جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

قبرص تستعد لإعادة 116 مهاجراً سورياً تم إنقاذهم قبالة سواحلها

وكالة ثقة

أعلنت السلطات القبرصية، أمس الثلاثاء 13 شباط/فبراير، إجراء مناقشات مع لبنان بشأن إعادة 116 مهاجرا سوريا تم إنقاذهم قبالة سواحلها، وذلك بعد فشل المشاورات الأولى لإعادتهم بسبب رفض بيروت.

وقال مسؤولون قبارصة إنه تم إنقاذ المهاجرين في المياه الدولية على بعد 30 ميلا بحريا قبالة قبرص، في نهاية الأسبوع بعد مغادرتهم لبنان على متن قارب.

وعادة ما يحاول المهاجرون مغادرة لبنان والوصول إلى قبرص، التي تبعد نحو 125 ميلاً، على متن قوارب مكتظة، وذلك على أمل تحسين ظروف حياتهم في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان منذ سنوات.

وقال وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، إن عملية إنقاذ 116 مهاجرا سوريا بدأت يوم الأحد، بعد إرسال السلطات اللبنانية نداء عن وجودهم قبالة السواحل القبرصية.

وقال يوانو إنه في اليوم التالي، رافقتهم ثلاث سفن تابعة للشرطة والحرس الوطني القبرصي إلى لبنان، لكن تم منعهم من الدخول. وتابع آسفاً “للأسف، لم تقبل السلطات اللبنانية عودة من كانوا على متن القارب اللبناني”.

ونفى يوانو معرفته بسبب عدم سماح السلطات اللبنانية للمهاجرين بالنزول، لكنه أضاف أن هناك “اتصالات مستمرة” مع الجانب اللبناني.

وأضاف الوزير أن “لبنان لديه مشكلة كبيرة للغاية” مع الهجرة، مشددا على أنه سيتم التعامل مع القضية سياسيا.

ولم تقدم السلطات القبرصية توضيحات عن مكان تواجد المهاجرين الآن.

وفي العام الماضي، أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها بشأن عودة أكثر من 100 مهاجر سوري إلى لبنان، قائلة إنهم لم يتم فحصهم لتقييم ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية قانونية.

وتعتبر قبرص أن الحرب الدائرة في غزة، والتي أثارت توتراً على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، أضعفت جهود بيروت لمراقبة مياهها الإقليمية ومنع مغادرة سفن المهاجرين.

وأعلنت السلطات القبرصية نهاية كانون الثاني/يناير 2024، عن إنقاذ 60 مهاجرا سوريا، بينهم أطفال، انطلقوا من سواحل لبنان وقضوا في البحر أسبوعاً تقريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى