تطورات عاجـ.ـلة.. الأسد يُـ.ـداس في حلب وإيـ.ـران تسـ.ـتنفر

وكالة ثقة – فريق التحرير

مـ.ـزّق مجهـ.ـولون صوراً لرأس النظام السوري “بشار الأسد” وقياديين من الميـ.ـليشيات اﻹيـ.ـرانية في ريف مدينة حلب بالشمال السوري، ما أدى لاسـ.ـتنفار اﻷخيرة بحثاً عن الفاعلين.

وقد وقعت الحـ.ـادثة في مدينة “مسنكة” بريف حلب الشرقي، التي تعتبر من أبرز معـ.ـاقل الميليـ.ـشيات في المنطقة.

وذكر موقع “عين الفرات” المختص بنقل أخبار المنطقة الشرقية، أن مجهـ.ـولين قاموا بتمزيق لافتة كبيرة تحمل صورة بشار الأسد على دوار “الدلة” في المدينة، وصوراً لقـ.ـتلى ميليـ.ـشيات إيران وحزب الله اللبناني، كانت معلّقة على بعض المحال التجارية.

وقامت قـ.ـوات النـ.ـظام وميلـ.ـيشيات إيران بشـ.ـن حمـ.ـلة اعتـ.ـقالات طالت 22 شخصاً من أصحاب المحال التجارية القريبة من دوار “الدلة” كما فـ.ـرضوا حظـ.ـراً للتجـ.ـوال لعدة ساعات.

يذكر أن ريف حلب الشرقي يعتبر منطقة مهمة بالنسبة ﻹيـ.ـران وميـ.ـليشياتها، في سوريا، ويوجد فيه العشرات منها.

تركيا تتحرك.. المـ.ـدافع والصـ.ـواريخ تنطـ.ـلق للـ.ـردّ

وكالة ثقة – فريق التحرير

شـ.ـنّت القـ.ـوات التركية وفصـ.ـائل المعـ.ـارضة حـ.ـملة قـ.ـصف قوية على مواقـ.ـع قوات النـ.ـظام والميلـ.ـيشيات المساندة له في ريف إدلب الجنوبي رداً على المجـ.ـزرة التي ارتكـ.ـبتها صباح اليوم السبت بحق المدنيين.

وقد أوقـ.ـع القصـ.ـف على بلدات وقرى جبل الزاوية 8 شـ.ـهداء من المدنيين بينهم 6 أطفال، نتيجة استـ.ـهداف عدة قرى وبلدات بالقـ.ـذائف الليـ.ـزرية، بالتزامن مع شـ.ـن الطيـ.ـران الروسي غـ.ـارات على مقـ.ـر للدفـ.ـاع المدني.

وقامت القـ.ـوات العسـ.ـكرية التركية في جبل الزاوية باستـ.ـهداف مواقـ.ـع ومعسـ.ـكرات قـ.ـوات النظـ.ـام والميلـ.ـيشيات الروسية واﻹيرانية بالمـ.ـدفعية الثـ.ـقيلة بشكل مكثف ظهر اليوم.

وتركّز القـ.ـصف على مواقـ.ـعهم في مدينة كفرنبل ومحيطها بريف إدلب الجنوبي، والتي تعتبر بمثابة مركز تجمع هام ورأس حـ.ـربة للميلـ.ـيشيات باتجاه جبل الزاوية.

واستـ.ـهدف قصـ.ـف فصـ.ـائل المعـ.ـارضة مواقع متفرقة في ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية والهاون.

ولم ترد معلومات دقيقة عن حجم الخـ.ـسائر في صفوف قـ.ـوات النظـ.ـام والميليـ.ـشيات إلا أن مصادر عسـ.ـكرية أكدت تحقـ.ـيق إصـ.ـابات مباشرة.

يذكر أن الجـ.ـولة الجديدة في أسـ.ـتانا ستعقد في السادس من الشهر الجاري ستستمر ليومين.

خروج النـ.ـار على شكل “عين” من قلب المحيط الأطلنطي.. مالسبب؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

خرجت ألسـ.ـنة لهـ.ـب كبيرة برتقالية اللون على سطح المحيط الأطلنطي البحر على بعد أمتار قليلة من منصة حفر نفطية تابعة للحكومة المكسيكية غربي شبه جزيرة يوكاتان، فجر أمس الجمعة، نتيجة تسرب غاز من خط أنابيب تحت الماء.

وظهرت النيـ.ـران بشكل دائري، ما دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتسمية الحـ.ـريق باسم “عين النـ.ـار”، وقد نجم عن تمزق في أحد خطوط الأنابيب المخصصة لنقل الغاز وفقا للحكومة المكسيسكية.

ودفعت السلطات بمختصين على قوارب لإخـ.ـماد النيـ.ـران، معلنة السيـ.ـطرة على الحـ.ـريق في وقت قصير، بعد إغـ.ـلاق صمامات خط الأنابيب الذي يبلغ قطره 12 بوصة.

وقالت مصادر لرويترز: “إن الحـ.ـريق بدأ في خط أنابيب للغـ.ـاز تحت البحر يتصل بمنصة حفر في حقل تطوير النفط البحري الرائد كو مالوب زاب بيميكس الواقع على الحافة الجنوبية لخليج المكسيك”.  

وقالت الحكومة إنها “أرسلت زوارق لمكافـ.ـحة الحـ.ـرائق لضخ المياه فوق النيـ.ـران بينما قالت مصادر أيضا إن العمال استخدموا النيتروجين في مكافحـ.ـة الحـ.ـريق الذي تم إخماده والسيـ.ـطرة على تسرب الغاز بعد حوالي خمس ساعات وعادت العمـ.ـليات إلى طبيعتها”.   

وأعلنت شركة النفط الحكومية عن فتح التحـ.ـقيق قريباً في سبب الحـ.ـادث، حيث أن “الآلات التوربينية لمنشآت الإنتاج النشطة في كو مالوب زعاب تأثرت بعاصفة كهربائية وأمطار غزيرة”.

وتنتج المكسيك من تلك المنصة أكثر من 700000 برميل وهو ما يشكل أكثر من 40 في المائة من حوالي 1.7 مليون برميل من الإنتاج اليومي.

زر الذهاب إلى الأعلى