جواً.. وصول وفد إيراني من دمشق إلى مطار حماة لعقد اجتماع طارئ (خاص)النشاط الإيراني في سوريا قبل العام 2011بين التهديدات الروسية…. والبحث عن بدائل…. هل ستعاني أوروبا شتاء قارساًإيران تبدأ ببناء مستودعات ومخابئ تحت الأرض في مصياف غربي حماة (خاص)تضم “طائرات مسيرة”.. وصول شحنة أسلحة إيرانية إلى مطار النيرب شرقي حلب (خاص)التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)تاريخ التدخل الإيراني في سوريامليشيات إيران تُنشى غرفة عمليات عسكرية جديدة جنوبي حمص (خاص)مليشيات “الحرس الثوري” الإيراني تًرسل 5 شاحنات عسكرية من دمشق إلى حمص تخوفاً من غارات إسرائيلمليشيات إيران تعقد اجتماعاً في جبل عزان جنوبي حلب لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي (خاص)الانتهاكات الإيرانية في سورية تستمروفاة معتقل في سجون الأسد بعد اعتقال دام 24 عاماًمليشيات “حزب الله” اللبناني تُزيل معالمها من مدينة القصير غربي حمص.. ووفد أممي يعتزم دخول المدينة (خاص)أبرزها..صندوق اقتصادي ومجلس عسكري واحد.. اتفاق جديد يجمع بين فيالق الجيش الوطني السوري شمال حلب (خاص)مليشيات “درع العشائر” الموالية لإيران تقيم معسكراً تدريبياً جديداً شرقي حلب (خاص)

علماء يكتشفون ما يحدث على الجانب المشرق من القمر

علماء يكتشفون ما يحدث على الجانب المشرق من القمر

وكالة ثقة

طور فريق من العلماء نموذجا رياضيا يشرح ارتفاع جزيئات الغبار المشحونة فوق سطح القمر المضاء بنور الشمس لأي خط عرض تقريبا.

ولأول مرة، يأخذ النموذج في الاعتبار الذيل المغناطيسي للأرض، وهو منطقة تتكون عن طريق الضغط الذي تولّده الرياح الشمسية على الغلاف المغناطيسي للكوكب.

ويشير العلماء من المدرسة العليا للاقتصاد – جامعة البحوث الوطنية (HSE)، في الورقة البحثية التي نُشرت في مجلة Physics of Plasmas، إلى أن بيانات البحث مهمة للتخطيط لبعثات الفضاء Luna-25 وLuna-27.

وفي الفضاء، يُحاط القمر بالبلازما (غاز مؤين)، والتي تحتوي على جزيئات غبار من المواد الصلبة. وعلى سطح القمر، تحصل جزيئات الغبار التي تتأثر بفوتونات الرياح الشمسية والإلكترونات والأيونات على شحنة موجبة.

ويؤدي تفاعلها مع سطح القمر موجب الشحنة إلى ارتدادها وتحركها وتشكيل البلازما المتربة (المغبرة).

وبالنظر إلى هذه العوامل، قد يفترض العلماء أن البلازما المغبرة القمرية تتطور فقط فوق جزء من سطح القمر (حول خطوط العرض فوق 76 درجة).

ولكن من المتوقع أن يتم ملاحظة البلازما المغبرة فوق الجزء المضاء بنور الشمس بالكامل من القمر.

وطور مؤلفو الدراسة نموذجا فيزيائيا رياضيا لحركة بلازما الغبار يلعب فيه تأثير الذيل المغناطيسي للأرض دورا مهما.

ويتطور الغلاف المغناطيسي للأرض بسبب تفاعل المجال المغناطيسي للكوكب مع الجسيمات المشحونة من الفضاء. وعلى سبيل المثال، تنحرف جزيئات الرياح الشمسية عن مسارها الأولي وتشكل منطقة حول الكوكب متأثرة بالمجال المغناطيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى