صـ.ـواريـ.ـخ الروس تفـ.ـسد عيد اﻷهالي بمجـ.ـزرة جديدة في جنوب إدلب

صـ.ـواريـ.ـخ الروس تفـ.ـسد عيد اﻷهالي بمجـ.ـزرة جديدة في جنوب إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

سقـ.ـط عدد من الشـ.ـهداء في جبل الزاوية جنوب إدلب جـ.ـراء القصـ.ـف المستـ.ـمر من قبل قـ.ـوات النظـ.ـام والميلـ.ـيشيات الداعـ.ـمة له، صباح اليوم الخميس، في سلسـ.ـلة من المجـ.ـازر بحق المدنيين.

وأدت صـ.ـواريـ.ـخ كراسـ.ـنبول الروسية ذات التـ.ـوجـ.ـيه الدقيق باللـ.ـيزر إلى استـ.ـشهـ.ـاد 7 مدنيين بقـ.ـصف لنظـ.ـام الأسد على بلدة “أبلين” بريف إدلب الجنوبي.

ويأتي ذلك وسط استمـ.ـرار الضـ.ـربـ.ـات على المدنيين، في الشمال السوري وخصـ.ـوصا في جنوب إدلب بجبـ.ـلي الزاوية واﻷربعين.

ونـ.ـزح عدد كبير من الأهالي في المنطـ.ـقة تحـ.ـت ضغـ.ـط القصـ.ـف المكـ.ـثف، وسط غمـ.ـوض في المشـ.ـهد العسـ.ـكري وتـ.ـرقب وتحـ.ـذيـ.ـرات من البـ.ـدء بعـ.ـمل عـ.ـسكري جديد على المنطـ.ـقة.

ما علاقة ملف إدلب بأفغانستان؟ وهل هناك اتفـ.ـاق بين اﻷتراك والروس لا تعلمه المعـ.ـارضة؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشف مصدران عسـ.ـكري وسيـ.ـاسي عن وجود خلافـ.ـات سيـ.ـاسية انعكست سـ.ـلباً على ملف إدلب الشمال السوري، فيما نفى اﻷتراك وجود اتفـ.ـاقات غير معلنة بينهم وبين الروس مؤكدين أنهم سيدافعون عن خطوط وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الحالية.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن “مصدر عسـ.ـكري في المعـ.ـارضة السورية” أن رفع الجـ.ـاهزية يأتي في معرض “الاستعداد لأي احتمال ليس أكثر”، موضحاً أن “فترة عيد الأضحى قد تدفع بعض العناصر للتراخي في نقاط الرباط، مع احتمال استغـ.ـلال قوات النظـ.ـام وحلفائها لذلك”.

وأوضح أنّ التطورات الحالية تجعل الأمور في إدلب ومحيطها أكثر تعقيداً، من ناحية إمساك زمام المبادرة من قبل فصائل المعـ.ـارضة العسـ.ـكرية حيث يرخي الوضع الإقليمي بظلاله على الميدان في سوريا.

وأضاف المصدر أن “هناك خـ.ـلافاً بين روسيا وتركيا حول من سيملأ الفراغ الذي سيتسبب به انسـ.ـحاب الأميركيين من أفغانستان، وهذا الخلاف انعكس سلباً على منطقة إدلب، وكأن روسيا تذكّر تركيا بأنه بإمكانها الانقلاب على التفـ.ـاهمات المتعلقة بالمنطقة إن لم تراعِ أنقرة مصالحها في مناطق أخرى”.

وأكد أن الاجتماع الطارئ للائتلاف بالحكومة المؤقتة ووزارة الدفاع، “ليس اعتيادياً لكنه تشاوري أكثر من كونه محطة لاتخاذ قرارات جديدة”، موضحا أن “أغلب القرارات ليست بيد المجتمعين، لارتباط المنطقة بتركيا نظراً لوجود قوات لها فيها، وبالتالي قرار رفع الجـ.ـاهزية والحـ.ـرب والسلم ليس سورياً بامتياز، بل هناك شركاء فيه”.

وقد دعا رئيس “الائتـ.ـلاف الوطني لقـ.ـوى الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة السورية” سالم المسلط، إلى اجتماع طارئ يجمع الهيئتين الرئاسية والسياسية للائـ.ـتلاف بالحكومة المؤقتة ووزارة الدفـ.ـاع فيها، يوم الأحد، الماضي حول التطورات على جبـ.ـهات ريفي حلب وإدلب.

من جهته قال مصدر في الهيئة السياسية للائـ.ـتلاف، من الذين حضروا الاجتماع، إنه ناقش ثلاث نقاط رئيسية؛ الأولى تتعلق بتكليف العسـ.ـكريين المنخرطين في الهيـ.ـئة السـ.ـياسية والهيـ.ـئة العامة للائـ.ـتلاف، بدراسة جدوى عمليات الرد العـ.ـسكري على النظـ.ـام وزيادة قـ.ـوتها، أما النقطة الثانية، فتتعلق بتحريك الأمم المتحدة للوقوف عند مسؤولياتها لحـ.ـماية المـ.ـدنيين، والنقطة الثالثة، هي تكليف دائرة العلاقات الخارجية بمراسلة الدول الفاعلة في الملف السوري والحـ.ـليفة للمـ.ـعارضة، لاستدراج مزيد من دعمها في مواجهة التطورات والتحديات الحالية، وبشكل رئيس التواصل بشكل رسمي مع الجانب التركي، سواء مع جهـ.ـاز المخـ.ـابرات التركية أو الخارجية، للوقوف على موقفهم كحلـ.ـفاء رئيسيين، وأيضاً معرفة ما إذا كانت هناك تفـ.ـاهمات سـ.ـرية بينهم وبين الروس حيال إدلب.

وأكد المصدر أن “الجانب التركي رد بشكل فوري على هذا الاستفهام بأن لا تفاهـ.ـمات ولا اتفـ.ـاقات سرية بينهم وبين الروس، وأن الأتراك يؤيدون وقف إطلاق النار، وسيـ.ـدافعون عن الخـ.ـطوط التي يقفون عليها مع المعـ.ـارضة، ويواجهون أي اجتيـ.ـاح محتمل من قبل النـ.ـظام وحلفائه”.

وأشار المصدر إلى أنّ الجانب التركي “طمأن بأنه لا يمكن أن تكون هناك تفاهـ.ـمات سرية، لكنه برر عـ.ـدم الرد الكبير بأنه لا يريد ترك ذريعة للنـ.ـظام وحلفائه بكسـ.ـر وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار، والبدء بعمـ.ـليات اجتـ.ـياح جديدة، وأنهم يردون عندما يكون الوقت مناسباً للرد”.

وكان الاجتماع قد خرج ببيان طالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه حماية المدنيين في إدلب وريف حلب من انتهـ.ـاكات النـ.ـظام وحلفاؤه إضافة ﻹدانة القصـ.ـف الممنهج الذي يهدف إلى استمرار التهـ.ـجير القسري، ويتسبب بتـ.ـدفق مـ.ـوجات جديدة من النـ.ـزوح واللجـ.ـوء.

زر الذهاب إلى الأعلى