– أقدمت ميليشيا حزب الله اللبناني صباح اليوم على دفع تعزيزات عسكرية كبيرة من إحدى مقراتها بالقرب من بلدة الرملة بريف دمشق الغربي باتجاه مطار كويرس العسكري في حلب، وقالت وسائل إعلام محلية إن رتلاً عسكرياً بقيادة قائد ميداني في الميليشيا غادر إحدى المقرات العسكرية بالقرب من الحدود السورية اللبنانية إلى مطار كويرس دون معرفة السبب الرئيسي.
– أفادت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات عن انتشار أمني مكثف لدوريات مشتركة من مختلف فصائل الميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال وريفها، وأضافت المصادر أن الدوريات انتشرت في المدينة وريفها بحثاً عن مطلوبين من جهة ولمراقبة تحركات المدنيين من جهة أخرى.
– أفاد مراسل فرات بوست على الحدود السورية – العراقية بوصول وفد ضم قادة من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إلى مدينة البوكمال وريفها قادمين من مدينة دير الزور، وأضاف أن “الحاج أمير عباس” مسؤول مركز نصر الإيراني ومسؤول الدفاع في المنطقة الشرقية زار مقر “الحاج سجاد” و”الحاج عسكر” في حي الهجانة بمدينة البوكمال حيث بقي في المقر حتى ظهر اليوم التالي.
– أعلنت مؤسسة شهيل تعليق أعمالها اليوم وغد في مدينة البو كمال بريف دير الزور الشرقي بسبب عرقلة عملها من قبل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وذلك عقب منع الميليشيا حافلة للمؤسسة من دخول البو كمال دون الحصول على مهمة من لجنة الأصدقاء.
– أرسلت ما يسمى إدارة الصحة في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني معدات طبية من محافظة دمشق إلى النقاط الطبية والمشافي الميدانية الخاصة بالميليشيات الإيرانية في مدينة دير الزور وريفها، وأفاد مراسل فرات بوست في محافظة دير الزور بوصول عدد من السيارات والشاحنات صباح اليوم إلى مركز نصر الإيراني في شارع بورسعيد بمدينة دير الزور.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الأيام الماضية روضة جديدة للأطفال في بلدة حطلة تحتاني بريف دير الزور الشمالي وأطلقت عليها اسم روضة “أم البنين”، ونقل مراسل شبكة “عين الفرات” عن مصادر خاصة أن الميليشيا افتتحت الروضة في منزل قامت باستئجاره في منطقة الزوية في البلدة للتقرب من أهالي المنطقة حيث تركز الميليشيا على شريحتين في المجتمع وهم الأطفال والنساء.
– أخلت ميليشيا حزب الله اللبناني في القلمون الغربي بريف دمشق مقراً عسكرياً لها قبل أيام يقع عند أطراف مدينة صيدنايا حسب ما أفاد به مراسلنا هناك، وقال المراسل إن عملية الإخلاء جاءت بشكل مفاجئ مساء الخميس بعد تلقي أوامر مباشرة من أحد قياديي الحزب في القلمون للبدء بنقل العناصر وسحب الآليات العسكرية الثقيلة ثم نقل جميع المعدات الأخرى إلى مكان آخر.
– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن قائد كتائب الحسين التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “أسامة الحسين” يقود مجموعة تهريب غربي دير الزور، وأضاف المصدر أن المجموعة تنشط في بلدة عياش بريف دير الزور الشرقي وتختص في تهريب المواد الغذائية والسماد عبر المعبر النهري.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول عدد من الممثلين في القنصلية الإيرانية إلى بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي للاطلاع على واقع المنطقة ولزيادة الدعم المقدم للهيئات الدينية الشيعية داخل البلدتين.
– أعلن المركز الثقافي الإيراني في حي فيلات البلدية بمدينة دير الزور عن افتتاح دورات مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية مع تأمين حافلات لنقل الطلاب ذهاباً وإياباً، وجاءت خطوة المركز وسط صراع روسي إيراني على قطاع التعليم بدير الزور.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ديوان وجهاء العشائر في حي فيلات البلدية في دير الزور واجتمعت مع عدد من شيوخ العشائر تحضيراً لاجتماع موسع يحضره شيوخ عشائر دير الزور.
– كثفت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في الأيام القليلة الماضية من الحراسة حول المربع الأمني الخاص بها في حي فيلات الضاحية بمدينة دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وبحسب المصدر فإن سبب تكثيف الحراسة قدوم قائد إيراني يدعى “حاج” رفيع المستوى للسكن في الحي قادماً من حلب.
– عقدت ميليشيا حزب الله اجتماعاً سرياً مع ضباط من قوات الأسد في مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي بهدف توسيع نفوذ الميليشيا وتقوية العلاقات بين الطرفين، وأفاد موقع نداء بوست بأن الاجتماع السري الذي عقد مساء أمس على أطراف مدينة الكسوة جرى بحضور ضابطين من قوات الأسد عُرف منهم ضابط برتبة لواء وآخر برتبة رائد و3 قياديين من الميليشيا أحدهم يدعى “أبو حيدر” وآخر يدعى “الحاج وضاح”.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر تسلمت إدارة النقاط العسكرية المنتشرة على طريق أثريا – خناصر بريف حماة وأرسلت تعزيزات عسكرية من مدينة حلب إلى المنطقة شملت رشاشات ثقيلة.
– قالت وكالة سانا الموالية للنظام إن جامعة الإمام الحسين الإيرانية وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة دمشق التابعة للنظام ما يتيح للجامعة الإيرانية صلاحيات ومميزات واسعة، وجاء ذلك تزامناً مع وصول وزير خارجية النظام فيصل المقداد أمس إلى طهران في زيارة تستمر يومين.
– وصلت قيادات من الميليشيات الإيرانية إلى محيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي للإشراف على خطة انتشار جديدة للميليشيات الإيرانية في المنطقة، وقال مصدر خاص لوكالة ثقة إن آليات تضم قيادات تعمل لصالح الميليشيات الإيرانية وصلت إلى القصر القطري (قصر الأميرة موزة) بمحيط مدينة تدمر شرقي حمص للإشراف على تغييرات إدارية لصالح ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في المدينة.
– قال مراسل شبكة صدى الشرقية إن الميليشيات الإيرانية في البوكمال كثفت عمليات التفتيش والتدقيق على السيارات الخارجة من البوكمال عند حاجز الصالحية وذلك بالتنسيق مع قوات الأسد.
– أفادت مصادر محلية من ريف البوكمال أن الميليشيات الإيرانية نفذت حملة دهم واعتقال في القرى والبلدات الواصلة إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد عبر نهر الفرات في ريف دير الزور الشرقي، وذكرت المصادر أن حملات الدهم شملت المعابر المائية والعاملين فيها واعتقلت عدداً منهم بتهمة مساعدة عناصر الميليشيات في تنفيذ عملية الهروب من مناطق سيطرتها إلى مناطق قسد.
– ألصقت مجموعة من أهالي مدينة البوكمال منشورات ورقية تحت عنوان “شايفينكم” أعلنت فيها معارضتها ومناهضتها للوجود العسكري الإيراني في المنطقة وكشفت خلالها ممارسات وانتهاكات الميليشيات وقادتها وتأثيرها السلبي على المنطقة، وأطلقت المجموعة على نفسها اسم “ثوار البوكمال” وهددت قائد الحرس الثوري الإيراني “الحاج عسكر” ومن وصفتهم بـ “كلابه” بالاقتراب منهم ومراقبتهم أكثر من أي وقت مضى.
– عيّنت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في المنطقة الشرقية “الحاج مالك” قائداً للميليشيا في مدينة الميادين بدلاً عن “الحاج حسين” حسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الميليشيا نقلت “الحاج حسين” إلى مكان مجهول لم يتم الكشف عنه، يُشار إلى أنّ “الحاج مالك” من الجنسية الإيرانية وكان أحد القادة العسكريين من الصف الأول للميليشيا في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أنشأت معسكراً فنياً متخصصاً بالإشارة والرادار ضمن اللواء 87 التابع للفرقة 11 دبابات شرقي مدينة حماة.
– استولت الميليشيات الإيرانية صباح اليوم على أحد منازل المدنيين على أطراف مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي، وقال مراسل نداء بوست إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني استولت على منزل على طريق الكسوة – أشرفية صحنايا وطردت القاطنين فيه بهدف تحويله لمقر عسكري خاص بها بحجة أن مالكه من المنتسبين لفصائل المعارضة سابقاً.
– زار وفد إيراني يضم 4 من كبار الضباط في الحرس الثوري مدينة السيدة زينب في دمشق قادماً من محافظة دير الزور.
– قالت مصادر في مدينة البوكمال أن مجموعة خاصة تابعة للحرس الثوري الإيراني بالتنسيق مع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد بدأت بالبحث والنبش في مواقع خاصة كان يستخدمها تنظيم داعش مقرات له قبل أن تتعرض للقصف، وذكر مراسلنا أن باكورة تلك العمليات بدأت في مقر يقع بالقرب من ساحة الفيحا وسط مدينة البوكمال الواقعة تحت سطوة الميليشيات الإيرانية منذ 2018.
– نشر ناشطون صوراً تُظهر فيها قيام مجموعة المقاومة المحلية “ثوار البوكمال” برسم كتابات على جدران المدينة في تحد واضح للميليشيات الإيرانية التي تسيطر على مدينة البوكمال، كما رسمت المجموعة الإشارات على حجارة لوّنَتها باللون الأحمر وُضِعت على طُرق تستخدمها الميليشيات في تهريب الأسلحة والمخدرات ما يُرسل دلالة واضحة بأن المجموعة تتابع طرق تهريب الميليشيات وقامت بكشفه سابقاً.
– قال مراسل نداء بوست في ريف دمشق إن قياديين في ميليشيا حزب الله اللبناني قاموا بشراء منزل عربي إفرنجي بالقرب من ثانوية المتفوقين الثالثة على أطراف البلدة جديدة عرطوز، وأكد المراسل أن مهمة الشراء جاءت بناءً على طلب أحد المسؤولين الإداريين في الميليشيا من أبناء البلدة والذي بدأ العمل مؤخراً في تسجيل الممتلكات في البلدة ومحيطها باسمه.
– نفذت الميليشيات الإيرانية حملة اعتقالات واسعة داخل أحد مقرات ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قرب مدينة الحسوة بريف دمشق الغربي، وقال مصدر خاص لموقع نداء بوست: إن القيادي بميليشيا الحرس الثوري المدعو “الحاج أبو مهران” لقي مصرعه فجر اليوم نتيجة تسميمه عبر وجبة الطعام الخاصة به ليفارق الحياة عقب وصوله لأحد مشافي العاصمة دمشق بدقائق.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن وفد إيراني خرج من مسجد النقطة بحلب وتوجه إلى بلدة نبل شمالي حلب بهدف الاطلاع على واقع المنطقة.
– بحسب التقرير التي تفرّدت به وكالة ثقة فإن مراكز البحوث العلمية التي يجري استهدافها من قبل الطائرات الإسرائيلية وخاصة مشروع 276 التابع للمعهد 4000 بحوث علمية على مصانع ومراكز لتصنيع وتطوير الصواريخ الباليستية الايرانية تشمل صواريخ من نوع زلزال 3 الإيراني، بالإضافة إلى صواريخ من نوع فجر 5 وهي صواريخ من نوع أرض – أرض، كما تحوي على صواريخ النازعات قصير المدى النسخة المعدلة عن صواريخ شهاب 3 السوري.
– تشهد مدينة الميادين شرقي دير الزور استمراراً وكثرة في عمليات السرقة والسطو على بيوت الأهالي المدنيين المأهولة وغير المأهولة من قبل عناصر الميليشيات، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن عنصراً تابعاً لميليشيا لواء أبو الفضل العباس التابع للحرس الثوري الإيراني يُدعى “أكرم عبد الجبار الوهيبي” وتحت تأثير الحبوب المخدرة قام بالتسلل ليلاً على منزل مدني بقصد السرقة.
– تنتشر مجموعات كبيرة من لواء فاطميون الأفغاني في منطقة المحطة الثالثة شرق مدينة تدمر بريف حمص الشرقي القريبة من منطقة التنف التي تتمركز فيها قوات التحالف الدولي، وحسب مراسل شبكة تدمر الإخبارية نقلاً عن مصادر موثوقة إن ضباطاً روس يتواجدون جنباً إلى جنب مع ضباط من الحرس الثوري الإيراني ولواء فاطميون، كما أكد المراسل أنه يقدر عدد المقاتلين بأكثر من 150 مقاتلاً تحت إشراف الحرس الثوري وضباط روس.
– عقدت ميليشيا حزب الله اللبناني اجتماعا سريا للغاية جمع نخبة من قادتها المتمركزين في الداخل السوري مع عدد من قادة الحزب في لبنان دخلوا إلى الأراضي السورية عبر أحد المعابر غير شرعية حيث دار الاجتماع في مقر عسكري بالقرب من بلدة عسال الورد في القلمون الغربي بريف دمشق، وقال مراسلنا إن الاجتماع عقد مساء يوم الجمعة وضم 7 قياديين رفيعي المستوى في مقر يبعد عن عسال الورد قرابة 4 كيلومتر فقط وسط حالة استنفار كبيرة لعناصر الميليشيا مع نشر عدد من المضادات الأرضية والأسلحة الثقيلة.
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات تفاصيل حصرية عن مقر الموارد البشرية المعروف بمقر “دراسات” في حي فيلات البلدية بمدينة دير الزور، وكشفت المصادر أن المسؤول عن المقر هو القيادي في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج مالك” وهو إيراني الجنسية تم نقله حديثاً إلى محافظة دير الزور، وأضافت المصادر أن المسؤول المحلي عن المقر يدعى “أبو كرار” ينحدر من منطقة الجفرة المتاخمة لمطار دير الزور ويطلق عليه لقب “العديد العام” وهو لقب يطلق على القيادات المحلية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر الموالية لإيران انتشرت بشكل مكثّف في بلدة خناصر بريف حلب الجنوبي وتولت مهمة الإشراف على طريق أثريا.
