تركيا توجّه طلبا إلى الولايات المتحدة بشأن سوريا

تركيا توجّه طلبا إلى الولايات المتحدة بشأن سوريا

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الولايات المتحدة إلى تغيير سياستها في سوريا، بدلا من تجديد العقـ ـوبات على أنقرة.

وقال الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنزويلي فيليكس بلاسينسيا عقده في أنقرة إن الولايات المتحدة تتعاون في سوريا مع قسـ ـد وتقدم لها “دعـ ـما جسيما”، في حين تمثل فرعا لـ “حـ ـزب العمال الكردسـ ـتاني” وهو منظـ ـمة “إرهـ ـابية”.

جاء كلام أوغلو تعليقا على تمديد الولايات المتحدة عقـ ـوباتها المفـ ـروضة ضـ ـد تركيا، بسبب عمـ ـلياتها العسـ ـكرية في شمال شرق سوريا، والخـ ـلافات حول منـ ـظومة إس 400 الروسية.

وأكد “أوغلو” أن هذا الدعم يعتبر “جـ ـريمة بموجب القانون الأمريكي” نافيا أن تكون محـ ـاربة تنـ ـظيم “داعـ ـش” هي الغرض الحقيقي لوجود الولايات المتحدة في سوريا.

وأضاف: “نعلم جيدا أن الغرض من الوجود هناك ليس القتـ ـال ضـ ـد داعـ ـش، لقد قاتـ ـلناه، والجـ ـيش الوحيد الذي يقـ ـاتل ضـ ـده هو جيـ ـشنا في النـ ـاتو وفي العالم”.

ومضى بالقول:”أمريكا تدعم تنـ ـظيما إرهـ ـابيا انفصاليا يحاول تقسيم سوريا.. بدلا من إلقاء اللوم على تركيا عليها أن تتخلى أولا عن سياساتها الخاطئة، كما يجب أن تكون أكثر صدقا مع الشعب الأمريكي والكونغرس الأمريكي”.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب مطلع الشهر الجاري بانـ ـسحاب القـ ـوات الأمريكية من سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى