دراسة: هذا ما تحتاجه تركيا للوصول إلى “تل رفعت”

دراسة: هذا ما تحتاجه تركيا للوصول إلى “تل رفعت”

قيّم مركز دراسات سوري الخيارات الممكنة أمام تركيا لطـ ـرد ميليـ ـشيا قـ.ـسد من مدينة “تل رفعت” بريف حلب، والتي تقع على رأس أولويات أنقـ.ـرة.

وأشار مركز “جسور” إلى أن أنقـ.ـرة بحاجة لتفـ.ـاهمـ.ـات مع الأطراف الفاعلة، وهي روسيا والولايات المتحدة قبل اتخاذ خطوة الهـ ـجوم.

وأكدت الدراسة على أهمية “تل رفعت” بالنسبة لتركيا نظرا لقرب موقـ.ـعها من القواعد التركية المنتشـ.ـرة في منطقة عمـ ـليات “درع الفرات”، وقربها من الشريط الحـ.ـدودي أيضا، كما أن السيـ ـطرة عليها تتيح لأنقـ.ـرة إعادة توطين عشرات الآلاف من النـ ـازحين المقيـ.ـمين على الشريط الحـ.ـدودي.

ولفت المركز إلى أن تل رفعت تضاف إلى بلدة عين عيسى بريف الرقة على قائمة الأولويات التركية، لكن أي تحرك عسـ ـكري بحـ.ـجم السـ ـيطرة على مدن وبلدات إستـ ـراتيـ.ـجية في سوريا، يحتاج بطبيعة الحال إلى تفـ.ـاهمـ.ـات سياسية مع الأطراف الدولية المعـ.ـنية.

وأوضح أن هناك محـ.ـددات للتفـ.ـاهمـ.ـات المحتملة التي قد تهـ.ـيئ الأجواء لعمـ ـلية عسـ ـكرية تركية منها “رغبة أنقـ.ـرة في إنهـ.ـاء الهـ.ـجمـ ـات التي تطال قواعدها العسـ ـكرية في سوريا، وكذلك الأراضي التركية على اعتبار أنها تشكل خـ ـطرا أمـ ـنيا، وباتت مكلفة سياسيا بالنسبة لها”.

وأكدت الدراسة أن عـ.ـدم التنسيق المسبق مع الأطراف الدولية الفاعلة يفتح الاحتمالات على صـ.ـدام مكلف سياسيا وحتى عسـ ـكريا مع القـ ـوات الأمريكية أو الروسية.

ورجـ.ـحت أن موسكو لن توافق على التوغل التركي البري في المزيد من المناطق الواقعة على الطرق الدولية والتجارية على غـ.ـرار تل رفعت، حيث عملت روسيا خلال الأشهر الماضية على زيادة الثقة بينها وبين “قـ.ـسد”، في سياق محاولات إقنـ.ـاع الجانب الأمريكي بأن موسـ.ـكو قادرة على تقديم الحمـ.ـاية للتنـ ـظيم في شمال شرق سوريا.

ومن الصـ.ـعب – وفقا للمركز – توقع انسـ.ـحاباتٍ روسيةً من مناطق إستـ ـراتيـ.ـجية بالنسبة لقـ.ـسد، رغم أنه من الممكن ألا تعـ.ـارِض روسيا سيطرة تركيا على بقـ.ـعة جغرافية جديدة، كأن تكون بالقرب من الحـ.ـدود التركية، وغير متحـ.ـكمة بالطرق التجارية، مقـ.ـابل مكاسب اقتصادية قد تتمثل بتسـ.ـهيل التبـ.ـادل التجاري بين شمال غرب سوريا ومناطق النظـ ـام السوري.

كما استبـ.ـعدت الدراسة أن تقدم تركيا تنازلات جديدة في منطقة إدلب مقـ.ـابل تفـ.ـاهمـ.ـات بإطـ.ـلاقها عمـ ـلية عسـ ـكرية ضـ ـد “قـ.ـسد” في تل رفعت.

زر الذهاب إلى الأعلى