بالصور.. جامعة حلب الحرة تنظم رحلة سياحية لطلاب “قسم التاريخ” في عفرينالخارجية الأمريكية: لا حل عسكري في سورياقصف مكثّف للنظام على أرياف إدلب وحلب وفصائل المعارضة تردّ“لوموند” الفرنسية: سوريا هي المنفذ الوحيد لميليشيا “حزب الله” لتصدير الكبتاغون (ترجمة)حلب.. العثور على جثة امرأة شرقي البابأردوغان يدعو حلف “الناتو” لدعم منطقة آمنة في سورياميليشيا “حزب الله” تختبر صواريخاً جديدة في حمص وحماة (خاص)داخلية النظام ترفع أسعار المحروقات بنسبة 25 بالمئةصحيفة “يسرائيل هيوم”: روسيا أطلقت صواريخاً من غواصة في المتوسط على طائرات إسرائيليةما حقيقة دخول رتل أمريكي إلى مدينة إعزاز شمالي حلب؟ارتفاع حصيلة العاصفة الغبارية في ديرالزور إلى 10 وفيات و500 إصابةتحذيرات من إغلاق معبر باب الهوى الحدوديانتحار سيدة في العقد الثاني من عمرها بـ”الرقة”تحركات إيرانية على جبهتي “قبتان الجبل والفوج 111” غربي حلب.. ومراسل ثقة يكشف التفاصيلالدفاع الروسية: إسرائيل أطلقت 22 صاروخاً على مراكز البحوث العلمية في مصياف وبانياس

صحيفة تكشف تفاصيل النقاش الذي جرى بين وفدي المعارضة ونظام اﻷسد في جنيف

صحيفة تكشف تفاصيل النقاش الذي جرى بين وفدي المعارضة ونظام اﻷسد في جنيف

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير عن تفاصيل ما حدث خلال الاجتماع السابع للجنة الدستورية السورية الذي جرى منذ أيام، في العاصمة السويسرية جنيف.

وقالت الصحيفة إن الطرح الذي قدمته وفود النظام والمعارضة والمجتمع المدني، خلال الاجتماع يكشف عن عمق الهوة بين أطراف المحادثات، والتي يبدو أنها مستمرة.

ونقلت “الشرق الأوسط” عن أحد أعضاء وفد النظام أنه قال لأحد أعضاء وفد المعارضة “أنت لست صديقي ولا أخي، أنت مجرد زميل”، مشيرة بذلك إلى أن المسافة لا تزال بعيدة بين أطراف المحادثات.

وناقشت اللجنة الدستورية في اجتماعها اﻷخير الذي انتهى يوم الجمعة، أربعة ملفات أساسية؛ هي أساسيات الحكم، وهوية الدولة، ورموز الدولة، وتنظيم السلطات العامة ومهامها، فيما رفض وفد النظام إحالة ورقة رموز الدولة للقوانين، كما رفض أي تعديلات على أوراقه الأخرى.

واعتبر كعادته أن “المساس بنظام الحكم السياسي، عبر القوة أو التهديد والتحريض والتشجيع على العدوان والتواصل مع جهات معادية، يُدان بتهمة الخيانة العظمى”، كما أن ما أسماه “المسّ بالجيش” هو “جريمة يعاقب عليها القانون”.

من جانبه طالب وفد المعارضة بتغيير العلم ونشيد البلاد “نتيجة المرحلة التاريخية التي يمر بها الشعب السوري” كما اقترح في ورقته أن “الدستور يتغير وفقاً للظروف الاجتماعية”.

وأوضح تقرير الصحيفة أن المحادثات شهدت حالة من الهدوء والتشنج، رغم أن المبعوث الدولي غير بيدرسون أعرب عن تفاؤله الحذر كعادته.

وكان المبعوث اﻷممي قد أكد أن المسافة ما تزال كبيرة بين مواقف أطراف اللجنة، داعيا إلى مزيد من التقارب، فيما انتهت المحادثات بدون مؤتمر ختامي.

زر الذهاب إلى الأعلى