عاجل: مـ.ـصادر دبلوماسية لوكالة “تاس” الروسية تكشف مصـ.ـير “باب الهوى”

عاجل: مـ.ـصـادر دبلوماسية لوكالة “تاس” الروسية تكشف مصـ.ـير “باب الهوى”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مـ.ـصادر دبلوماسية بأن روسيا قدمت لمجلس الأمـ.ـن الدولي مقترحها بشأن تمـ.ـديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وبحسب المـ.ـصادر، فإن المقترح الروسي يتضمن تمديد عمل معبر باب الهوى بشمال سوريا لمدة 6 أشهر لنقل المساعدات الإنسانية عبره.

وكانت أكدت روسيا، اﻷربعاء، إصـ.ـرارها على إغـ.ـلاق معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي أمام المسـ.ـاعدات اﻹنسـ.ـانية شمال إدلب، بالتزامن مع تشـ.ـديد أمريكي على الرفـ.ـض القـ.ـاطع لتلك الخطوة.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري ألكسندر لافرينتيف الذي ترأس وفـ.ـد بلاده السياسي في محـ.ـادثات أسـ.ـتانا، إن روسيا تطالب بوقـ.ـف عمـ.ـل آليـ.ـة إيصال المسـ.ـاعدات عبر الحدود السورية، وإنها “يجب أن تصـ.ـل عبر دمشق”.

واعتبر أن المسـ.ـاعدات التي تصل إلى إدلب “مسيـ.ـسة والمسـ.ـلحون يمـ.ـنعـ.ـون وصولها إلى المدنـ.ـيين” على حد زعمه.

ويأتي ذلك عقـ.ـب تصريح مغاير من سيرغي لافروف الذي قال منذ أيام بعد لقاءه بنظيره التركي إن بلاده تتفهم حاجة المـ.ـدنيين لدخول المسـ.ـاعدات من إدلب.

من جهتها قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد” في تصريح للصحفيين عـقـ.ـب مشاورات لمـ.ـجلس الأمـ.ـن حول الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا: “سنستمر في الضغـ.ـط من أجل الحدِّ الأقـ.ـصى، لكنَّنا لن نقبل، ولا يمكننا قبولُ أقلّ مما لدينا الآن”.

وتعهّـ.ـدت بأن واشنطن “ستواصل العمل للمساعدة، ودعـ.ـم الآليـ.ـات العـ.ـابرة للحـ.ـدود، ونأمل أنْ نتـ.ـمكّنَ من تحقيق بعض النجاح”.

وأشـ.ـارت غرينفيلد إلى المعـ.ـاناة التي رأتها خلال زيارتها الأخـ.ـيرة إلى الحدود السورية التركية، في أوساط اللاجـ.ـئين السوريين والنـ.ـازحين داخلياً حيث أبلغها بعضـ.ـهم بأنَّ “باب الهـ.ـوى هو شـ.ـريان الحياة بالمعنى الحرفي للكلمة”.

وأوضحت أن “الملايين يعـ.ـتمدون على آلاف الشاحنات التي تعـ.ـبر الحدود كلَّ شهر، محـ.ـمّلة بالطعام والماء والدواء وأشياء أخرى ضـ.ـرورية للبـ.ـقاء على قيد الحياة، وبدونه قد يواجه الأطفال المصـ.ـابون بسـ.ـوء التغذية الحـ.ـادّ المجـ.ـاعة”.

وأكدت المندوبة اﻷمريكية أن العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على نظام الأسد، منفـ.ـصلة عن الملفِّ الإنسـ.ـاني، وأن “واشنطن تـ.ـبذل كلَّ جهدها لإيصال المسـ.ـاعدات للسوريين حتى المقـ.ـيمين في منـ.ـاطق حـ.ـكم الأسـ.ـد”.

وحـ.ـذرت غرينفيلد بالقول: “أمامنا أربعة أيام فقط، قبل انتهاء التـ.ـفويض، مما يعـ.ـرّض حياة الملايين للخطـ.ـر، واليوم، حثثتُ مجلـ.ـس الأمـ.ـن مرّة أخرى على تجديد وتوسيع وصول المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية لمدة 12 شهراً، أقلّ من ذلك قد يعقّـ.ـد بشـ.ـدّة قدرة المنظـ.ـمات غير الحكومية والأمـ.ـم المتـ.ـحدة على تقديم المسـ.ـاعدة بشكلٍ موثوق أثناء إدارة عمـ.ـلية شراء طويلة ومعـ.ـقّدة للغاية”.

بالصور: تحـ.ـطم طائـ.ـرة في لبـ.ـنان

وكالة-ثقة – فريق التحرير

نشرت وسائل إعلام لبنـ.ـانية صورا لطـ.ـائـ.ـرة محـ.ـطمة بين الأشجار في منطقة كـ.ـسـ.ـروان، مشيرة إلى أن هذه الطـ.ـائرات تستخدم عادة للتدريب، أو القيام بجولات سياحيـ.ـة أو احتفـ.ـالات خـ.ـاصة مقـ.ـابل مبلغ مالي مـ.ـرتـ.ـفع.

وصرّحت الوكالة الوطـ.ـنية للإعلام في لبـ.ـنان، اليوم الخميس؛ إن سقـ.ـوط طائـ.ـرة تدريب فوق أحـ.ـراج “غوسـ.ـطا” ونتج عن ذلك مقـ.ـتل الكابـ.ـتن وراكـ.ـبين كانا على متـ.ـنها مـ.ـنهما سـ.ـيدة.

علما؛ أن الطـ.ـائـ.ـرة كانت على ارتفاع 2600 قدم عند حصول الحـ.ـادثة، وهي تابعة لنـ.ـادي طيـ.ـران open sky

وقد سارعت فرق الدفـ.ـاع المـ.ـدنـ.ـي وسلـ.ـطات التحـ.ـقيق التي توجهت إلى مكان تحـ.ـطـ.ـم الطـ.ـائـ.ـرة.

وفي ذلك صرّح رئيس بلدية غـ.ـوسـ.ـطا قوله؛ إن “الضـ.ـحـ.ـايا الثلاث هم شابـ.ـان وفتاة، وإن الطـ.ـائرة من نوع “سيـ.ـسـ.ـنا”، مضيفا؛ “إن المـ.ـعلـ.ـومـ.ـات تشيـ.ـر إلى أن الطـ.ـائرـ.ـة تعـ.ـرضت إلى عطـ.ـل أدى إلى سقـ.ـوطـ.ـها”.

يذكر أن منطقة غـ.ـوسـ.ـطا تقـ.ـع على بعد 25 كلم من العـ.ـاصـ.ـمة بيـ.ـروت.

يـ.ـذكر أن منطـ.ـقة غـ.ـوسـ.ـطا تقـ.ـع على بـ.ـعد 25 كلـ.ـم من العـ.ـاصـ.ـمة بيـ.ـروت

زر الذهاب إلى الأعلى