روسيا تتحدث عن جهـ.ـود لـ”إعادة اﻹعـ.ـمار” في سوريا

روسيا تتحدث عن جهـ.ـود لـ”إعادة اﻹعـ.ـمار” في سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلـ.ـنت الخارجية الروسية اليوم الخميس عن سعيـ.ـها لتنسيـ.ـق الجهـ.ـود مع اﻷمم المتحدة والمجتمع الد.ولي ﻹنهـ.ـاء وحـ.ـسم الملفات السورية العـ.ـالقة، بما فيها إعادة إعمـ.ـار البلاد وعـ.ـودة اللاجـ.ـئين.

ويزور العاصمة الروسية موسكو حاليا مبعـ.ـوث اﻷمم المتحدة غير بيدرسون لمنـ.ـاقشة قضـ.ـية الحـ.ـل السيـ.ـاسي بسوريا واللـ.ـجنة الدستـ.ـورية وقـ.ـضية اللاجـ.ـئين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قـ.ـبيل اجتماعه مع بيدرسـ.ـون إن موسكو “تبـ.ـذل قصـ.ـارى جهـ.ـدها لحـ.ـل الأزمـ.ـة الإنسـ.ـانية في سوريا” معتبرا أن ذلك يمـ.ـر من بوابة توافق الدول الغربية مع الرؤية الروسية.

وتحدث لافروف عن جهـ.ـود روسية لحـ.ـل ملف “إعادة الإعـ.ـمار وإعادة اللاجـ.ـئين السوريين إلى بـ.ـلادهم” مضيـ.ـفا بالقول: “الفـ.ـهم المشترك مع روسيا بشأن الأوضاع الإنسـ.ـانية ستساعـ.ـدنا على حـ.ـل القضـ.ـايا السـ.ـياسية وفق القـ.ـرارات الأمـ.ـمية”.

واعتبر الوزير الروسي أن العقـ.ـوبات الأمريكية على النـ.ـظام السوري “عقـ.ـدت الأزمـ.ـة بالإضافة إلى التـ.ـدخل الأوربي”.

ومن المقـ.ـرر أن يناقـ.ـش المبعـ.ـوث اﻷممي في موسكو إنشـ.ـاء آليـ.ـة دولية جديدة حول سوريا بهـ.ـدف الوصول لحـ.ـل سيـ.ـاسي، إضافة إلى جهـ.ـود دفـ.ـع المحـ.ـادثـ.ـات المقـ.ـرر إجـ.ـراؤها في جنيـ.ـف للجـ.ـنة الدسـ.ـتورية السورية.

خطـ.ـير.. هل حصـ.ـلت قـ.ـسد على اعتـ.ـراف فرنسي – أوروبي بانفصـ.ـالها شمال شرقي سوريا؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشف قيـ.ـادي في ميليـ.ـشيا قـ.ـسد عن هـ.ـدف زيارة وفـ.ـد منها مؤخـ.ـراً إلى باريس، مشـ.ـيراً إلى مساعي الحصول على اعتـ.ـراف دو.لي باستقـ.ـلال مناطق سيطـ.ـرة الميلـ.ـيشيا إداريا.

وقال شفان الخابوري، ممثل الإدارة الذاتية التابعة للميليـ.ـشيا في تصـ.ـريح لموقع “الحـ.ـرة” اﻷمريكية إن الزيارة جاءت ضـ.ـمن سلسلة من الزيارات الاعتيـ.ـادية لوفـ.ـد من الإدارة الذاتية لفرنسا، ناقـ.ـشت سبـ.ـل إنهـ.ـاء الأزمـ.ـة في سوريا، وقتـ.ـال تنـ.ـظيم داعـ.ـش، والمعـ.ـتقلين من عناصره المحتـ.ـجـ.ـزين لدى المـ.ـيليشيا وإبقـ.ـاءهم دون محـ.ـاكمة دولـ.ـية حتى الآن.

كما كشف أن “الزيارة تضـ.ـمنت نقـ.ـاشا بشأن آلية الاعتـ.ـراف السـ.ـياسي بالإدارة الذاتية” معـ.ـتبراً أن فرنسا “تعد من أكثر دول الاتحاد الأوروبي التي اهتـ.ـمت بالقضـ.ـية السورية بصورتها الحقيقية، ومنحـ.ـتها أهمية أساسية، وضغـ.ـطت كثيرا على الأطـ.ـراف الدولـ.ـية والمتـ.ـنازعة للوصول إلى صيغة حـ.ـل سيـ.ـاسي”.

وأكد الخابوري أن الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا تريد من فرنسا والاتحاد الأوروبي اعتـ.ـرافا سياسـ.ـيا بها ليكون “نقطة الانطـ.ـلاق لإنهـ.ـاء الأزمـ.ـة، والوصول إلى حـ.ـل سيـ.ـاسي يرضـ.ـي جميع الأطـ.ـراف”.

وأضاف: “القيـ.ـادة الذاتية الديمقـ.ـراطية لشمال وشرق سوريا أثبتت عبر السنوات التي مـ.ـضت أنها إدارة كفـ.ـوءة (…) مما قد يؤدي لتأسيس دستور سوري جديد، يضـ.ـمن لجميع مكونات الشعب حقـ.ـوقهم”.

وقال بيان للإليزيه إن الرئيس إيمانويل ماكرون شـ.ـدد على “ضرورة مواصلة العمل من أجل إرساء استقرار سياسي في شمال شرق سوريا وحوكمة شاملة”، مؤكداً أن بلاده “ستستمر في محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب إلى جانب قـ.ـسد” على حد زعـ.ـمه، مشيرا إلى الدعـ.ـم الفرنسي المـ.ـالي والعسـ.ـكري لها.

وكانت الخارجية التركية قد استـ.ـنكرت في بيان استقبال ماكرون لوفـ.ـد الإدارة الذاتية، موضـ.ـحة أنهم “يمتلكون أجنـ.ـدة انفصـ.ـالية، تضـ.ـر بجـ.ـهود تركيا الرامـ.ـية لحمـ.ـاية أمـ.ـنها القـ.ـومي ووحدة سوريا السيـ.ـاسية وسلامة أراضيها”.

زر الذهاب إلى الأعلى