تحرك أوروبي تجاه درعا السورية.. ماذا يجري؟

تحرك أوروبي تجاه درعا السورية.. ماذا يجري؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وجّه تسعة أعضاء من البرلمان الأوروبي، أمس الخميس 15 يوليو/تموز، رسالةً إلى ممثل السياسة الأوروبية “جوزيب بوريل”، للعمل على فـ.ـك الحـ.ـصار عن درعا البلد، مستنـ.ـدين إلى تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان عن الحـ.ـصار المفـ.ـروض على درعا، بحـ.ـسب منشور لفـ.ـضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان على فيس بوك.

وأفاد أعـ.ـضاء البرلمان الأوروبي ضمن رسالتهم؛ “باهتمام وخـ.ـوف كبيرين على أوضـ.ـاع الآلاف من الناس، نودّ لفت انتباهـ.ـكم إلى الحـ.ـصار الحالي على مدينة درعا البلد السورية”.

وأردفوا، “يخـ.ـشى نشطاء حقوق الإنسان من عـ.ـواقـ.ـب وخيمة على الناس الذين يعيشون هناك، ممّن قطـ.ـع عنهم الطعام وإمدادات أساسية أخرى؛ مثل: الأدوية، ومياه الشرب بسبب حـ.ـصار النظام السوري وحلفـ.ـائه الذي بدأ في 24 حزيران 2021، وهناك تقارير تؤكد انقـ.ـطاع كبير في الاتصالات وشبكات الكهرباء”.

وبيّنوا؛ “بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإن طريقا واحدا يؤدي إلى منطقة درعا البلد، حيث تمّ إغلاق حي ومخـ.ـيمات طريق السـ.ـد في 4 تموز 2021. المنطقة موطن لحوالي 50’000 شخص محـ.ـاصر بالكامل من جميع الجـ.ـهات من قبل النظام السوري.

وجاء في رسالتهم أيضا؛ “حتى مع قيام ممثلي النظام السوري إعلامياً بنسب الوضع الإنساني الخطـ.ـير بالكامل إلى الجـ.ـهات الأجنـ.ـبية، إلا أن هناك صورة لا إنسانية واضـ.ـحة لما يقوم به النظام على خلفية الانتخـ.ـابات الرئاسية الأخيرة التي يستخـ.ـدمها النظام السوري كشـ.ـرعية زائفة، لا يمكن أن يقـ.ـبل الاتحاد الأوروبي بأخذ مجتـ.ـمعات بأكملها كرهائن دون تعليق وأن يقف مكتوف الأيدي”

ووضّحوا البرلمانيون في رسالتهم؛ “بالطبع، نحن ندرك الجهود الهائلة التي يبذلها الاتحاد الأوروبي للتخفيف من المعاناة على الأرض، وتحسين الوضع الإنساني في سوريا. ولهذا السبب بالتحديد، نودّ أن نحثّكم، من جانب الاتحاد الأوروبي، للتأثير على جميع الجـ.ـهات الفاعلة المعنية ووضع حد لهذه الطريقة الغادرة لفرض السيطرة على الحـ.ـرب داخل سوريا، وبالتالي؛ إنهـ.ـاء الحـ.ـصار الحالي لدرعا البلد، ونتطلع إلى ردكم، ونقدر اهتمامكم الفـ.ـوري بهذا الأمـ.ـر”.

يذكر أن الموقعين على هذه الرسالة هم؛ كاترين لانجينسيبين (الخضر / التعليم الأساسي للجميع . ألمانيا)، منير ساتوري (الخضر .EFA. فرنسا)، كارين ملكيور (MEP تجديد أوروبا . الدنمارك)، نيقولاي فيلومسن (MEP .GUE . NGL) الدنمارك)، خافيير نارت (MEP تجديد أوروبا إسبانيا)، الكسندرا جيز (MEP الخضر EFA ألمانيا)، تيري رينتك (MEP Greens EFA ألمانيا)، ديتمار كوستر (MEP S&D ألمانيا)، سليمة يونبو (MEP Greens EFA فرنسا).
ويشار إلى أن درعا البلد تشـ.ـهد حـ.ـصارا خـ.ـانـ.ـقا منذ 22 يوما ولغاية الآن، حيث يمنع النظام خـ.ـروج ودخول الأهالي والمواد الغذائية والدوائية، ويسمح بخروج الأهالي ودخولهم من طريق وحيد؛ وهو طريق سجـ.ـنة الذي يتواجد فيه مليـ.ـشيا مصطفى المسالمة المعروف باسم “الكسم”.

مباحثـ.ـات تركية – أمريكية حول الملف السوري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن الملف السوري مع مستشار الأمـ.ـن القـ.ـومي الأمريكي جيك سوليفان، إلى جانب قـ.ـضايا عدة.

وذكرت وكالة “اﻷناضول” التركية للأنباء أن قالن ناقش خلال اتصال هاتفي مساء أمس الجمعة آخر المستجدات في أفغانستان، والوضع في سوريا وشرق المتوسط وقبرص.

وقال بيان للمتحدث باسم الرئاسة التركية إن الجانبين تناولا أيضا مسار العلاقات الثنائية واتفقا على مواصلة التعاون الاستـ.ـراتيجي والبناء بين البلدين، عقـ.ـب المحـ.ـادثات “الإيجابية” بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن على هامش قـ.ـمة النـ.ـاتو مؤخـ.ـرا.

وأشار بيان المتحدث التركي إلى تصميم بلاده على مواصلة جهودها بالتعاون مع المجـ.ـتمع الدو.لي “لضمان السلام والاستقرار في القضـ.ـايا الإقليمية والد.ولية”.

يذكر أن الشهر الماضي شـ.ـهد عدة اجـ.ـتماعات هامة على المستوى الد.ولي منها لقاء أردوغان بنظيره الأمريكي وأيضا بنظيره الروسي وبحث ملف سوريا في أنطاليا وروما وبروكسل ونور سلطان.

زر الذهاب إلى الأعلى