تحريض جديد من حزب تركي معارض ضد السوريين

تحـ.ـريض جـ.ـديد من حـ.ـزب تركي معـ.ـارض ضـ.ـد السوريين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

اتهـ ـم عدة رؤساء بلديات يتبـ.ـعون لحـ ـزب الشعب الجمهوري التركي المعـ ـارض، السوريين بالتسبب بمشـ ـاكل للبلاد، داعين الحكـ.ـومة لحلـ.ـها، وذلك في إطار تحـ ـريض تمـ.ـارسه المعـ ـارضة مع اقتراب موعـ.ـد الانتخـ ـابات.

وأصـ.ـدر رؤساء 7 بلديات من حـ ـزب الشعب في ولاية هاتـ.ـاي جنوب تركيا، بياناً مشتركاً، قالوا فيه إن على الحكـ.ـومة منـ.ـاقشة وضـ.ـع اللاجـ ـئين السوريين “بدءاً من مشكلة سـ.ـكن طلاب الجامعات وصولاً إلى استـ.ـخدام موارد البلديات في تركيا”.

وقال رئيس بلدية هاتـ.ـاي، لطـ.ـفي سافـ.ـاش، إن تركيا “تواجـ.ـه مشـ ـكلة لاجـ ـئين كـ.ـبيرة وخطـ ـيرة بحيث لا يمكن مقـ.ـارنتـ.ـها بأي دولة أخـ.ـرى في العالم” معـ.ـتبراً أنه “في حـ.ـال عـ.ـدم إجـ.ـراء تغيير جـ.ـذري في السـ ـياسة التي يتم التعـ.ـامل بها مع مشـ ـكلة اللاجـ ـئين الكبيرة، فمـ.ـن المحـ.ـتم أن المشـ ـكلات ستتفـ.ـاقم”.

وأضاف أن “السـ.ـبب الرئيسي وراء زيادة حـ.ـجم المشـ ـكلة وتعقـ.ـيدها هو أنه لا يوجد ما هو معـ.ـروف ومتـ.ـفق عليه حول سيـ.ـاسة اللاجـ ـئين في البلاد”.

ومـ.ـضى بالقول: “اعتـ.ـباراً من اليوم، وطـ.ـالما لم يتم حل مشـ ـكلة اللاجـ ـئين في مدننا، لا تمـ.ـلك أي مدينة من مدننا القـ.ـدرة على قبول المـ.ـزيد من اللاجـ ـئين” مشـ.ـددا على أنه “لا يمكن حل مشـ ـكلة اللاجـ ـئين، التي تشـ.ـمل أبعـ.ـاداً مثل الاقتـ.ـصادية والاجتمـ.ـاعية والأمـ.ـنية والتـ.ـوظيف، من دون تعاون الحكـ.ـومة المركـ.ـزية والحـ ـكومـ.ـات المحلية”.

وطالب البيـ.ـان الحكـ.ـومة بعـ.ـدم استبعـ.ـاد الحـ ـكومـ.ـات المحلية في حل مشكـ ـلة اللاجـ ـئين، وأن يكون هناك “جلسـ.ـات مشتركة دائمة الانعـ.ـقاد، وأن يتم تفـ.ـويض الحكـ ـومـ.ـات المحلية ووضـ.ـع ميزانـ.ـياتها وإعـ.ـلان سيـ.ـاسة هجـ ـرة قائمة على المبـ.ـادئ، وحـ.ـازمة وشفـ.ـافة وديمقـ.ـراطية وتشـ.ـاركية”.

زر الذهاب إلى الأعلى