بعد غيـ.ـاب طويل.. أيمن الظـ.ـواهري يتحدّث عن سوريا وتنظـ.ـيم “حـ.ـراس الديـ.ـن”

بعد غيـ.ـاب طويل.. أيمن الظـ.ـواهري يتحدّث عن سوريا وتنظـ.ـيم “حـ.ـراس الديـ.ـن”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نشر تنـ.ـظيم القاعـ.ـدة، تسجيلا مصورا، لزعيـ.ـمه “أيمن الظـ.ـواهري”، تحدّث فيه عن عدة ملفات منها، أفغانـ.ـستان، وسوريا، والقـ.ـوات الروسية.

وأشار الظـ.ـواهري إلى هجـ.ـوم تنظـ.ـيم “حـ.ـراس الديـ.ـن” المرتـ.ـبط بالقـ.ـاعدة في سوريا، على موقع عسـ.ـكري روسي، منذ عدة أشهر، متـ.ـوعدا بأن “المرحلة الحالية ستكون مرحلة استنـ.ـزاف العـ.ـدو حتى ينتحب ويئن بسبب النـ.ـزف الاقتـ.ـصادي والعسـ.ـكري”.

وكان تنـ.ـظيم الحـ.ـراس قد أعلن مسؤوليته عن عمـ.ـلية “تل السمن” ضـ.ـد القـ.ـوات الروسـ.ـية في الأول من كانون الثاني/يناير من العام الحالي في شمال شرقي سوريا.

واعتبر الظـ.ـواهري أن هذه العمـ.ـلية كانت “مثالا عمليا لكـ.ـسر الحـ.ـصار العسـ.ـكري للعـ.ـدو” ووصفها بأنها “هجـ.ـوم غير مسبوق”.

ووقعت العمـ.ـلية في ريف الرقة الشمالي الخاضع لسيـ.ـطرة ميليـ.ـشيا قسد، حيث تمّ استـ.ـهداف نقطة روسية بسيارة ملغـ.ـمة، في عملـ.ـية، أسماها التنـ.ـظيم “غـ.ـزوة العسرة” ونشر مقطعا مصوّرا لها، ولم تعرف نتائجها بدقة.

وحول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، قال الظواهري الذي تولى قيـ.ـادة “القـ.ـاعدة” عام 2011 بعد تصفـ.ـية أسامة بن لادن: إن اﻷمر “مجرد بداية” متوعدا اﻷمريكيين بمزيد من التراجع.

ويعد هذا الظهور مفاجئا بعد نشر تقارير حول وفاته نهاية العام الماضي، لأسباب طبيعية.

ونشر التسجيل مجموعة “سايت إنتليجنس” المختصة بتتبع الجـ.ـماعات الإسـ.ـلامية.

يذكر أن “حـ.ـراس الدين” يتكون من مجموعة انشـ.ـقت عن هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام عام 2018، بعد رفـ.ـض اتفـ.ـاق سـ.ـوتشي بين روسيا وتركيا، وكانت قد تعـ.ـرضت لغـ.ـارات أمريكية عدّة.

زر الذهاب إلى الأعلى