لجـ.ـنة جديدة تتـ.ـولى الكـ.ـشف عن مـ.ـصـ.ـير المعـ.ـتقـ.ـلين السوريين

لجـ.ـنة جديدة تتـ.ـولى الكـ.ـشف عن مـ.ـصـ.ـير المـ.ـعتـ.ـقلين السوريين

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أورد مـ.ـوقـ.ـع “عربي 21” أن اللجـ.ـنة الدولـ.ـية لشـ.ـؤون المفـ.ـقوديـ.ـن “ICMP” ستعـ.ـمل خـ.ـلال الفـ.ـترة المقـ.ـبلة على جمع عيـ.ـنات من الحمـ.ـض النـ.ـو.وي الـ “دي إن اي” لبعـ.ـض أقـ.ـارب المعتقـ.ـلين السوريين المغـ.ـيبـ.ـين قسـ.ـريًا، في محـ.ـاولة للكـ.ـشف عن مصـ.ـيرهـ.ـم.
وكشـ.ـفت بعـ.ـض المـ.ـصادر الإعـ.ـلامـ.ـية عن قـ.ـرب بدء لجـ.ـنة دولية ببـ.ـدء مشــروع للكـ.ـشف عن المغـ.ـيبين قـ.ـسرا منذ بدء الثـ.ـورة السورية.
وبحـ.ـسب المـ.ـصدر فإن جمـ.ـع العـ.ـينات سيبـ.ـدأ من دولـ.ـتين أوروبيـ.ـتين، هما: هولندا وألمانيا، وسيتـ.ـم بعد ذلك التـ.ـوسع أكثر، إذ ستجـ.ـرى الفحـ.ـوصات المذكورة للاجئـ.ـين السوريين ممن لديـ.ـهم أقـ.ـارب مختـ.ـفين في معتـ.ـقلات الأسد.
وصـ.ـرح المـ.ـوقـ.ـع؛ أنه يتـ.ـوجب على كل سوري لـ.ـديه مفـ.ـقود الإبـ.ـلاغ عنه، عن طريق موقـ.ـعه الإلكتـ.ـروني، ليُمـ.ـكّن اللجـ.ـنة من البحـ.ـث عنه أو من معرفة تفاصـ.ـيل تخـ.ـصه.

وتسعـ.ـى اللجـ.ـنة الدولـ.ـية المـ.ـذكـ.ـورة لجـ.ـمع قاعـ.ـدة بيـ.ـانـ.ـات عن المغـ.ـيبين قسـ.ـريًا في سوريا، ليـ.ـتم الاستـ.ـفادة منها مسـ.ـتقبلًا في البحث عنهم.

ويقـ.ـبع في سجـ.ـون الأسد، وعلى رأسها صيـ.ـدنـ.ـايا وعـ.ـدرا والمـ.ـزة وفـ.ـرع فلسـ.ـطين في العاصـ.ـمة دمشق وريفـ.ـها، مئـ.ـات الآلاف من المـ.ـعتـ.ـقليـ.ـن السوريين، معظـ.ـمهم من الذين شاركوا بانتفـ.ـاضة عام 2011، إذ جـ.ـرى قتـ.ـل عشـ.ـرات الآلاف منـ.ـهم تحـ.ـت التعـ.ـذيـ.ـب.

وتقـ.ـول إحصـ.ـائيات المـ.ـرصـ.ـد السوري لحقـ.ـوق الإنسان، إنّ 968651 ألف شخـ.ـص بينهم 154984 مواطـ.ـنة تم اعتقـ.ـالهـ.ـم منذ بـ.ـداية الثورة السورية في آذار 2011 من قبل أجـ.ـهزة النظـ.ـام الأمـ.ـنـ.ـية، قضـ.ـى منهم أكثر من 105290 آلاف شـ.ـهيد تحـ.ـت التعـ.ـذيـ.ـب، من بينـ.ـهم 16249 مدنيا: 16060 رجلاً وشاباً و 125 طفـ.ـلاً دون سن الثامـ.ـنة عشـ.ـرة و 64 مواطنة وثقـ.ـهم المـ.ـرصـ.ـد السوري بالأسـ.ـماء.

وتفـ.ـيد إحصـ.ـائيـ.ـات المـ.ـرصـ.ـد بأن أكثر من 83% جـ.ـرى تصفيـ.ـتهم داخل المعتـ.ـقلات في الفترة الواقـ.ـعة ما بين شهر أيار/مايو 2013 وشهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2015، فيما تــ.ـشيـ.ر مصـ.ـادرنا ورصـ.ـدنا إلى أن ما يـ.ـزيد على 30 ألف معـ.ـتقـ.ـل منهم قتـ.ـلوا في سجـ.ـن صيـ.ـدنـ.ـايا سيـ.ـئ الصـ.ـيت، فيما كانت النسـ.ـبة الثـ.ـانية الغـ.ـالبة هي في إدارة المخـ.ـابـ.ـرات الجـ.ـوية.

ويبـ.ـلغ عدد المعتـ.ـقلين المتبـ.ـقين في سجـ.ـون النظـ.ـام 152342 شخـ.ـصا بينـ.ـهم 41293 مواطـ.ـنة، فيما بلـ.ـغ عدد المغـ.ـيبين قـ.ـسراً 128074 بينـ.ـهم 20315 مواطـ.ـنة، وبلـ.ـغ عدد المعتـ.ـقلين مع المغـ.ـيبين 280416 في حي بلـ.ـغ عدد ملـ.ـفات محكـ.ـمة الإرهـ.ـاب 102453 ملـ.ـفا.

زر الذهاب إلى الأعلى