– كشفت مصادر إعلامية أن ميليشيا حزب الله اللبنانية جندت مؤخراً عدداً من الأطفال القصّر دون 15 سنة من ريف دمشق ضمن صفوفها وستخضعهم لمعسكر تدريبي في أحد معسكراتها بريف دمشق، ووفقاً الموقع نداء بوست فقد انتسب لميليشيا حزب الله خلال اليومين الماضيين سبعة أطفال بعد تردّدهم إلى مركز لتوزيع المعونات في قرية عيسم القرسبة من مدينة قطنا بريف دمشق الغربي.
– لقي أربعة عناصر من ميليشيا حزب الله العراقي مصرعهم جراء تعرُّضهم لهجوم مسلح من قبل عناصر يُعتقد بانتمائهم لتنظيم داعش بريف حمص، وأفاد مراسل نداء بوست في حمص باندلاع اشتباكات متقطعة بين دورية أمنية تابعة لميليشيا حزب الله مع مسلحين بالقرب من مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي.
– في حادثة غريبة سُرقت سيارة قيادي تابع للمليشيات الإيرانية في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق من أمام منزله قرب جامع الفاروق عمر عند أطراف المدينة ما أسفر عن استنفار كبير في صفوف الميليشيا للبحث عنها بسبب وجود ملفات خاصة بمجموعته العسكرية وجهاز لابتوب وأجهزة لاسلكية وذخيرة وسلاح داخل السيارة.
– قال مراسل نهر ميديا إن 4 شاحنات مجهولة الحمولة دخلت برفقة سيارتين بيك أب لميليشيا حزب الله اللبناني إلى مطار دير الزور العسكري قادمة من مدينة البو كمال.
– رصدت شبكة دير الزور 24 سيارة تنصت على الاتصالات مجهزة بمعدات تجسس الكترونية في مدينة دير الزور، وقال مراسل شبكة دير الزور 24 إن السيارة خرجت من مطار دير الزور العسكري يوم أمس برفقة سيارة نوع بيك أب تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني واتجهت نحو ريف دير الزور الشرقي.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت كتلاً إسمنتية بالإضافة لغرف مسبقة الصنع (كرفانات) نحو نقاط انتشار عسكرية تابعة للواء فاطميون الأفغاني وميليشيات عراقية تقع على طريق السخنة – تدمر بريف حمص.
– شهدت مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي اشتباكات عنيفة بين عناصر من ميليشيات الحرس الثوري الإيراني وميليشيا القاطرجي نتيجة خلاف على شحنة تهريب محروقات، حيث دارت اشتباكات بالأسلحة الرشّاشة بين ميليشيات إيرانية تابعة للحرس الثوري وميليشيا القاطرجي على طريق سوق المواشي في مدينة الميادين وتجدّدت عصر اليوم في المنطقة ذاتها دون معرفة حجم الأضرار لدى الطرفين.
– ضمن بطولة الأحياء الشعبية لكرة القدم التي أقيمت تحت رعاية وإشراف المركز الثقافي الإيراني في مدينة الميادين شرقي دير الزور أقيمت المباراة النهائية للبطولة بحضور مسؤولين إيرانيين من المركز، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ مسؤولي المركز الثقافي الإيراني في الميادين حضروا المباراة النهائية بين فريقي القورية ومحكان ضمن بطولة الأحياء الشعبية لكرة القدم، وأضاف مراسلنا أنَّ المدعو “الحاج رسول” مدير المركز الثقافي قام بتوزيع هدايا عينية ونقدية على أعضاء فريق القورية بعد فوزه بالبطولة.
– تستمر عمليات سطو الميليشيات الإيرانية على أراض وأملاك السوريين برعاية ودعم النظام السوري حيث قامت ميليشيا حركة النجباء العراقية صباح اليوم بالاستيلاء على منزل أحد المدنيين في بلدة سبينة جنوب دمشق بعد إجبار العائلة التي كانت تسكنه على الإخلاء بالتهديد وقوة السلاح.
– حوّلت الميليشيات الإيرانية المساكن المخصّصة لضباط قوات النظام في محيط مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي لمقرات إقامة لقيادتها وفقاً لما ذكره مصدر خاص لوكالة ثقة، وقال مصدر الوكالة إن الميليشيات الإيرانية وعلى رأسها ميليشيا فيلق القدس الإيراني انتشرت في المساكن المخصّصة لضباط قوات النظام في منطقة التياس بمحيط مطار التيفور العسكري شرقي حمص والذي يضم قاعدة انتشار عسكرية للميليشيات الإيرانية.
– أخلت ميليشيا فاطميون الأفغانية التابعة للحرس الثوري الإيراني مقراتها في شارع الأربعين بمدينة الميادين شرقي دير الزور وأعادت البيوت لأصحابها في شارع الأربعين بمدينة الميادين بعد ضغط الأهالي المستمر حيث كانت تستخدمها كمقرات عسكرية، وقال مراسل شبكة عين الفرات أنَّ التحركات الأخيرة كانت نتيجة للتسريبات العسكرية ورصد هذه المقرات إضافة إلى تذمر الأهالي وتقديم بعض أصحاب البيوت دعوات ضد الميليشيا للمطالبة ببيوتهم.
– قال مراسل فرات بوست في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي إن وفد إيراني يضم شخصيات قيادية في المجال الثقافي والطبي أجرى زيارة تفقدية إلى المدينة يوم أمس، وأضاف مراسلنا أن الوفد ضم كل من “الحاج رسول” مسؤول المراكز الثقافية الإيرانية في المنطقة الشرقية برفقة “الحاج عامر حسين” مسؤول العلاقات العامة والذي ينحدر من قرية حطلة والطبيب “حسين أفغاني” مسؤول الصحة الإيرانية في المنطقة الشرقية.
– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن مجموعة من مسؤولي نظام الأسد وميليشيا الحرس الثوري الإيراني بدير الزور استولوا على أراض زراعية شرقي دير الزور بطرق غير رسمية، وأضاف المصدر أن محافظ دير الزور ” فاضل النجار” واللواء “محمود بلال” قائد شرطة المحافظة و”الحاج عسكر” و”الحاج مالك” استولوا على أراض في المربع السادس في بلدة المريعية جنوب شرق مطار دير الزور.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني أرسلت تعزيزات عسكرية تضم دبابات وسيارات مصفحة من الأراضي العراقية إلى نقاط انتشارهم في مدينة تدمر شرقي حمص.
– قالت مصادر خاصة لشبكة صدى الشرقية إن أكثر من 25 قتيل و10 جرحى في صفوف الميليشيات الإيرانية نتيجة القصف الجوي الذي طال مواقع إيرانية في البوكمال وعلى الحدود السورية العراقية وسط تخبط كبير في صفوف الميليشيات في البوكمال جراء أنباء غير مؤكدة عن مقتل “الحاج حسين” قائد الميليشيات الإيرانية في البوكمال، وبحسب مراسلنا فإن القصف الجوي استهدف شاحنات محملة بصواريخ وذخائر عسكرية ثقيلة للميليشيات الإيرانية قادمة من العراق.
