بعد السيـ.ـطرة على درعا.. النظـ.ـام يفـ.ـتح ملـ.ـف خـ.ـط الغاز المصري مع لبنان واﻷردن

بعد السيـ.ـطرة على درعا.. النظـ.ـام يفـ.ـتح ملـ.ـف خـ.ـط الغاز المصري مع لبنان واﻷردن

وكالة-ثقة – فريق التحرير

عقـ.ـد وزير الطـ.ـاقة في نظـ.ـام اﻷسد اجتمـ.ـاعا مع نظـ.ـرائه الأردني واللبناني والمصري في العـ.ـاصمة اﻷردنية عَمّان، اليوم الأربعاء، لبحـ.ـث مسـ.ـألة إمـ.ـدادات الغـ.ـاز المـ.ـصري إلى لبنان، وفـ.ـقا لما نشـ.ـرته وكالة “عمـ.ـون” الأردنية.

ويـ.ـربـ.ـط محـ.ـللون بين استعـ.ـجال السيـ.ـطرة على درعا البـ.ـلد وبين مشـ.ـروع ـخـ.ـط الغـ.ـاز، حيـ.ـث يخـ.ـشـ.ـى النظـ.ـام استخـ.ـدام الخـ.ـط كـ.ـورقة ضـ.ـغط ضـ.ـده حـ.ـال بـ.ـدءه في العـ.ـمل.

وذكـ.ـرت الوكـ.ـالة أن الاجتـ.ـماع سيبـ.ـحث مسـ.ـألة جهـ.ـوزية البنـ.ـية التحـ.ـتية لأنبـ.ـوب الغـ.ـاز، وسـ.ـلامة المنـ.ـشـ.ـآت، والكـ.ـمـ.ـيات المطـ.ـلوبة، والكـ.ـلفة المتـ.ـوقـ.ـعة، حـ.ـيث سيقـ.ـدم كل فـ.ـريق من الدول الأربـ.ـعة جـ.ـدولا زمـ.ـنيا مع مـ.ـهل محـ.ـددة وخـ.ـطة عمل لإيصال الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر. 

وسـ.ـيتم – وفقا للمـ.ـصدر – تشكـ.ـيل لجـ.ـنة فنية تـ.ـدرس التفـ.ـاصيل الإدارية واللوجـ.ـستية والتقـ.ـنية والمالية، في سلـ.ـسلة اجتمـ.ـاعات تنسـ.ـيقية تنتـ.ـهي باجتـ.ـماع وزاري ربـ.ـاعي أخر يتم خـ.ـلاله التـ.ـوقيع على اتفـ.ـاقية بهذا الشـ.ـأن.

ومن المتوقع أن يتـ.ـم ضـ.ـخ الغاز المصري عبر أنبـ.ـوب موجـ.ـود حـ.ـاليا يمـ.ـتد من العـ.ـريش إلى طـ.ـابا في مصر، ومن ثم إلى العـ.ـقبة ومنها إلى رحـ.ـاب في الأردن، ومن رحـ.ـاب مرورا بمعبر جابر – نصـ.ـيب إلى حمـ.ـص فمنـ.ـطقة دير عمـ.ـار في لبنان.ـ

وتحـ.ـتاج الأنـ.ـابيب الموصلة للغاز الى لبنان، لفحص فني إضافة إلى ترتـ.ـيب الجـ.ـانب المـ.ـالي لثمـ.ـن الغـ.ـاز المصري ورسوم العبـ.ـور، مع الـنـ.ـظر إلى أز.مة لبنان المـ.ـالية.

وكـ.ـانت بيـ.ـروت قـ.ـد وقـ.ـعت في عام 2005 على اتفـ.ـاقية لإنـ.ـشاء شـ.ـركة غـ.ـاز تتكـ.ـون من لبنان والأردن وسوريا ومـ.ـصر، ومدّ خـ.ـط بطـ.ـول 1200 كم وقـ.ـدرة استيعـ.ـابية تبـ.ـلغ 7 مليـ.ـارات متر مكـ.ـعب من الغـ.ـاز سنويا.

زر الذهاب إلى الأعلى