تأجيل قمة سوتشي يفسّر التصـ.ـعيد الكبير على إدلب

تأجيل قمة سوتشي يفسّر التصـ.ـعيد الكبير على إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

شـ.ـنّت الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية غاـ.ـرات عديدة صباح اليوم الخميس على محوري جبل الزاوية جنوب إدلب، وتلال الكبينة شمال اللاذقية، والتي تعتبر البوابة الغربية لإدلب.

وتصـ.ـعّد قـ.ـوات النـ.ـظام والطـ.ـائرات الروسية من قصـ.ـفها المـ.ـدفعي والصـ.ـاروخي والجـ.ـوي على جنوب إدلب بشكل كبير، فيما يسود الغموض المشهد الميداني والسياسي.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد”، في تقرير، أمس الأربعاء عن مصادر تركية، قولها إن خلافات جديدة وقعت بين الرئيسين؛ التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلادمير بوتين، حول ملفات كثيرة أبرزها أوكرانيا.

وبحسب المصدر فقد أدت تلك الخلافات إلى قرار الجانبين بتأجيل موعد عقد القمة التي كانت مقررة مساء أمس اﻷربعاء في مدينة سوتشي الساحلية الروسية.

وأضاف المصدر أن القمة “كان قد خُطط وأُعد لها من قبل، وكان يُنتظر أن تُجري الأربعاء في مدينة سوتشي وتتناول عددًا كبيرًا من الملفات الهامة، ومنها الملف السوري والأفغاني والليبي والملفات المشتركة”.

وأوضحت أن الخلافات “تتعلق بالموضوع الأوكراني والأفغاني؛ خصوصًا دعم ومشاركة تركيا لمبادرة منصة القرم الدولية التي ترفض احتلال روسيا للقرم واعتبارها جزءًا من أوكرانيا”.

وأكدت أن “موسكو تبدو منزعجة من الموقف التركي، بما في ذلك مشاركة المـ.ـسيرة التركية بيرقدار 2B في احتفالات وطنية أوكرانية بالعاصمة كييف، حيث كان لهذه المسيرة دور هام في التغلب على الأنظـ.ـمة الدفـ.ـاعية الروسية في كل من سوريا وليبيا وإقليم كاراباخ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا وانتهى بنصر أذري”.

يذكر أن عدة قمم سابقة عقدت حول إدلب في كل من سوتشي ونور سلطان، لكنها لم تفلح في وضع حد للتصـ.ـعيد على اﻷرض.

زر الذهاب إلى الأعلى