تغييرات كبرى بهيكلة الجيـ.ـش الوطني

وكالة ثقة

كشف تقرير إعلامي عن إعادة هيكلة شاملة للجـ.ـيش الوطني السوري، ستقوم بها تركيا، لمواجهة لائـ.ـحة غربية محتملة بتسمية عدد من فصـ.ـائل الجيـ.ـش وقادته كـ”مجـ.ـرمي حـ.ـرب”.

ونقلت صحيفة “جسر” عن “مصادر موثوقة” أن الحكومة التركية “ستعلن في الأيام القليلة القادمة عن اجراء تغييرات تنظـ.ـيمية في فصـ.ـائل الجـ.ـيش الوطني السوري الموالية لها”.

لمتابعة اﻷخبار على التلغرام إضغط هنا

وبحسب المصدر فإن التغييرات تتمثل بإعادة توزيع الفصـ.ـائل، ومنح بعض قـ.ـادتها من المدنيين رتـ.ـباً عسكـ.ـرية رسميّة، من خلال وزارة الدفـ.ـاع التابعة للحكومة السورية المؤقتة.

وسيتم “دمج أو فصل عدد من المجـ.ـموعات المسـ.ـلحة، بغية انشاء تشكـ.ـيلات عسـ.ـكرية جديدة، بمسميات جديدة، ومنح قـ.ـادة هذه الفـ.ـصائل من المدنيين رتـ.ـباً تتناسب مع حجم قـ.ـواتهم والمهام التي سبق لهم تنفيذها، مثل: محمد الجاسم أبو عمشة قـ.ـائد فـ.ـرقة السلطان سليمان شاه، وسيف أبو بكر قـ.ـائد فـ.ـرقة الحمزات فهيم عيسى، وأبو حاتم شقرا قـ.ـائد فـ.ـصيل أحـ.ـرار الشرقية، حيث سيمنح كل منهم رتـ.ـبة عمـ.ـيد أو عقيـ.ـد لكونه قائـ.ـد فـ.ـرقة”.

كما سيتم – وفقاً للمصدر – منح قـ.ـادة الألـ.ـوية رتـ.ـبة عقيـ.ـد، وقـ.ـادة الكتـ.ـائب رتبـ.ـة مقـ.ـدم، فيما يمنح قـ.ـادة الفـ.ـيالق رتبة لـ.ـواء، مع احتمالية ترفيع ضـ.ـابط برتـ.ـبة عـ.ـميد إلى لـ.ـواء وتعيينه قائـ.ـداً للجـ.ـيش الوطني خلفاً للـ.ـواء سليم إدريس المتوقع إقالته.

حيـ.ـازة الطحين تؤدي إلى اعتـ.ـقال وتغـ.ـريم سوريّ في اللاذقية =

وتقوم منظـ.ـمات حقوقية غربية بتجهيز ملف يدين عدداً من قـ.ـادة الفـ.ـصائل بارتـ.ـكاب “جـ.ـرائم حـ.ـرب” أو “العمل كمـ.ـرتزقة خارج سوريا، خاصة لمن قاتـ.ـلوا في ليبيا وأذريبجان”.

كما تتضمن التنظـ.ـيمات الجديدة و”بشكل غير معلن، إنشاء جهاز استـ.ـخبارات بواجهة سورية محلية، في منطقة شمال سوريا، يقوده في الواقع الضـ.ـباط الأتراك، ويرتبط مركزيا بجهاز الاستـ.ـخبارات العسـ.ـكرية التركي “ميـ.ـت”، وسيكون لهذا الجـ.ـهاز وفق تلك المصادر، السلـ.ـطة العليا في المنطقة”.

في المقابل سيتم “تخفيض أعداد المنتسبين إلى الجيـ.ـش الوطني، وتمييزهم بشكل واضح من خلال بنى مؤسساتية محددة المهام، سيكون من بينها مؤسسة تهتم بتقاعد المقـ.ـاتلين ومصابي الحـ.ـرب والقتـ.ـلى، وسيتم استبعاد غير اللائقين صحياً أو أخلاقياً، للقضـ.ـاء على حالة الترهل والفلتان الحاصل في المنطقة التي تسـ.ـيطر عليها تركيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى