فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)

تجارة الكبتاغون “تزدهر” في سوريا.. ما علاقة حزب الله والأسد؟.. تفاصيل جديدة تُكشف

تجارة الكبتاغون “تزدهر” في سوريا.. ما علاقة حزب الله والأسد؟.. تفاصيل جديدة تُكشف

وكالة ثقة

كشف تقرير جديد صادر عن معهد “نيو لاينز” للأبحاث والذي يتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً له، أمس الثلاثاء 5 أبريل/نيسان، عن تورط ميليشيات حزب الله اللبناني في توسعهم في تجارة الحبوب المخدرة وعلى رأسها “الكبتاغون” في الشرق الأوسط خلال عام 2021.

وأكّد التقرير تورط ميليشيات حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران، وأفراد من عائلة بشار الأسد وكبار أركانه في تصنيع الحبوب المخدرة “الكبتاغون” وتهريبه.

وأوضح التقرير أن سوريا كانت تعد المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن الحرب جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً، حتى باتت قيمة صادرات الكبتاغون تفوق بأشواط الصادرات الشرعية، ما جعل سوريا تصنّف على أنها “دولة مخدرات”.

وأشار التقرير إلى أن العقوبات الدولية المفروضة على النظام السوري خلال سنوات الماضية جعلت حكومته “تستخدم هذه التجارة كوسيلة للبقاء سياسياً واقتصادياً”.

وسبق أن نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في 5 من كانون الأول/ديسمبر 2021 الفائت، تحقيقاً أثبتت من خلاله أن ميليشيا “الفرقة الرابعة” التابعة لنظام الأسد ويقيادة ماهر الأسد، الأخ الأصغر لبشار الأسد، هي المسؤولة عن تصنيع مادة “الكبتاجون” وتصديرها، فضلا عن تزعّم التجارة بها من قبل رجال أعمال تربطهم علاقات وثيقة بالنظام، وجماعة حزب الله وأعضاء آخرين من عائلة الأسد.

يذكر إن دراسة صادرة عن مركز (COAR) للتحليل والأبحاث (كوار)، في نهاية نيسان 2021، أن سوريا صارت مركزا عالميا لإنتاج الكبتاجون المخدر، وأنها أصبحت أكثر تصنيعا وتطورا تقنيا في تصنيع المخدرات من أي وقت مضى.

وفي عام 2020، بلغت قيمة صادرات سوريا من (الكبتاجون) فقط، أكثر من 3.46 مليار دولار أمريكي، بحسب دراسة مركز (COAR).

زر الذهاب إلى الأعلى