مخيم الهول: نساء عائدات للحياةمصير الرئيس الإيراني مجهول بعد تعرض مروحيته لحادث.. ما التفاصيل؟هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظام

رحيل مؤلف موسيقى “افتح يا سمسم” حسين نازك

وكالة ثقة

رحل الموسيقار الفلسطيني “حسين نازك” في دمشق الخميس عن عمر ناهز 81 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

مؤلف موسيقى “افتح يا سمسم”

هاجر إلى عمّان عام 1967 ومنها إلى دمشق عام 1969 حيث استقر وأسس فرقة “العاشقين” الشهيرة عام 1976 التي تغنت بكلمات رفيق دربه الشاعر أحمد دحبور.

وفي عام 1985، أسس نازك فرقة “زنوبيا” القومية الحديثة في دمشق. كما أعاد توزيع النشيد الوطني الفلسطيني “فدائي” عام 2005.

كذلك تولى إحياء وجمع وإعادة تأهيل التراث الفلسطيني الفلكلوري المكتوب والمسموع والمرئي كمدير تنفيذي للمشروع من قبل المنظمة العربية التربية والثقافة والعلوم في عام 2015.

وكان الموسيقار عضواً في المجمع العربي للموسيقى، وأسهم في اكتشاف العديد من المواهب الغنائية، وألّف موسيقى العديد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات وبرامج الأطفال. ونازك هو مؤلف موسيقى مسلسل الأطفال “افتح يا سمسم”.

ونال الراحل عدة جوائز عن أعماله الموسيقية، منها جائزة أفضل استخدام موسيقي للتراث العربي من مهرجان قرطاج عام 1980، إضافة إلى الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني، عن نشيد “بلاد العرب أوطاني”، وجائزتين ذهبيتين من اليابان لتقديم أفضل عرض موسيقي ياباني.

ولد نازك في القدس عام 1942 وتعلم الموسيقى في مدارسها قبل أن يتتلمذ على يد الموسيقار المقدسي يوسف خاشو، ثم درسها بتخصص على يد الموسيقار يحيى السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى