قصف مكثّف للنظام على أرياف إدلب وحلب وفصائل المعارضة تردّ“لوموند” الفرنسية: سوريا هي المنفذ الوحيد لميليشيا “حزب الله” لتصدير الكبتاغون (ترجمة)حلب.. العثور على جثة امرأة شرقي البابأردوغان يدعو حلف “الناتو” لدعم منطقة آمنة في سورياميليشيا “حزب الله” تختبر صواريخاً جديدة في حمص وحماة (خاص)داخلية النظام ترفع أسعار المحروقات بنسبة 25 بالمئةصحيفة “يسرائيل هيوم”: روسيا أطلقت صواريخاً من غواصة في المتوسط على طائرات إسرائيليةما حقيقة دخول رتل أمريكي إلى مدينة إعزاز شمالي حلب؟ارتفاع حصيلة العاصفة الغبارية في ديرالزور إلى 10 وفيات و500 إصابةتحذيرات من إغلاق معبر باب الهوى الحدوديانتحار سيدة في العقد الثاني من عمرها بـ”الرقة”تحركات إيرانية على جبهتي “قبتان الجبل والفوج 111” غربي حلب.. ومراسل ثقة يكشف التفاصيلالدفاع الروسية: إسرائيل أطلقت 22 صاروخاً على مراكز البحوث العلمية في مصياف وبانياستركيا تعلن تحييد قيادياً رفيعاً من PKK شرقي حلبحلب.. “قسد” تعتقل عشرات الشبان في منبج

في حدث فريد من نوعه …تلسكوب فضائي يرصد تصادم ثلاث مجرات

في حدث فريد من نوعه …تلسكوب فضائي يرصد تصادم ثلاث مجرات

وكالة ثقة

تصادمت 3 مجرات بعيدة في صورة جديدة مذهلة تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا.
ونشرت هذا الخبر مجلة “لايف ساينس” (Live Science) وقالت إن هذا التصادم الكوني يُعرف بأنه اندماج ثلاثي المجرات.

وأضافت عندما تقترب 3 مجرات ببطء من بعضها البعض تمزق بعضها البعض عن طريق قوى الجاذبية لكل منها، ومثل هذه الاندماجات شائعة في جميع أنحاء الكون، ومثل هذه المجرات تكون حال جميع المجرات الكبيرة، بما في ذلك مجرتنا، درب التبانة؛ والتي يُعزي حجمها للاندماجات العنيفة.

وبقدر ما تبدو فوضوية، فإن هذه الاندماجات ينتج عنها تكوينات جديدة أكثر من الدمار الذي تسببه، فعندما يصطدم الغاز من المجرات الثلاث المتجاورة ويتكثف، يتجمع بحر شاسع من المواد التي تخرج منها نجوم جديدة في مركز المجرة الموحدة حديثا.

وأثناء ذلك، تبقى النجوم الموجودة بعد التصادم في الغالب سالمة؛ في حين أن الشد والجذب بين المجرات الثلاث يغير المسارات المدارية للعديد من النجوم الموجودة، لكن يوجد الكثير من الفضاء بين تلك النجوم؛ وبالتالي فإن عدد قليل منها نسبيا من المحتمل أن يتصادم، وفقا لما ذكرته “لايف ساينس” سابقا.

ويُطلق على مجموعة المجرات هذه اسم “آي سي 2431” (IC 2431)، وتقع على بعد حوالي 681 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة السرطان، وفقا لوكالة ناسا، وقد اكتشف علماء الفلك هذا الاندماج بفضل مشروع علمي للعامة يُدعى “جالاكسي زو” (Galaxy Zoo)، والذي دعا أكثر من 100 ألف متطوع لتصنيف صور 900 ألف مجرة تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل ولم يتم فحصها بدقة.

زر الذهاب إلى الأعلى