– قال مصدر خاص لشبكة نهر ميديا إنّ إحدى الغارات التي استهدفت ساحة الجمرك قرب معبر القائم بريف البوكمال شرقي دير الزور أدت لانفجار صهريجين واحتراق باقي الصهاريج التي كانت بجانبها، وأضاف المصدر أنّ الغارة أدت لاحتراق حافلة ركاب كانت قريبة من الموقع مخصصة لنقل الزوار الشيعة، وأشار إلى أنّه على خلفية الضربات انسحبت جميع الميليشيات من البوابة وساحة الجمرك وبقيت هناك فقط مجموعة من الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد.
– قال مراسل عين الفرات إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أخلت عدداً من مقراتها في منطقتي السيد عايد ودوار النخلة في بلدة حطلة شرقي دير الزور بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي فوق المنطقة.
– بدأ الحرس الثوري الإيراني في دير الزور بدراسة قرار رفع رواتب المنتسبين بعد فرار عشرات العناصر، حيث أفادت مصادر خاصة لصدى الشرقية أن قيادة الميليشيات الإيرانية في دير الزور بدأت بحصر وإعادة هيكلة الجداول المالية للمنتسبين في صفوفها العاملة في دير الزور وريفها.
– كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية يوم أمس أن إسرائيل تقف وراء الهجوم على قوافل الشاحنات الإيرانية في منطقة البوكمال عند الحدود السورية العراقية، وهو ما أكدته صحيفة وول ستريت جورنال مساء نقلاً عن عدة أشخاص مطلعين على تفاصيل الهجوم قالوا إنَّ إسرائيل نفذت غارات جوية شرقي سوريا استهدفت فيها قافلة سيارات يشتبه في قيامها بتهريب أسلحة إيرانية بعد أن عبرت الحدود مع العراق.
– أصدرت الميليشيات الإيرانية تعميماً على كافة مقراتها في مدينة البوكمال للبدء بعمليات صيانة لكافة الآليات والسيارات التابعة للميليشيات في المنطقة وذلك على خلفية الضربة الجوية التي استهدف رتل الشاحنات الإيرانية عند الحدود السورية العراقية والتي أجبرتها على الاستعانة بسيارات قوات النظام لنقل القتلى والمصابين نتيجة تعطل عدد كبير من سيارات الميليشيات وعدم جهوزيتها.
– كشفت مصادر موالية أن إيران اتخذت قراراً مؤخراً برفع كمية تزويد نظام الأسد من النفط الخام لتصل إلى ثلاثة ملايين برميل شهرياً، وذكرت صحيفة الوطن الموالية أن الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” اتخذ قراراً بزيادة كميات التوريدات النفطية إلى نظام الأسد من مليوني برميل شهرياً إلى ثلاثة ملايين برميل لمساعدته في تجاوز أزمة الطاقة.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية إلى كلية الشؤون الإدارية شمالي مدينة مصياف بريف حماة الغربي.
– اندلعت اشتباكات مسلحة وسط مدينة البوكمال بين أفراد موالين للميليشيات الإيرانية من أبناء عشيرتي المشاهدة والحسون بسبب خلافات على المصالح وفرد النفوذ، وقالت مصادر محلية من مدينة البوكمال لشبكة عين الفرات إنَّ دورية لميليشيا الفوج 47 التابعة للحرس الثوري الإيراني من أبناء عشيرة المشاهدة أوقفت سيارة لعناصر موالين لميليشيا الحشد الشعبي العراقي من أبناء عشيرة الحسون في محاولة من الدورية لإظهار سلطتها وسيطرتها على المدينة.
– تستغل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أعمال المنظمات الإنسانية في منطقة حوض الفرات لتقديمها على أنها منجزات إيرانية تقدمها لدعم أهالي المنطقة في محاولة مستمرة من الإيرانيين للتقرب من الأهالي، ورصدت عدسة مراسل شبكة عين الفرات المشفى الوطني في مدينة الميادين شرقي دير الزور والتي تقوم منظفة أوكسفام Oxfam الخيرية بصيانتها بشراكة مع منظمة الهلال الأحمر السوري الموالية للنظام.
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات استغلال الميليشيات الإيرانية للأطفال ووضعهم في أماكن خطرة في ريف دير الزور من أجل التغطية على دخول الأسلحة والصواريخ إلى مقراتها، وقالت المصادر إن الميليشيات الإيرانية سيّرت رحلة للأطفال اليوم بإشراف القيادي بالمليشيات “مؤيد الضويحي” وذلك للأطفال الذين تم تسجيلهم في وقت سابق من المدارس ومن مركز ما يسمى “النور الساطع” التابع للميليشيات.
– استهدف طيران التحالف الدولي المعابر النهرية التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني شرقي مدينة الميادين وذلك عقب اشتباكات بين الحرس الثوري وميليشيا قسد، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ طيران التحالف حلق في سماء مدينة الميادين وريفها الشرقي عند الساعة 11 ليلاً من مساء يوم أمس الخميس واستهدف المعابر النهرية التابعة للحرس الثوري.
– قال مراسل فرات بوست في مدينة دير الزور إن أحد قياديي ميليشيا حزب الله السوري بدء بإعادة تأهيل محطة محروقات في المدينة بالتعاون مع شخصيات نافذة في مجلس دير الزور المدني التابع لميليشيا قسد، وأضاف مراسلنا أن “طارق ياسين المعيوف” أحد قياديي ميليشيا حزب الله والملقب “أبو عقيل” بدء بإعادة تأهيل كازية المعيوف قرب دوار الحلبية في بلدة حطلة وذلك بالاشتراك مع أبناء “محيسن العروة” القادة في مجلس دير الزور المدني.
– أرسلت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية شملت راجمات صواريخ وقواعد إطلاقها إلى معسكراتها المنتشرة بريف حمص الشرقي وفقاً لما ذكره مصدر خاص لوكالة ثقة، وقال المصدر إن ميليشيا لواء الإمام الحسين التابع للحرس الثوري الإيراني نقلت راجمات صواريخ من طرازات مختلفة ومعدات عسكرية أخرى تشمل قواعد إطلاق صواريخ إلى معسكرات انتشار تابعة للإيرانيين على طريق حمص – تدمر.
– قال مراسل نهر ميديا إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وضعت دشم وزادت التحصين حول مركز تدريب عياش ومقرات الأفغان بريف دير الزور الغربي وحفرت خنادق ورفع سواتر جديدة عند مدخل المعسكر ورفع رايات جديدة، بالتزامن مع إقامة الميليشيات الإيرانية دورة تأهيلية لقادات أفواج البوكمال التابعة لها في مركز التدريب ببلدة عياش غرب دير الزور.
3.
ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تخلي أكبر مقراتها في دير الزور.
كشفت مصادر محلية أن الميليشيات الإيرانية أخلت أكبر مقراتها بمدينة دير الزور في سابقة وصفت بأنها الأولى من نوعها منذ تغلغل إيران في مناطق ريف دير الزور شرق سورية، وأكدت شبكة نداء الفرات المحلية أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أخلت مقر نصر المعروف بمقر القيادة في مبنى كلية التربية بشارع بورسعيد في مدينة دير الزور.
– قالت مصادر مقربة من الحرس الثوري الإيراني إن الميليشيا نفذت حملة اعتقالات واسعة طالت حتى عناصرها على مدار اليومين الماضيين في محافظة دير الزور شرقي سورية على خلفية تسريب أخبار وصور من المواقع العسكرية للميليشيا ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.
– أشار مصدر خاص لوكالة ثقة إلى استنفارات شهدتها منطقة مصياف بريف حماة الغربي بالتزامن مع رصد تنقلات لآليات عسكرية إيرانية داخل كلية الشؤون الإدارية ومعسكر الطلائع شمالي مصياف عقب تعرض مطار الشعيرات لغارات إسرائيلية قبل قليل.
– تواصل إيران جهودها الرامية للتغلغل بشكل أكبر في سورية وتثبيت موطئ قدم لها بعد نجاحها في السيطرة على قسم كبير من المؤسسة العسكرية التابعة للنظام والانتقال فيما بعد إلى المجالات السياسية والاقتصادية والدينية، وفي إطار التوسع دخلت شركتان إيرانيتان إحداهما شركة إنتاج والأخرى متخصصة في تجارة واستيراد مواد البناء إلى السوق السورية وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم مع النظام السوري.
– كشفت شبكة عين الفرات عن جولة تفقدية قام بها أمس السبت قياديون من الحرس الثوري الإيراني على نقاط ميليشياتها في دير الزور والميادين والريف الشرقي للمحافظة، وقال مراسل الشبكة إن الجولة التفقدية خرجت من حويجة صكر باستخدام آلية من نوع بيك أب إلى نقاط الميليشيات الموجودة على الشريط النهري في مدينة الميادين وريفها.
– كشف موقع المونيتور في تقرير عن قيام وفد ديني إيراني خلال زيارة إلى سورية بتكليف القيادي في ميليشيا لواء الباقر “فيصل علاوي” بمهمة فتح مدرسة في حلب وتعيين مدرسين لتعليم الأطفال المذهب الشيعي، ونقل الموقع عن مصادر إعلامية سورية قولها إن الطلاب سيستفيدون من المكافآت المالية والمنح الدراسية بالمعاهد الشيعية في إيران.
– قال مراسل نهر ميديا إنّ ميليشيا فاطميون الأفغانية استولت على أراضٍ زراعية تقدر مساحتها بـ 45 هكتاراً في قرية مشرفة الصعب بريف الطبقة غربي الرقة، وأضاف مراسلنا أنّ الأراضي تقع في مناطق تسيطر عليها قوات الأسد وتعود ملكيتها لفلاحين نزحوا خارج مناطق سيطرة النظام.
– رصدت شبكة صدى الشرقية دخول عدد من الشاحنات المغلقة “براد” من العراق باتجاه سوريا عبر معبر القائم-البوكمال الحدودي ظهر أمس السبت، وتأتي هذه الدفعة من الشاحنات كأول رتل كبير يدخل عبر الحدود منذ القصف الجوي الذي تعرض له المعبر من قبل طيران مسيّر استهداف رتل لشاحنات محملة بالأسلحة والذخائر.
– أفادت مصادر خاصة لمراسلنا أن الميليشيات الإيرانية في البوكمال بقيادة “الحاج حسين” و”الحاج مالك الإيراني” أصدرت قرارها بتغيير كافة المنتسبين المحليين في صفوف الميليشيات الإيرانية وعناصر الحشد الشعبي العراقي المتمركزين على الحدود السورية العراقية، كما نقل مراسلنا عن مصادر خاصة أن الحرس الثوري قرر تغير قادة في المعبر السوري والعراقي مع تغير العناصر المسؤولين عن حماية المعبر.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أنشأت مقرات جديدة داخل قرية أم العمد بريف حمص وعززتها بمعدات عسكرية بينها مدافع ميدانية.
– نظّم المركز الثقافي الإيراني في مدينة الميادين شرقي دير الزور رحلة ترفيهية للأطفال حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ حافلات تابعة للمركز نقلت الأطفال من مدارس زبيدة ومدرسة حسن الحمادي ومدرسة الرشادة إلى مقر مركز الثقافي في المدينة.
– رصدت عدسة شبكة عين الفرات مكتب الدعم التابع للميليشيات الإيرانية في حي الموظفين بمدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة قوات النظام والميليشيات المساندة له، وقال مراسلنا إنَّ مكتب الدعم هو المسؤول عن تأمين المعدات اللوجستية للميليشيات الإيرانية في منطقة شمال شرق مدينة دير الزور مثل قرى مراط وحطلة والحسينية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية المنتشرة على محور سلمية بريف حماة الشرقي تعتزم إرسال 3 شاحنات عسكرية تحوي قذائف صاروخية إلى مستودعاتها المنتشرة في محيط منطقة رحبة خطاب بريف حماة.
– قال مراسل صدى الشرقية في دير الزور أن المركز الثقافي الإيراني في المدينة أعلن عن افتتاح دورة للمرة الأولى في هندسة إنتاج النفط وجيوفيزياء الآبار، وحسب مصادر داخل المركز فإن المشرفين على الدورة من جنسيات سورية وعراقية وبوجود خبراء إيرانيين.
– كشفت مصادر خاصة أنّ ميليشيا سرايا الخراساني العراقية المدعومة من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بدأت بتجهيز عدد من المقرّات الجديدة في محافظة الحسكة شرق سوريا وأشارت لفتح باب التطويع وجذب مئات الشبّان من المنطقة وضمّهم إلى صفوفها.
– نقلت ميليشيا فاطميون الأفغانية تعزيزات جديدة من الأراضي العراقية إلى مدينة تدمر بريف حمص الشرقي بهدف تعزيز النقاط العسكرية والحواجز المنتشرة ضِمن منطقة البادية، وبحسب مراسل شبكة تدمر الإخبارية فإن تعزيزات جديدة لميليشيا فاطميون وصلت صباح اليوم إلى المدينة قادمة من المنطقة الشرقية شملت 3 حافلات تقلّ نحو 100 عنصر.
– أقدم عناصر ميليشيا الفوج 47 التابعة للحرس الثوري الإيراني على إطلاق النار بشكل عشوائي وسط مدينة البوكمال شرقي دير الزور مما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص إصابة أحدهم في الرأس، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيا فتحت النار بشكل عشوائي بعد مشاجرة اندلعت بين أشخاص من عشيرة المشاهدة مقربين من ميليشيا الحرس الثوري.
– أفاد مراسل فرات بوست في محافظة دير الزور عن مخطط جديد للحرس الثوري الإيراني لمحاولة كسب ود الأهالي وبناء حاضنة شعبية جديدة لهم في دير الزور وريفها، وقال مراسلنا: إن “الحاج رسول” مسؤول المراكز الثقافية الإيرانية في المنطقة الشرقية أعطى أوامره إلى جميع المراكز الثقافية الإيرانية باستهداف المدارس في دير الزور وذلك عبر البدء بإقامة دورات تعليمية يرافقها تنظيم نشاطات ترفيهية ورحلات ومسابقات ومنح بعض الهدايا للطلاب.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فاطميون الأفغانية أرسلت أسلحة وعتاد عسكري يضم رشاشات متوسطة وقواعد إطلاق صواريخ إلى منطقة سد شغيدلة قرب بلدة عبطين بريف حلب الجنوبي.
– أنشأ القيادي بميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “تيمور” نقطة عسكرية جديدة على أطراف مدينة الميادين شرقي دير الزور بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ المنطقة التي أقيمت بها النقطة تتبع لفرع المعلومات في الميليشيا وتقع قبالة قرية الحوايج على الضفة الأخرى من نهر الفرات وهي مجهزة بالإنترنت وسط حراسة شديدة لحماية النقطة.
– قال مراسل شبكة SY24 إن حركة نزوح كثيفة لعائلات من قرية الجبة في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق باتجاه بلدتي جبعدين وحوش عرب القريبتين منها وذلك بسبب تحويلها إلى منطقة عسكرية وإنشاء العديد من المقرات والنقاط العسكرية التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني ومخابرات النظام داخل القرية.
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني سحبت عدداً من الآليات العسكرية من مقرات مدينة البو كمال بريف دير الزور الشرقي ونقلتها إلى بلدة الصالحية غربي المدينة ضمن التجهيزات التي تجريها لإقامة معسكر جديد لها في بادية الصالحية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مركز نور الهدى الثقافي الإيراني افتتح فرعاً له في حي الأربعين بمدينة حماة وأرسل كادر إيراني الجنسية إليه بهدف إقامة ندوات تعريفية بالثقافة الإيرانية تستهدف طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية.
– ضمن مساعي طهران لزيادة التغلغل في مناطق سيطرة نظام الأسد على كافة المستويات العسكرية والسياسية والاقتصادية والثقافية وإعادة الإعمار كشفت مصادر لوكالة ثقة عن قيام شركات ومنظمات ومراكز إيرانية بنقلِ جزء من أنشطتها إلى محافظة حماة، وأفادت المصادر أن شركة مبنى عمران الإيرانية كانت من ضمن الشركات التي وسعت نشاطها في مناطق النظام واستحوذت على عقود إنشائية ضمن حي المساكن في مدينة حماة.
– قال مراسل عين الفرات إن طيران مجهول استهدف موقعاً لميليشيا حركة النجباء على الحدود السورية العراقية والميليشيات الإيرانية أغلقت معبر السكك غير الشرعي وأخلت عدد من مقراتها في المنطقة.
– نقلت ميليشيات إيران قوات عسكرية من دير الزور إلى مدينة تدمر في البادية السورية بعد أن تلقت العديد من الضربات الجوية التي خلفت قتلى وجرحى في صفوفها، وذكرت مصادر محلية لشبكة تدمر الإخبارية أن ميليشيا فاطميون التابعة للحرس الثوري الإيراني نقلت قوات عسكرية الثلاثاء الماضي إلى مدينة تدمر شرقي حمص.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فرقة الرضوان التابعة لحزب الله اللبناني استحدثت كتيبة عسكرية في مدينة القصير بريف حمص الغربي بهدف تعزيز مستوى انتشار الميليشيات في المنطقة.
– أحضرت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بشكل سري خبراء تفكيك وتركيب ألغام من مقراتهم العسكرية في محافظة دير الزور إلى منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق حسب ما رصدته منصة SY24، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل أكد أن الميليشيا أحضرت 6 خبراء عسكريين من الجنسية الإيرانية عبر سيارات مدنية مغلقة كي لا يلفتوا الأنظار أمام باقي الميليشيات المحلية التابعة للنظام.
– تشهد معظم المناطق السورية تحركات يومية للإيرانيين والميليشيات التابعة لهم عبر سعي متواصل لترسيخ وجود طهران بأساليب عدة وخطة ممنهجة لتغيير ديمغرافية المناطق، في هذا السياق أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بأن ميليشيا لواء الإمام الحجة التابعة للحرس الثوري الإيراني أنشأت سلسلة من المقرات العسكرية في منطقتي عقيربات وحمادة عمر وعدد من القرى المحيطة بهما بريف حماة الشرقي.
– أقامت ميليشيا حزب الله اللبناني أمس مقراً جديداً لها ضمن أحد البساتين التي استولت عليها من أصحابها قرب قرية بيت جن بريف دمشق الغربي، وقال مراسل نداء بوست في ريف دمشق إن ميليشيا حزب الله استولت على مزرعة بالقرب من شلالات بيت جن تقدّر مساحتها بأكثر من 3000 متر مكعب.
– قام وفد إيراني – عراقي بتنظيم زيارة إلى مدينة داريا في ريف دمشق لاستطلاع مقام السيدة سكينة ومحيطه وسط المدينة، وبحسب وكالات إعلامية محلية فإن الوفد المشترك ضم معممين شيعة من الجنسيتين الإيرانية والعراقية إضافة إلى قياديين من ميليشيا حشد العتبات التابعة للحشد الشعبي العراقي.
– تعمل إيران عبر ميليشياتها وتابعين لها من تجار وعسكريين ورجال أمن ومندوبين على التغلغل في مناطق الريف الدمشقي منذ سيطرة النظام السوري على كامل المنطقة صيف 2018، ويأتي التغلغل الإيراني إما عسكرياً عبر فتح باب التطوع لأبناء المناطق أو دينياً عبر رجال دين يعملون على نشر الثقافة الشيعية أو عن طريق شراء العقارات.
– قال مراسل منصة SY24 في مدينة دير الزور إن الميليشيات الإيرانية باشرت بإخلاء جميع مقراتها العسكرية المتواجدة بشكل عشوائي في أحياء العمال والمطار القديم والصناعة والحميدية مع إبقاء عدد من عناصر الحراسة في مقراتها القديمة واستمرار رفعها علم النظام بشكل علني خوفاً من تعرضها لضربات جوية من طيران التحالف الدولي والطيران الإسرائيلي.
– ميليشيا الحرس الثوري تكثف تدريبات عناصرها بدير الزور.
قال مصدر خاص لشبكة نهر ميديا إنّ القائد العسكري لميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج مالك” طلب من كل الأفواج التابعة لها إرسال مجموعة من العناصر للالتحاق بدورة عسكرية، وبحسب المصدر فإنّه من المقرر أن تنطلق الدورة يوم غد في منطقة المزارع جنوب مدينة الميادين وتستمر لمدة 4 أيام وتشمل تدريبات عسكرية على قتال المدن.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق الوعد التابع للحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية إلى منطقة تل الأرصاد بالقرب من بلدة تل شغيب في محيط مدينة حلب.
– قدمّت العتبة الرضوانية في إيران شبّاك جديد لمقام السيدة رقية حسبما ما قالت وسائل إعلام إيرانية، وبدأت ورشات حضرت من إيران بعملية تفكيك الشباك القديم وسط إغلاق كامل للمقام خلال فترة التنفيذ.
– عيّنت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أحد الأشخاص الموالين لها كمسؤول عن مكتب حزب الشباب الوطني السوري الموالي لنظام الأسد في بلدة حطلة بريف دير الزور الشمالي الشرقي، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيا ” عيّنت المدعو “عمر السلامة” المقرب منها كمسؤول عن مكتب الحزب وذلك ضمن المساعي الإيرانية للتغلغل وتوسيع النفوذ في سوريا على مختلف الأصعدة العسكرية والسياسية والاقتصادية والدينية والثقافية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أرسلت شاحنات تحمل ذخائر متنوعة نحو مخازن أسلحة تتبع لهم على طريق حمص – دمشق قرب منطقة حسياء الصناعية يرافقها سيارات نوع بيك أب مزوّدة برشاشات عيار 14.4 ملم.
– رصدت عدسة شبكة عين الفرات انتشار عناصر ميليشيا فاطميون الأفغانية في أسواق مدينة الميادين الخاضعة لسيطرة القوات النظام والميليشيات المساندة له وإخفاء آلياتهم العسكرية بين بيوت المدنيين لتفادي استهدافها من قبل التحالف الدولي، وذلك بعد تحليق للطيران الحربي والطيران المسيّر في سماء المدينة وباديتها.
– أفادت عدة مصادر عراقية متطابقة بمقتل أحد عناصر قوات الأمن العراقية وذلك على يد مجهولين يُرجح أنهم يتبعون لميليشيات مدعومة من إيران، وفي التفاصيل التي تابعتها منصة SY24 تحدثت المصادر عن العثور على جثة الشرطي “أحمد فلاح جاسم الفراجي” ملقاة قرب الطريق الرابط بين مدينة الرمادي ومنطقة الثرثار الحدودية العراقية، ولفتت المصادر أن الشرطي المذكور وهو من مرتبات فرقة الرد السريع وحاول إحباط عملية تهريب مليون حبة كبنتاغون قادمة من سوريا عبر المعبر الحدودي الذي تسيطر عليه عصابات الحشد الشعبي.
– قال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قامت بوضع يدها على المشفى الوطني في مدينة الميادين عبر مكتب منظمة جهاد البناء الإيرانية تحت إشراف المدعو “الحاج مهران” الإيراني، وأضاف مراسلنا أنَّ المدعو “الحاج أمير” الإيراني مسؤول المشاريع الإيرانية في المحافظة أمر بإزالة الأنقاض وقام بإنشاء بناء كبير يتألف من طابقين ملاصق للمشفى الوطني في المدينة.
– وصلت ناقلة النفط الإيرانية Lana إلى السواحل السورية بعد أشهر من احتجازها في اليونان بسبب العقوبات الغربي حيث أخفت الناقلة وجهتها عن أنظمة مراقبة الملاحة البحرية ومن المرجح أن ترسو في ميناء بانياس وتحمل قرابة 112 ألف طن من النفط الخام.
– حطّت طائرة يوشن إيرانية تابعة للحرس الثوري في مطار دمشق الدولي ظهر أمس وبقيت فيه لمدة تزيد عن 3 ساعات قبل أن تُغادر عائدة نحو طهران مع إخفاء حركتها عن مواقع الملاحة الجوية طوال رحلتها من وإلى دمشق، يذكر أن الطائرة المذكورة تسببت أكثر من مرة في قصف لمطار دمشق الدولي ومواقع أخرى في محيط العاصمة بسبب نقلها أسلحة للميليشيات الإيرانية في سوريا.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فوج قاسم سليماني التابع للحرس الثوري الإيراني أرسل تعزيزات عسكرية إلى جبهات نبل والزهراء ومطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي.
– قال موقع تجمع أحرار حوران إن مواقع إخبارية تداولت أخباراً وتصريحات عن نية ميليشيا حزب الله اللبناني إعادة النظر في تواجدها في سوريا ونيتها سحب قواتها من المناطق التي تتمركز فيها وجاءت الأنباء بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات في إيران ومن المحتمل أن يكون الانسحاب بهدف إرسال تلك القوات لقمع الانتفاضة في المدن الإيرانية، وبحسب التجمع فلم تشهد المنطقة أي تغييرات في الآونة الأخيرة ولم تسحب الميليشيات قواتها من ريفي درعا والقنيطرة.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن قوات النظام وميليشيات إيران بالتعاون مع ميليشيا قسد أنشأوا غرفة عمليات مشتركة في بلدة تل رفعت شمالي حلب بهدف الإشراف على تحصين الجبهات وحماية المنطقة من أي عملية عسكرية تركية مرتقبة.
– استوطن آلاف العناصر الشيعة من إيران وأفغانستان والعراق ولبنان في قرى وبلدات (الأشرفية – النجمة – الأمينية – كفر عبد – المختارية) بريف حمص الشمالي، حيث تحولت القرى إلى ثكنات عسكرية ومراكز لنشر التشيّع في حمص.
– تقوم إيران باستغلال الطائفة الشيعية لتحقيق مصالحها الخاصة بشكل طائفي حيث بات نشر هذه الأفكار أولوية لدى المركز الثقافي الإيراني بدير الزور الذي يشرف عليه المدعو “الحاج رسول” عبر إقامة دورات تعليمية ظاهرها تعليم النساء على مهن منزلية وباطنها التغلغل ضمن المجتمع الديري، وكشفت إحدى النساء المشاركات في الدورة لشبكة عين الفرات أنَّ هذه الدورات هدفها الأساسي الترويج لأفكار طائفية يقوم النظام الإيراني بنشرها بهدف تجميل صورة قادة إيران.
– وصل إلى ريف العاصمة دمشق عدة عائلات لعناصر في الميليشيات الإيرانية قادمين من ريف دير الزور الشرقي، وقال مراسل نداء بوست: إن 11 شخصاً بينهم نساء وأطفال هم عوائل لعناصر في ميليشيا حزب الله العراقي وصلوا إلى مدينة الكسوة عَبْر حافلتين مغلقتين، وأشار مراسلنا إلى أن العوائل توزعت على منازل ومساكن مؤقتة جرى الاستيلاء عليها سابقاً من قِبل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على أطراف المدينة.
– نفذ الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي ليل أمس غارات جوية استهدفت مواقع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في بادية مدينة الميادين شرقي دير الزور واستمر في التحليق فوق المنطقة بعد استهدافها لأكثر من نصف ساعة، وقال مراسلنا أنَّ الحرس الثوري رد على الغارات الجوية بإطلاق صاروخين استهدفا قاعدة حقل العمر النفطي التابعة للتحالف الدولي.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول عدد من الشاحنات المحمّلة بالأسلحة إلى مطار حماة العسكري قادمة من مرفأ بانياس الساحلي وميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعمل على تخزين الأسلحة ضمن مستودعات داخل المطار العسكري.
– أطلقت الميليشيات الإيرانية حملة تجنيد جديدة في محافظة درعا ونجحت في ضم ما يقارب 100 عنصر غالبيتهم من الريف الشرقي، وبحسب تجمع أحرار حوران فإن عمليات التجنيد تلك هدفها تعزيز وحماية المواقع التي تسيطر عليها ميليشيات إيران في المنطقة الجنوبية وإرسال جزء من المنتسبين إلى أرياف دير الزور لحماية مواقعها هناك.
– أجرى القيادي في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “الحاج معروف” يوم أمس جولة تفقدية للمشفى الميداني الإيراني في بلدة حطلة بريف دير الزور الشمالي، وقالت مصادر محلية لشبكة عين الفرات إنَّ “الحاج معروف” هو المسؤول الأول عن المشفى الميداني قام بزيارة للمشفى بعد ورود شكاوى من عناصر الميليشيات الإيرانية عن عدم توفر الأدوية فيها رغم دعم الميليشيات لهذا المشفى المخصصة للعناصر الأجنبية.
– أعادت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني رفع الأذان الشيعي في حسينية الإمام الصادق في بلدة حطلة شمالي دير الزور بعد إيقافه لقرابة الشهر بسبب خلافات بين عائلتي السلامة والبلعط على تسلُّم المسؤولية عن الحسينية، وقالت مصادر محلية من المنطقة لشبكة عين الفرات إنَّ الميليشيا قامت بتعيين المدعو “نجم العبد الله” مسؤولاً عن الحسينية وأسندت إليه مهمة رفع الأذان وإلقاء الخطب والدروس فيها بعد أن استقدمته من دمشق.
– ألقت طهران باللوم على إسرائيل وتعهدت بالانتقام بعدما قُتل عقيد في الحرس الثوري الإيراني في سوريا يدعى “داوود جعفري” بانفجار عبوة ناسفة محلية الصنع بالقرب من العاصمة السورية دمشق، ونقلت وكالة تسنيم للأنباء بيان صادر عن الحرس الثوري قوله إن العقيد “جعفري” أحد المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا وعضو في الذراع الفضائية الجوية للحرس الثوري قًتل على يد متعاونين مع النظام الصهيوني وهو المصطلح الذي يطلق على إسرائيل.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن المديرية الثقافية الإيرانية في سوريا افتتحت ملعباً رياضياً في بلدة الزرزورية بريف حمص الغربي.
– أفاد مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي باندلاع اشتباكات مسلحة بين الميليشيات التابعة لإيران وأخرى تابعة للاحتلال الروسي بسبب خلاف على عمليات التهريب، في وذلك في حي الانطلاق القديم بمدينة البوكمال أول أمس بين مجموعة من لواء هاشميون التابع للفوج 47 الإيراني ومجموعة أخرى تابعة للقيادي في ميليشيا الدفاع الوطني “عصام الفاضل” المدعوم روسياً.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أرسلت تعزيزات عسكرية من بلدة قاره بمنطقة القلمون الغربي إلى مخازن أسلحة تتبع لهم على طريق حمص – دمشق قرب منطقة حسياء الصناعية.
– كثّفت الميليشيات الإيرانية من انتشارها في محافظة حماة وسط سوريا والتي تمتاز بأهمية لصالح الميليشيات لوقوعها على امتداد المنطقة الوسطى والساحل السوري إلى جانب موقعها المتاخم لمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، وكشف مصدر خاص لوكالة ثقة حجم التغلغل الإيراني ضمن محافظة حماة مبيناً أن الميليشيات الإيرانية تتخذ من اللواء 47 التابع للفرقة 11 دبابات المتمركز بمنطقة جبل معرين بريف حماة الجنوبي كقاعدة عسكرية لصالحها وتطلق عليه اسم قاعدة الإمام السجاد.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الايراني أرسلت تعزيزات عسكرية تضم عناصر من الجنسية الأفغانية إلى قاعدة الإمام السجاد الإيرانية الواقعة في جبل معرين بريف حماة الجنوبي.
– أفادت مصادر خاصة لوكالة سنا أن ميليشيا حزب الله اللبناني نقلت خلال اليومين الفائتين تعزيزات عسكرية ضخمة من العراق إلى مطار المزة العسكري في دمشق عبر مدينة البوكمال، وأكدت المصادر أن التعزيزات شملت أسلحة وذخائر وصواريخ ومعدات عسكرية إضافة إلى مستلزمات وذخائر خاصة بالطائرات المسيرة وصواريخ محمولة على الكتف وأخرى موجهة بالليزر ذات تقنية عالية.
– قال مراسل نداء بوست: إن ميليشيا الحرس الثوري قامت بإجراء العديد من الدورات للنساء والأطفال في المركز الثقافي الإيراني في مدينة البوكمال شرق دير الزور تضمنت عدة مجالات أهمها التمريض، وقبل يومين أعلنت الميليشيا بالتعاون مع المركز الثقافي عن حاجتها لتعيين 50 سيدة ممن أتممن الدورات السابقة للعمل في مجال الإشراف على روضات الأطفال التابعة لها ومتابعة دورات التمريض التي تُجريها بشكل دوري.
– قال مصدر خاص لشبكة نهر ميديا إنّ المدعو “أبو راما” فتح مستودعاته المملوءة بالبنزين والدخان في بلدة الهري بريف البوكمال شرقي دير الزور بعد أيام من احتكار المواد، وبحسب المصدر فإنّ “أبو راما” علق البيع في مستودعاته منذ أكثر من 10 أيام بغرض رفع السعر حيث قام اليوم ببيع برميل البنزين بـ 200 دولار بعد أن كان يباع بـ 170 وكرتونة الدخان نوع كلواز بـ 230 دولار بعد أن كانت بـ 210.
– شن مسلحون مجهولون هجوماً ليلي السبت الفائت على النقاط العسكرية الإيرانية المسماة (قاسم 7 وقاسم 8) في بادية القورية بريف الميادين شرقي دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ المهاجمين اشتبكوا مع عناصر الحرس الثوري لأكثر من ساعتين حيث بدأ الهجوم قرابة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل واستمر لقرابة الثالثة فجراً.
– تمكن مجهولون من تصفية أحد أكبر تجار المخدرات الذين يعملون لصالح ميليشيا حزب الله في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، وقال مراسل نداء بوست: إن مجهولين استهدفوا “محمد خليل الدرعي” الملقب بـ “أبي جنيد” ما أدى إلى مصرعه على الفور، وأوضح مراسلنا أن “أبا جنيد” يُعتبر أحد أكبر تجار المخدرات في ريف حمص الشمالي وذراع حزب الله في المنطقة.
– زادت ميليشيا فاطميون الأفغانية من تواجدها في محيط بلدة عياش غربي مدينة دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور، وقال مراسلنا إن الميليشيا افتتحت مقراً جديداً لها بالقرب من مركز ميليشيا أبو الفضل العباس يضم أكثر من 30 عنصراً وذلك بعد مرور شهر على تخفيض تواجدها في المنطقة.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أنشأت نقطة عسكرية لها في محيط بلدة زيتان بريف حلب الجنوبي وأرسلت إليها عدداً من الشاحنات المحملة بالأسلحة والذخائر.
– كشفت مصادر خاصة لموقع عين الفرات عن افتتاح دورات مجانية لطلاب جامعة الفرات قسم كلية الحقوق في مدينة دير الزور ضمن المركز الثقافي الإيراني في حي الفيلات بالمدينة مطلع الشهر القادم، وتأتي الدورة المجانية لطلاب الجامعة بأوامر مباشرة من “الحاج رسول” مدير المركز الثقافي في دير الزور عقب زيارة قام بها لجامعة الفرات كلية الحقوق التقى خلالها مع رئيس الجامعة الدكتور “طه خليفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى