بالترغيب والترهيب.. إيران تدفع زوجة عسكري منشق للمساعدة في اعتقاله داخل اﻷراضي التركية

بالترغيب والترهيب.. إيران تدفع زوجة عسكري منشـ.ـق للمساعدة في اعتقـ.ـاله داخل اﻷراضي التركية

ألقت السلطات التركية القبـ ـض على 8 أشخاص، بينهم عمـ ـيلان لإيران، خلال محاولتهم تهـ ـريب عسـ ـكري إيراني سابق إلى بلاده، بالقـ ـوة.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن “مصادر أمـ ـنية” أن أحد العمـ ـيلين يحمل الجـ.ـنسية التركية، وقد اعتقـ ـلهما جهاز الاستـ ـخبارات والأمن خلال محاولتهم تهـ ـريب عـ ـسكري إيراني سابق “م أ” مقيم في ولاية وان التركية شرقي البلاد.

وبحسب المصادر فقد وقـ.ـعت عمـ ـلية الاستـ ـخبارات والأمـ ـن التركي بتاريخ 24 سبتمبر/ أيلول الفائت، وكشفت أن عنـ.ـاصر من المخـ ـابرات الإيرانية عملت على تشكيل شبكة في الولاية بميـ.ـزانية قدرها 30 ألف دولار للقبـ ـض على العسـ ـكري السابق ونقله إلى إيران.

وذكرت معلومـ.ـات المصادر أن الشبكة الاستـ ـخباراتية الإيـ.ـرانية عرضت 10 آلاف دولار لزوجة المطلوب “م ي” لمساعدتهم في القبـ ـض على زوجها “م أ”، حيث تم تهـ.ـديدها بإيـ.ـذاء عائلتها التي تعيش في إيران في حال رفـ ـضها العرض.

ولدى كشف الاستـ ـخبارات التركية إرسال شخصين من إيران إلى ولاية وان التركية لنقل “م أ” بسيارة في 24 سبتمبر/ أيلول الفائت، تم القـ ـبض على عنـ.ـاصر الشبكة بالجـ.ـرم المشـ.ـهود في 24 سبتمبر الماضي، في تمام الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي، حيث تم إلقاء القـ.ـبض على المواطن الإيـ.ـراني “س س” والتركي “م ي أ” أثناء دخولهم لمكان إقامة العسـ ـكري الإيـ.ـراني “م أ”.

وتم القبـ ـض على عنـ ـاصر آخرين في الشـ ـبكة وهم 6 مواطنين أتراك، في إطار العمـ ـلية الأمـ ـنية ذاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى