الرئيس الأمريكي لـ”ملك الأردن”: أنت حليف مخلص

الرئيس الأمريكي لـ”ملك الأردن”: أنت حليف مخلص

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ملك الأردن، عبدالله الثاني، خلال لقاء جمعهم اليوم الثلاثاء 20 تموز/يوليو، بالحليف القـ.ـوي في أوقات الشـ.ـدائد.

ويعتبر لقاء بايدن بـ “عبد الله الثاني:، في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أول رئيس عربي يلتقي به.

من جهته، أصـ.ـدر البيت الأبيض بياناً كـ.ـف خلاله أبرز النقاط التي تم مناقشتها بين الرئيسين، من بينها اللاجئين السوريين في الأردن، والوضع الأمـ.ـني في العراق والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وكان اللقاء مع بايدن أيضا فرصة للملك لتسليط الضوء على قربه من أمريكا بعد محاولة الانقـ.ـلاب ضـ.ـده.

ووفقاً للبيان، ناقـ.ـش الزعيمان الوضع في سوريا، ووجود أكثر من مليون لاجئ سوري في الأردن، إضافة إلى الوضع الأمـ.ـني ​​في العراق، ولا سيما بعد استهـ.ـداف الوجود العسكري فيها بما لا يقل عن ثماني هـ.ـجمـ.ـات بطائـ.ـرات مسيرة، وذلك منذ تولي بايدن السلطة في كانون الثاني، فضلا عن 17 هجـ.ـوما صـ.ـاروخـ.ـيا.

وأشاد بايدن بالملك عبد الله الثاني، ووصفه بالحليف القـ.ـوي في أوقات الشـ.ـدائد، وقال مخاطبًا ضيفه في جلسة لالتقاط الصور: “وقفت بجانبنا دائمًا، وسنقف دائمًا بجانب الأردن”.

ويعتبر ملك الأردن هو أول زعيم من الشرق الأوسط يزور البيت الأبيض في وجود بايدن، وسوف يليه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي من المقرر أن يزور واشنطن يوم 26 تموز/يوليو.

يشار إلى أن الولايات المتحدة هي الداعـ.ـم الرئيس للمملكة من حيث المساعدات المقدمة، ووقع البلدان مطلع 2019 مذكرة تفاهم تعهـ.ـدت واشنطن بموجبها بتقديم 1.275 مليار دولار سنويا لعمان لمدة 5 سنوات.

تركيا تردّ على فرنسا بشأن أمر هام يخص سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

استنكر الناطق باسم الخارجية التركية، طانجو بيلغيتش، اليوم الثلاثاء 20 تموز/يوليو، لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأعضاء “مجلس سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”.

وقال بيلغيتش، في بيان نشرته وسائل الإعلام التركية، إن “تعامل فرنسا مع هذا التنظيم الإرهـ.ـابي الدموي الذي يمتلك أجندة انفصالية، يضـ.ـر بجهود تركيا الرامية لحمـ.ـاية أمـ.ـنها القومي ووحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها وضمان الاستقرار في المنطقة”.

وأكّد على أن بلاده أطلعت فرنسا والمجتمع الدولي على ممارسات هذا التنظيم الإرهـ.ـابي الذي قمـ.ـع المظاهرات السلمية بطريقة دمـ.ـوية وقـ.ـصف الأهـ.ـداف المدنية مثل مستشفى عفرين، وهـ.ـاجم المدنيين السوريين بمن فيهم الأطفال وعـ.ـذب المعتـ.ـقلين”.

وأكّد مرة أخرى بأن تركيا ستواصل بحـ.ـزم كفاحها ضـ.ـد هذا التنظـ.ـيم الارهـ.ـابي وامتـ.ـداده في كل مكان.

وسبق أن أعلنت الإدارة الذاتية في بيان رسمي لها عن لقاء جميع وفد رفيع المستوى من الإدارة و”مجلس سوريا الديمقراطية” بالرئيس الفرنسي في الإليزيه.

زر الذهاب إلى الأعلى