رويتـ.ـرز: “حـ.ـزب الله” سـ.ـيجـ.ـلب الوقـ.ـود الإيـ.ـرانية إلى لبنان عـ.ـبر شـ.ـاحـ.ـنات سورية

رويتـ.ـرز: “حـ.ـزب الله” سـ.ـيجـ.ـلب الوقـ.ـود الإيـ.ـرانـ.ـية إلى لبنان عـ.ـبر شـ.ـاحـ.ـنات سورية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت مـ.ـصـ.ـادر لوكـ.ـالة رويتـ.ـرز أن أول شحـ.ـنة وقـ.ـود إيـ.ـرانـ.ـية جلبـ.ـها “حـ.ـزب الله” ستـ.ـصل إلى لبـ.ـنان بشـ.ـاحـ.ـنات عـ.ـبر سـ.ـوريا، لتجـ.ـنب التعـ.ـقـ.ـيـ.ـدات المـ.ـتعـ.ـلقة بالعـ.ـقـ.ـوبـ.ـات.

وبحـ.ـسب المـ.ـصـ.ـدر، فـ.ـإن “اختـ.ـيار اسـ.ـتقـ.ـبال السـ.ـفـ.ـينة (الإيـ.ـرانـ.ـية) عـ.ـبر سـ.ـوريا لا يتـ.ـصل بـ.ـأي مخـ.ـاوف من استهـ.ـدافـ.ـها من جـ.ـانب إسـ.ـرائـ.ـيل أو الولايـ.ـات المتـ.ـحدة، لكن لاعـ.ـتبـ.ـارات داخـ.ـلية تتعـ.ـلق بعـ.ـدم الرغـ.ـبة في تـ.ـوريـ.ـط أي حلـ.ـفاء”.

وأكّـ.ـد على أن “الشـ.ـحـ.ـنة ستـ.ـصل إلى ميـ.ـناء سـ.ـوري ثم تنـ.ـقل بشـ.ـاحنـ.ـات إلى لبـ.ـنان، على أن تكـ.ـون الأولـ.ـوية لنقـ.ـل المـ.ـازوت إلى المسـ.ـتشفـ.ـيـ.ـات لتشـ.ـغيل المـ.ـولـ.ـدات”.

من جانـ.ـبه، أكـ.ـد سفـ.ـير إيـ.ـران في لبـ.ـنان، محمد جـ.ـواد فيـ.ـروزنـ.ـيا، على أن سفـ.ـينة الوقـ.ـود الإيـ.ـرانـ.ـية المتـ.ـوجـ.ـهة إلى لبـ.ـنان ستـ.ـصل قـ.ـريـ.ـبا، وإن هـ.ـذه العمـ.ـلية أظهـ.ـرت أن طهـ.ـران لن تسـ.ـمح بتحـ.ـقـ.ـيق سيـ.ـاسة العقـ.ـوبـ.ـات والحـ.ـصـ.ـار الأمـ.ـريكي.

إلى ذلك، نفـ.ـى موقـ.ـع “تـ.ـانـ.ـكر تـ.ـراكـ.ـرز” لتتـ.ـبع السـ.ـفن هـ.ـذه المعـ.ـلـ.ـومـ.ـات.

وقال المـ.ـوقع، إن “الناقـ.ـلة التي وصـ.ـلت قـ.ـبل أيـ.ـام إلى سـ.ـوريا تحـ.ـمل 730 ألـ.ـف برمـ.ـيل من النفـ.ـط الخـ.ـام الإيـ.ـرانـ.ـي وليـ.ـس البنـ.ـزين”، مشـ.ـيرا إلى أنه “جـ.ـرى تسـ.ـلـ.ـيم النفـ.ـط الخـ.ـام عـ.ـدة مـ.ـرات في الشـ.ـهر لاحـ.ـتيـ.ـاجـ.ـات سـ.ـوريا وليـ.ـس احتيـ.ـاجـ.ـات لبـ.ـنان”.

يذكـ.ـر أن إيـ.ـران أرسـ.ـلت في شـ.ـهر نيـ.ـسـ.ـان المـ.ـاضي شـ.ـحـ.ـنة نفـ.ـط إلى نظـ.ـام الأسـ.ـد تتـ.ـضـ.ـمن مليـ.ـون برمـ.ـيل، حـ.ـيث تـ.ـم تفـ.ـريـ.ـغ حمـ.ـولتـ.ـها في مـ.ـصـ.ـب مـ.ـصفـ.ـاة بانـ.ـيـ.ـاس بريـ.ـف طـ.ـرطـ.ـوس.

وكـ.ـانت كشـ.ـفـ.ـت قـ.ـناة العـ.ـالم الإيـ.ـرانـ.ـية وقـ.ـتـ.ـها أن ناقـ.ـلة نفـ.ـط إيـ.ـرانـ.ـية استهـ.ـدفـ.ـت قبـ.ـالة سواحـ.ـل طـ.ـرطـ.ـوس بمقـ.ـذو.فـ.ـين، أصـ.ـاب أحـ.ـدهـ.ـما مقـ.ـدمتـ.ـها مخـ.ـلفا أضـ.ـرارا جـ.ـزئيـ.ـة والآخـ.ـر أصـ.ـاب سطـ.ـحها وتسـ.ـبب بأضـ.ـرار أكـ.ـبر.

وتشـ.ـهد المنـ.ـاطق الواقـ.ـعة تحـ.ـت سيطـ.ـرة نظـ.ـام الأسـ.ـد، أزمـ.ـة محـ.ـروقـ.ـات خـ.ـانـ.ـقة، ارتـ.ـفـ.ـعت حدتـ.ـها خـ.ـلال الأسـ.ـابـ.ـيع الفـ.ـائـ.ـتة، ما دفـ.ـع وزارة النفـ.ـط في حكـ.ـومة الأسـ.ـد إلى تخـ.ـفـ.ـيض كـ.ـمـ.ـيـ.ـات المحـ.ـروقـ.ـات المـ.ـوزعـ.ـة على المحـ.ـافظـ.ـات.

زر الذهاب إلى الأعلى