كيف سيكسب النظـ.ـام المال من السيـ.ـطرة على درعا؟ وما دور أمريكا؟

كيف سيكسب النظـ.ـام المال من السيـ.ـطرة على درعا؟ وما دور أمريكا؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـف تقرير صحفي عن وضع نظـ.ـام اﻷسد شـ.ـرطا يتضـ.ـمّن الحصول على أموال لقاء تمرير الغاز عبر سوريا من مصر إلى لبنان.

ويمر الخط باﻷراضي اﻷردنية ويدخل من معبر نصـ.ـيب – جـ.ـابر الحدودي إلى محافظة درعا قبل أن يتابع نحو محافظة حمص ثم يصل إلى اﻷراضي اللبنانية.

وحـ.ـرص النظـ.ـام على فـ.ـرض سيطـ.ـرته التـ.ـامة في درعا ليبدأ فـ.ـورا بالمحـ.ـادثـ.ـات حول تشـ.ـغيل مشروع الخط الذي كان متوقفا لسنوات.

وقال موقع “اندبندت عربية”، إن زيارة الوفد اللبناني مؤخـ.ـراً إلى دمشق كانت لبحث استجـ.ـرار الغاز المصري والطاقة الكهربائية الأردنية عبر سوريا، في اتصالات جـ.ـرت خـ.ـلال الأسبوعين الماضيين بعيداً عن الأضواء.

وأوضـ.ـح الموقع أن النظـ.ـام السوري وضع شـ.ـرطين للمـ.ـوافقة على تمرير الطاقة عبر سوريا، أولهـ.ـما حصـ.ـوله على حـ.ـصة من الغاز المصري الذي سيمر عبر الأراضي السورية إلى لبنان، لسـ.ـد النـ.ـقـ.ـص الذي تعـ.ـانيه مناطق سيطـ.ـرته، وثانيهما الحـ.ـصول على أموال بحـ.ـجة أن شـ.ـبكة استجـ.ـرار الكهرباء من الأردن إلى سوريا، وخـ.ـط أنبـ.ـوب الغاز العربي، أصـ.ـيبا بأضـ.ـرار خـ.ـلال الحـ.ـرب وإصـ.ـلاحـ.ـهما يتطلب مبـ.ـالغ كـ.ـبيرة، وهو غـ.ـير مسـ.ـتعد لإصـ.ـلاحـ.ـهما على نفـ.ـقته.

وبحسب المـ.ـصدر فإن المشروع تمّ بمـ.ـوافقة الولايات المتحدة، حيث تم إبـ.ـلاغ السـ.ـفارة الأمريكية في بيروت بمطـ.ـلبي النظـ.ـام، وبعد التشـ.ـاور في واشنطن، أبلـ.ـغت السفـ.ـيرة الأمريكية، وزيرة الدفـ.ـاع والخارجية اللبنانية زيـ.ـنة عـ.ـكـ.ـر، في 21 من الشهر الماضي، أن الإدارة الأمريكية أجـ.ـرت اتصالاتها مع البنـ.ـك الدو.لي بخـ.ـصوص تمـ.ـويله لعمـ.ـلية إصـ.ـلاح الشبكة، وطلبت منها عقـ.ـد اجتـ.ـماع مع بعـ.ـثة البنـ.ـك في بيروت.

ويعـ.ـني ذلك أن النظـ.ـام سيحـ.ـصل على حـ.ـصة من الغاز تدعـ.ـمه في أزمـ.ـته المالية، مع إعفـ.ـاءه من تكـ.ـاليف الإصـ.ـلاح، بل ربـ.ـما سيحـ.ـصل على أموال من البنـ.ـك الدو.لي لترمـ.ـيم اﻷنبـ.ـوب.

وبنـ.ـاء على الطلب الأمريكي، عقـ.ـدت عكـ.ـر اجتـ.ـماعاً مع إدارة البنـ.ـك الدو.لي في لبنان، برفـ.ـقة وزير الطاقة اللبناني ريمـ.ـون غـ.ـجر، وناقـ.ـشا تأمـ.ـين تكـ.ـلفة إصـ.ـلاح شبكة نقـ.ـل الكهرباء وخـ.ـط الأنبـ.ـوب العربي، ما يعني أن الجـ.ـانب الأمريكي أسـ.ـهم في تأمـ.ـين تمـ.ـويل إصلاح شبكة استجـ.ـرار الكهرباء وأنبـ.ـوب الغاز.

وبيّن التقرير أن حـ.ـسـ.ـم أمـ.ـر طلب النظـ.ـام الحصول على حصـ.ـة من الغاز المصري، يحتـ.ـاج إلى مفـ.ـاوضات بين النظـ.ـام ومصر وبين النظـ.ـام والأردن، للاتفـ.ـاق على كيـ.ـفية تسـ.ـديد ثمـ.ـنه، كما أن القاهرة وعمان لابـ.ـد أن تتشـ.ـاورا مع عدد من الدول العربية ولا سيما الخلـ.ـيجية، فـ.ـضلاً عن الجـ.ـانب الأمريكي.

يذكـ.ـر أن وزير الطاقة في نظـ.ـام اﻷسد عقـ.ـد اجتمـ.ـاعا مع نظـ.ـرائه الأردني واللبناني والمصري في العـ.ـاصمة اﻷردنية عَمّان، اليوم الأربعاء، لبحـ.ـث مسـ.ـألة إمـ.ـدادات الغـ.ـاز المـ.ـصري إلى لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى