لحماية معامل “فوسفات خنيفس”.. مليشيات إيران تعزّز مواقعها بريف حمص (خاص)معركة مؤجلة … بين استغلال الحاجات الأمنية لتركيا ….. وإضاعة فرص اقتصادية على المعارضةدريد الأسد يُحذر من سيناريو هو الأسوء على سوريامليشيات إيران تستولى على محاصيل القمح شرقي حماة (خاص)تحركات لمليشيات إيران وحزب الله في حماة.. ومراسل ثقة يكشف تفاصيلها (خاص)إيران على طاولة التشريحروسيا تعتزم بناء محطة نووية في تركيا بكلفة 20 مليار دولارالنظام يكثّف قصفه الصاروخي على أرياف حلب وإدلب وحماةبإشراف روسي.. مناورات عسكرية مشتركة بين “قسد” و”النظام” في حلب (فيديو)مجهولون يغتالون قيادياً سابقاً في المعارضة السورية غربي درعاهل تعلم أن اليوم هو ميلاد شخصية الكابتن “ماجد”؟آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسيالسويداء.. “رجال الكرامة” يعلنون مقتل مجموعة من الأمن العسكريحزب الله يٌنشئ قاعدة عسكرية هي الأكبر في البادية السورية (خاص)انطلاق برنامج تدريب القانون الدولي الإنساني للجيش الوطني بالتعاون مع الحكومة المؤقتة ومركز ORSAM للدراسات (صورة)

قرار جديد ضد السوريين واﻷجانب في إسطنبول

قـ.ـرار جديد ضـ.ـد السوريين واﻷجانب في إسطنبول

قررت بلدية منطقة الفاتح في ولاية إسطنبول التركية، منع الأجـ ـانب والمهـ ـاجرين بمن فيهم السوريون، من الاستئجار لغرض السكن أو التجارة في الحي، ضمن سلسلة إجراءات يتم اتخاذها ضـ ـد اللاجـ ـئين.

وبرّرت البلدية قرارها بـ “الحفاظ على النسيج الاجتماعي” للحي التاريخي، حيث قال رئيس بلدية الفاتح إرغون طوران المنتخب عن “حـ ـزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، إنه “لا يجب أن يستقر المزيد من الأجـ ـانب هنا”.

وأكد أن قرار منع الاستئجار يشمل الأجانب حتى ممن يحملون تصاريح إقامة، وأن بلدتي الفاتح وإسطنبول اتخذتا القرار في 17 من شهر كانون الأول (يناير) الماضي، وطلبت من وزارة الداخلية أنه “لا يمكن لأي أجـ ـنبي سواء سوري أو من جنسية أخرى، أن يستأجر منزلاً في الفاتح، سواء أكان يحمل تصريحا للعيش أو الإقامة في إسطنبول”.

ولفت إلى أن أكثر من 7 آلاف “مهـ ـاجر مستقر” غادروا الحي منذ اتخاذ القرار، مشددا على أن القرار غير مرتبط بمناهـ ـضة الهـ ـجرة، ومشيراً إلى وجود “مشكـ ـلة ستكبر عندما لا تتم إدارتها بشكل جيد حيث بدأ النسيج الاجتماعي التركي في الفاتح بالتفكك بسبب كثرة الأجـ ـانب من جميع الجنسيات في المنطقة، وليس السوريين فقط”.

وأضاف طوران أن عدد سكان المنطقة يبلغ نحو 400 ألف، ولكن يصل العدد في النهار إلى 3 ملايين شخص، مشيراً إلى انخفاض أعداد السكان الأتراك مقارنة بالأجـ ـانب.

يذكر أن الحي التاريخي يعد واحداً من أكثر الأحياء اكتظاظاً بالسوريين في إسطنبول، حيث يضم أعداداً كبيرة من المحال التجارية ومطاعم المأكولات والحلويات السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى