عون: لهذا السبب لا يريد السوريون ترك لبنان!!

عون: لهذا السبب لا يريد السوريون ترك لبنان!!

التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في قصر “بعبدا” ببيروت بالرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الاثنين حيث وصل إلى هناك قادما من دمشق، لبحث ملفات منها الحل السياسي وملف اللاجئين، ودعا اﻷخير ﻹعادة السوريين معتبرا أنهم يبقون في لبنان من أجل اﻹغاثة والمساعدات.

وقال عون: “على المجتمع الدولي أن يتحمّل مسؤوليته بتسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم” مدعيا أن “معظم المناطق السورية صارت آمنة، وبإمكان هؤلاء النازحين العودة إلى أراضيهم ومنازلهم، والعيش فيها بدلًا من الاتكال على المساعدات التي تصلهم من المنظمات الدولية”.

وتحدّث عون لبيدرسون عن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، معتبرا أن “عبء النزوح السوري أُضيف إلى هذه الصعوبات”.

وامتدح عون ما أسماها “الجهود التي يبذلها بيدرسون في سبيل تحقيق تقدم في مسار الحل السياسي للأزمة السورية، ومنها العمل على صوغ دستور جديد بالتوافق مع الأطراف المعنيين، وذلك لما فيه مصلحة سوريا وشعبها ودول المنطقة وفي مقدمتها لبنان”.

وبحسب بيان الرئاسة اللبنانية فقد أطلع بيدرسون الرئيس اللبناني على المعطيات المتصلة بالتحرك الذي يقوم به والمحادثات التي أجراها في دمشق الأحد، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى إيجاد السبل الكفيلة بوضع حلول للأزمة السورية الراهنة.

كما أكد بيدرسون بحسب البيان أن الأمم المتحدة تعمل على إيجاد الطرق الملائمة لعودة النازحين إلى بلادهم، وهي تضع هذه المسألة في أولويات اهتماماتها خلال المداولات الجارية في جنيف والتي دُعي لبنان إلى المشاركة فيها.

Back to top button