ماذا قال وزيرا الدفاع والخارجية التركيان عن إدلب؟

ماذا قال وزيـ.ـرا الدفـ.ـاع والخارجية التركيان عن إدلب؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصـ.ـدر وزيـ.ـر الخارجية مولود تشاووش أوغلو، تصريحات جديدة حول الخـ ـلاف مع روسيا بشأن إدلب، ظهر اليوم الثلاثاء، بعد ساعات من تصريحات وزير الدفـ ـاع خلوصي أكار، وذلك قبيل عقد اجـ ـتماع جديد في سوتشي.

وأكدت التصريحات على التزام تركيا بواجباتها في الاتفاقات السابقة حول إدلب، في مقابل عدم وفاء تركيا بالتزاماتها، وتحديدا عدم إجبـ ـار ميليـ ـشيا قسـ ـد على الانسحـ ـاب من مناطق معينة.

وقال تشاووش أوغلو إن قـ ـسد “لم تنـ ـسحب بعد إلى المناطق التي وعدت بها روسيا” في إشارة محتملة إلى منطقتي تل رفت ومنبج بريف حلب.

من جهتها تطالب روسيا بسـ ـحب الفصـ ـائل من جنوب طريق m4 في ريف إدلب وتهـ ـدد بعمل عسـ ـكري، بينما تحـ ـشد تركيا قـ ـواتها مهـ ـددة بمـ ـنع أي هـ ـجوم.

وأوضح وزير الخارجية أن اللقاء المقرر بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في 29 سبتمبر/أيلول الجاري، سيركز بشكل أساسي على ملف سوريا والعلاقات التجارية بين البلدين، إضافة إلى المساعدات الإنسـ ـانية كما أن الملف الليبي يمكن أن يكون أيضا حاضرا في جدول أعمال الاجـ ـتماع.

من جهته أكد آكار، أمس الإثنين، أن تركيا ملتزمة بالاتفـ ـاقات التي وقعتها مع روسيا في محافظة إدلب السورية، و”تتابع بدقة التطورات شمالي سوريا”.

وأضاف: “كان هناك تصـ ـاعد في الهجـ ـمات الجـ ـوية في الآونة الأخيرة، وقلنا إن ذلك لا يتوافق مع مذكرة التفاهم، وينبغي أن نحقق النجاح من أجل أمـ ـن إخواننا السوريين هناك من جهة، ومن جهة أخرى من أجل أمـ ـن قـ ـواتنا وحـ ـدودنا، وحمـ ـاية بلادنا التي لا تتحمل مـ ـوجة هجـ ـرة جديدة”.

وأشار إلى أن “الجـ ـيش التركي يواصل بحزم مكافـ ـحة الإرهـ ـاب، لا سيما في سوريا والعراق، مع احترام أمـ ـن حدود الدول الجارة وحقوقها السيادية” مشددا على “عدم وجود فرق بين تنظـ ـيمي PKK وPYD الإرهـ ـابيين”.

كما انتقد الدعم المقدم من قبل الولايات المتحدة إلى الميليـ ـشيا قائلا: “نرى مع الأسف أن حلـ ـفاءنا الأمريكيين يزودونهم بالأسلـ ـحة والذخـ ـائر والمعـ ـدات بطريقة لا تليق مع روح التحـ ـالف”.

وأدلى آكار بتصريحاته في كلمة له عبر تقنية الفيديو “كونفرانس” خلال لقائه عددا من كبار قادة الجـ ـيش التركي، من بينهم رئيس هـ ـيئة الأركـ ـان يشار غولر، وقـ ـادة القـ ـوات البـ ـرية موسى أوسوار، والبحـ ـرية عدنان أوزبال، والجـ ـوية حسن كوجوك آق يوز.

زر الذهاب إلى الأعلى