فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

الكبتاغون مصدر دخل ميليشيا “حزب الله”.. فما علاقة سوريا؟

الكبتاغون مصدر دخل ميليشيا “حزب الله”.. فما علاقة سوريا؟

وكالة ثقة

بعد حرب 2006 بين حزب الله وإسرائيل، احتاج التنظيم إلى مصدر ضخم للتمويل، وبتوصية من إيران، استورد صناعة مخدر الكبتاجون، الذي ضاقت الدائرة على صناعه في أوروبا بعد حملات أمنية مكثفة.

وبعد دخول سوريا في الحرب منذ عام 2011، صدر حزب الله الصناعة إليها، وباتت السوق المستهدفة هي السعودية، التي أحبطت دخول قرابة 600 مليون حبة مخدر خلال السنوات الماضية.

ووفقاً لتحقيقات عدّة أعدتها مراكز أبحاث ودراسات، فإن حبوب الكبتاغون يتم تصنيعها في مختبرات صغيرة على الحدود اللبنانية – السورية.

بالنظر لمفعوله ورخص ثمنه، بات الكبتاجون خيارا مثاليّا لمقاتلي ميليشيا حزب الله الذين يخوضون نزاعات حربية مطولة في سوريا، إذ تكفل لهم حبة الكبتاجون الواحدة أن يدخلوا المعارك بـ”شجاعة كيميائية” يتحولون بموجبها إلى جنود خارقين لا يعرفون الخوف ولا يتوقفون عن القتال.

لكن استخدام مخدر الكبتاجون لم يتوقف على المقاتلين وحسب، بل تحول إلى سلعة تستهدف السوق الخليجي خصوصا، قبل أن ينتقل لاحقا إلى مصر، لتصبح السعودية المستهلك الأول للعقار، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة، التي تضع مخدر الكبتاجون على رأس قائمة المخدرات المستخدمة في المملكة، قبل الحشيش والهيروين والكوكايين، ليحصد اسمه العربي “أبو هلالين”.

ووفقًا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، فإن السعودية وحدها ضبطت ثلث جميع مضبوطات مخدر الكبتاجون العالمية.

(المصدر سوريا)

في الأول من يوليو 2020، ضبط مسؤولو ميناء ساليرنو الإيطالي شحنة ضخمة من مخدر الكبتاجون تجاوز وزنها الـ14 طنّا.

وقُدِّرت قيمتها وقتها بـ1.1 مليار دولار، فيما اعتبرت واحدة من أكبر عمليات ضبط المخدرات في التاريخ.

واستدعت الشحنة إلى الأذهان وقائع قديمة مثل ضبط ملايين الحبوب المخدرة في ميناء بيرايوس اليوناني مرتين متتاليتين العام السابق، وضبط السُلطات السعودية لـ 4 ملايين حبة كابتجون قبل دخولها إلى أراضيها، وضبط 17.8 مليون حبة مخبأة في أخشاب مضغوطة في طريقها لميناء إماراتي.

العامل المشترك الوحيد بين كافة هذه الحوادث، أن جميعها خرجت من سوريا، التي باتت مصنفة حاليا كأكبر مركز دولي لإنتاج مخدر الكبتاجون والذي يصنعها ميليشيا “حزب الله”.

زر الذهاب إلى الأعلى