بالفيديو: أمطار غزيرة بالإمارات بواسطة “تلقيح السحب” لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء 21 تموز/يوليو، عن تلقيح السحاب في سماء الدولة لتخفيف درجة الحرارة والتي وصلت إلى 50 درجة.

وأظهر المركز تسجيلات مرئية رسمية تُظهر الأمطار الغزيرة وهي تغمر طريقاً سريعاً مزدحماً في دبي بالإمارات العربية المتحدة في مشهد غير مألوف في هذا الوقت من السنة ومع وصول درجات الحرارة إلى 50 مئوية.

وبحسب المركز فقد تم تعزيز هطول الأمطار من خلال عمليات الاستمطار الاصطناعي أو ما يسمى “تلقيح السحب” لزيادة منسوب الأمطار في الدولة الخليجية.

وتعتبر عمليات الاستمطار جزءاً من مهمة مستمرة لتوليد الأمطار في الإمارات ويتم تحفيز المطر على الهطول باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار التي تطلق شحنات كهربائية في السحب حتى تتجمع وتشكل المطر.

من جانبه، ذكرت صحيفة ناشيونال الإماراتية أن الأمطار كانت غزيرة لدرجة أنها تسببت في ظهور شلالات في مدينة العين وجعلت ظروف قيادة السيارات خطرة.

وعملية “تلقيح السحب” عبارة عن عملية إطلاق مواد تصنع مادة تشبه الملح في السحب التي تحتوي على رطوبة عالية، وبالتالي، فإن هذه العملية لا تصنع المطر وإنما تساعد السحب الرطبة على تكوين قطرات الماء التي تتساقط فيما بعد كالمطر.

زر الذهاب إلى الأعلى