صحيفة عبرية: إيران تسحب نصف قواتها من سوريا.. وهذه اﻷسباب

صحيفة عبرية: إيران تسـ.ـحب نصف قـ.ـواتها من سوريا.. وهذه اﻷسباب

كشفت مصادر عبرية عن سحب إيران نصف عنـ.ـاصر الميلـ ـيشيات الموالية لها من سوريا، مرجعة ذلك إلى ثلاثة عوامل.

وقالت صحيفة “هآرتس” إن إيران قلّصت وجودها العسـ ـكري في سوريا، على مدى العام الأخير، حيث خفّـ.ـضت تعداد عنـ ـاصر ميلـ ـيشياتها هناك، من 20 ألفاً إلى 10 آلاف عنـ ـصر.

وعزا محلل الشؤون العـ ـسكرية والأمـ ـنية في الصحيفة عاموس هرئـ.ـيل هذه الخطوة اﻹيـ.ـرانية إلى ضـ ـغوط روسية وأسباب أخرى مالية وسياسية.

وقال هرئـ.ـيل إن الهـ ـجمـ.ـات والغـ ـارات التي شنـ ـتها إسرائـ.ـيل على سوريا، بما فيها هجـ ـمـ.ـات الأسبوع الأخير، لم تستـ.ـهدف مطـ.ـار دمشق الدولي، خـ.ـلافاً للسنوات الماضية، موضحا أن هذا الأمر لم يكن صدفة.

وأضاف: “منذ أن بدأت إسرائـ.ـيل هجـ ـماتها ضـ ـد الوجود الإيراني في سوريا عام 2017، حدثت تطورات وتغييرات كثيرة، فبعد أن أخلى الإيرانيون قـ ـواتـ.ـهم عام 2019 من منطقة مـ.ـطار دمشق الدولي مع تكثيف هذه الغـ ـارات، أعادوا انتشارهم في منطقة المطار، لكنهم قلصوا على ما يبدو مؤخراً من وجودهم هناك”.

وتحدّث هرئـ.ـيل عن ضغـ ـط مارسته روسيا على إيران لتقـ.ـليص وجودها، معتبرا أن “استمرار الانفـ ـجارات في مـ.ـطار دمشق الدولي كان أمراً محرجاً لرئيس النظـ ـام بشار الأسد”

ورآى المحلل اﻹسرائـ.ـيلي أيضا أن تقليص عدد عنـ ـاصر الميلـ ـيشيات الموالية لإيران، جاء أيضاً بفعل الصعـ.ـوبات التي تواجهها طهران في تمويل مشروعها بسوريا، إضافة إلى صعـ ـوبات أيضاً نتيجة تصفية القـ ـوات الأميركية لقائد “فيلق القدس” قـ.ـاسـ.ـم سليماني في كانون الثاني 2020.

وأشار هرئـ.ـيل إلى وجود رابط بين تقليص القـ ـوات ومساعي تطـ ـبيع الدول العربية علاقاتها مع النظـ ـام السوري، ولا سيما الأردن، التي تريد إبعاد ميلـ ـيشيات إيران عن حدودها.

يذكر أن المبادرة اﻷردنية للحل السيـ ـاسي بسوريا، تضمنت مقترحا بتخـ.ـفيف عديد عنـ.ـاصر الميـ ـليشيات اﻹيرانية بسوريا ووقف انتهـ ـاكاتها ضـ ـد المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى