لماذا أعطى لاعبو إيران الزهور للفريق الأمريكي في “أم المباريات” بمونديال 1998؟إدراج 6 عناصر عربية بقائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي .. تعرف عليهاتوقعات تثير الرعب.. “خذوا حذركم وهذا ما سيحدث بعد كأس العالم”بتهم الابتزاز واستغلال الرتبة العسكرية.. وكالة ثقة تكشف أسباب اعتقال النقيب “زاهر كريكر” (خاص)بالفيديو .. مشهد مريب ظهر في الصين ثم الأردن. وخبراء يكشفون السببمواقف دولية من العملية العسكرية التركية شمال سوريا وأنقرة ترد على الانتقاداتلن تصدق ماذا حدث .. لبؤة شجاعة تدافع عن شبلها أمام مجموعة كلاب بريةبطريقة أغرب من الخيال .. مهاجرون يصلون إلى إسبانياهي التاسعة “عبر الخطوط” .. دخول قافلة مساعدات أممية إلى الشمال السوريبالفيديو .. “رجل المترو” يخطف الأضواء من ميسي ورونالدو في مونديال قطر.. ما القصة؟مؤشرات جديدة على قرب العملية العسكرية التركية شمال سوريا و”قسد” توجه نداءات عاجلةماسك يصعد اللهجة ويهدد بالحرب .. مالذي يحدث بين آبل و تويتر ؟صدمة كبيرة لمستخدمي واتساب وماسنجر بعد قرارات جديدة من مارك زوكربيرجالرعب يجتاح الأمريكيين ومسؤولون يؤكدون على ضرورة الاستعداد لأسوأ سيناريو ولإجلاء سكاني محتملقرار مثير للفيفا بشأن هدف منتخب المغرب في مرمى بلجيكا

الكبتاغون مصدر دخل ميليشيا “حزب الله”.. فما علاقة سوريا؟

الكبتاغون مصدر دخل ميليشيا “حزب الله”.. فما علاقة سوريا؟

وكالة ثقة

بعد حرب 2006 بين حزب الله وإسرائيل، احتاج التنظيم إلى مصدر ضخم للتمويل، وبتوصية من إيران، استورد صناعة مخدر الكبتاجون، الذي ضاقت الدائرة على صناعه في أوروبا بعد حملات أمنية مكثفة.

وبعد دخول سوريا في الحرب منذ عام 2011، صدر حزب الله الصناعة إليها، وباتت السوق المستهدفة هي السعودية، التي أحبطت دخول قرابة 600 مليون حبة مخدر خلال السنوات الماضية.

ووفقاً لتحقيقات عدّة أعدتها مراكز أبحاث ودراسات، فإن حبوب الكبتاغون يتم تصنيعها في مختبرات صغيرة على الحدود اللبنانية – السورية.

بالنظر لمفعوله ورخص ثمنه، بات الكبتاجون خيارا مثاليّا لمقاتلي ميليشيا حزب الله الذين يخوضون نزاعات حربية مطولة في سوريا، إذ تكفل لهم حبة الكبتاجون الواحدة أن يدخلوا المعارك بـ”شجاعة كيميائية” يتحولون بموجبها إلى جنود خارقين لا يعرفون الخوف ولا يتوقفون عن القتال.

لكن استخدام مخدر الكبتاجون لم يتوقف على المقاتلين وحسب، بل تحول إلى سلعة تستهدف السوق الخليجي خصوصا، قبل أن ينتقل لاحقا إلى مصر، لتصبح السعودية المستهلك الأول للعقار، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة، التي تضع مخدر الكبتاجون على رأس قائمة المخدرات المستخدمة في المملكة، قبل الحشيش والهيروين والكوكايين، ليحصد اسمه العربي “أبو هلالين”.

ووفقًا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، فإن السعودية وحدها ضبطت ثلث جميع مضبوطات مخدر الكبتاجون العالمية.

(المصدر سوريا)

في الأول من يوليو 2020، ضبط مسؤولو ميناء ساليرنو الإيطالي شحنة ضخمة من مخدر الكبتاجون تجاوز وزنها الـ14 طنّا.

وقُدِّرت قيمتها وقتها بـ1.1 مليار دولار، فيما اعتبرت واحدة من أكبر عمليات ضبط المخدرات في التاريخ.

واستدعت الشحنة إلى الأذهان وقائع قديمة مثل ضبط ملايين الحبوب المخدرة في ميناء بيرايوس اليوناني مرتين متتاليتين العام السابق، وضبط السُلطات السعودية لـ 4 ملايين حبة كابتجون قبل دخولها إلى أراضيها، وضبط 17.8 مليون حبة مخبأة في أخشاب مضغوطة في طريقها لميناء إماراتي.

العامل المشترك الوحيد بين كافة هذه الحوادث، أن جميعها خرجت من سوريا، التي باتت مصنفة حاليا كأكبر مركز دولي لإنتاج مخدر الكبتاجون والذي يصنعها ميليشيا “حزب الله”.

زر الذهاب إلى الأعلى