برشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزورقبرص تعلق طلبات اللجوء السورية بعد زيادة في عدد المهاجرينماذا حصل في ليلة “المسيرات الإيرانية” ضد إسرائيل

تركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق

وكالة ثقة

أعرب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، عن ارتياح بلاده لقرار إشراك إيران في المفاوضات الجارية بمشاركة موسكو، بشأن تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأضاف المتحدث: “يسعدنا أن إيران ستنضم إلى هذه العملية. إيران طرف مهم. اعتقد أنها ستكون قادرة على المساهمة في هذه العملية”.

وشدد قالن على أن “مشاركة إيران في عملية التفاوض التي تتم بوساطة روسية ستجعل الأمر أسهل”. ونوه بأن تركيا، “تتحدث في إطار هذه العملية عن ضمان أمن حدودها، وتحييد التهديد الإرهابي لها، وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم عودة كريمة وآمنة”.

وحول آفاق موعد الاجتماع بين وزيري الخارجية التركي والسوري، أشار قالن إلى أنه لم يتحدد في الوقت الحالي.

وقال: “حتى الآن لم يتم تحديد لا المكان ولا التاريخ. ويعمل وزراء الخارجية في هذا الاتجاه. ربما سيعقد هذا الشهر، لكن لا يوجد قرار محدد. ومع ذلك، يمكننا أن نتوقع أن يعقد مثل هذا الاجتماع في غضون الأسابيع القليلة المقبلة”.

وكانت أعلنت الرئاسة الروسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجرى محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في 16 يناير الجاري، ناقشا فيها التطبيع التركي مع النظام السوري، ومسار مباحثات أستانا والوضع في شمال سوريا.

وقال الكرملين في بيان، إن الطرفين ناقشا قضايا تطبيع العلاقات التركية مع النظام السوري، في سياق مبادرة أنقرة لإطلاق مشاورات بمشاركة ممثلين من روسيا وتركيا والنظام السوري. 
وأشار البيان إلى الأهمية العملية للعمل المشترك لروسيا وتركيا وإيران، في إطار عملية “أستانا” بشأن سوريا.

وكان أجرى وزيرا خارجية روسيا وتركيا مباحثات هاتفية، في 31 كانون الأول/ ديسمبر، لتنسيق الخطوات بخصوص الملف السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى