ما سبب ملاحـ.ـقة السوريين واللبنانيين في هايتي

ما سبب ملاحـ.ـقة السوريين واللبنانيين في هايتي

وكالة-ثقة – فريق التحرير

توعـ.ـد زعـ.ـيم يقال عنه، أنه من أخـ.ـطر العصـ.ـابات في هايـ.ـتي بمطـ.ـاردة اللبنانيين والسوريين في البـ.ـلاد بعد اغتـ.ـيال الرئيس جوفـ.ـينيل مويس الأربعاء الماضـ.ـي.

وقال: جيـ.ـمي شيـ.ـريـ.ـزير المعـ.ـروف في الدولة الكاريـ.ـبية الصغـ.ـيرة والمتـ.ـزعم اتحـ.ـادا من 9 أخـ.ـطر عصـ.ـابات للجـ.ـريـ.ـمة المنـ.ـظمة والتهـ.ـريب المتـ.ـنوع والتـ.ـرهـ.ـيب عبر مقـ.ـطع فيديو بـ.ـزي عسـ.ـكري انتـ.ـقد فيه السـ.ـياسـ.ـيين ورجـ.ـال الشـ.ـرطة، واتهـ.ـمهم “بالتـ.ـواطؤ مع البرجـ.ـوازية النـ.ـتنة للتضـ.ـحية بالرئيس” على حد قـ.ـوله.

وهـ.ـدد شيـ.ـريـ.ـزير بإشـ.ـعال فـ.ـوضى في هايـ.ـتي، وإنـ.ـزال رجـ.ـاله إلى الشـ.ـوارع احتـ.ـجاجا على قتـ.ـل الرئيس مويس. وأضاف: “كانت مـ.ـؤامـ.ـرة وطـ.ـنية ودو.لـ.ـية ضـ.ـد الشـ.ـعب الهايـ.ـتي، ونطـ.ـلب من كل القـ.ـواعد التحـ.ـرك والتعـ.ـبئة والنـ.ـزول إلى الشـ.ـوارع لتسـ.ـليط الضـ.ـوء على اغتـ.ـيال الرئيس”.

وصـ.ـبّ الزعـ.ـيم جـ.ـام غضـ.ـبه على رجال أعمال وتجـ.ـار لبنانيين وسوريين يقيـ.ـمون في هايـ.ـتي “ويسيـ.ـطرون على أجـ.ـزاء من اقتصـ.ـادها، وطالـ.ـبهم في تهـ.ـديد واضـ.ـح لهم “بإعادتها للبلاد”.

وقال “شيـ.ـريـ.ـزير” إن أتبـ.ـاعه “سيمـ.ـارسون العـ.ـنف المشـ.ـروع”، وأضاف: إن الوقـ.ـت “حان للسـ.ـود ذوي الشـ.ـعر المجـ.ـعّد مثـ.ـلنا أن يمتـ.ـلكوا محـ.ـلات السوبر ماركت وتجـ.ـارة السيارات والبنـ.ـوك” وهو ما ينشـ.ـط به عدد كبير من اللبنانيين والسوريين، بـ.ـدأت هـ.ـجرة أوائـ.ـلهم في 1890.

يـ.ـذكر أن مويس قتـ.ـل بالـ.ـرصـ.ـاص في ساعة مبـ.ـكرة من صباح يوم الأربعاء في منـ.ـزله في العاصمة بـ.ـورت أو بـ.ـرنس على يد ما تصـ.ـفه السلـ.ـطات في هايـ.ـتي بأنـ.ـها وحـ.ـدة من القـ.ـتلة مـ.ـؤلـ.ـفة من
26 كولـ.ـومـ.ـبيا واثـ.ـنين من الأمـ.ـيركيـ.ـين الهايتـ.ـيين، مما أدى إلى وقـ.ـوع هايـ.ـتي بشكل أعـ.ـمق في الاضـ.ـطـ.ـرابات.
وجاء في وكالة “فرانس برس” إنه بسبب انعـ.ـدام الأمـ.ـن وغيـ.ـاب الاستقـ.ـرار السيـ.ـاسي، تكـ.ـافح هايـ.ـتي أفـ.ـقر دولة في القـ.ـارة الأميركية، للخـ.ـروج من أزمـ.ـة لا نهـ.ـاية لها تتمـ.ـثل في عملـ.ـيات الخـ.ـطف وعـ.ـنف العصـ.ـابـ.ـات.

يشار إلى أن تداعـ.ـيات الأزمـ.ـات المتـ.ـلاحـ.ـقة في هايـ.ـتي أدت إلى أبسط مقـ.ـومـ.ـات الحياة: الغـ.ـذاء، فلـ.ـجأ عدد من السكان في مرحـ.ـلة ما إلى الاعتـ.ـماد على فطـ.ـائر مصنـ.ـوعة من الطـ.ـين لمقـ.ـاومـ.ـة الجـ.ـوع.

ويعـ.ـتمد حاليا قطـ.ـاع كبير من السكان على مساعدات غـ.ـذائـ.ـية تجلـ.ـبها الأمم المتـ.ـحدة.

وبسـ.ـبب فـ.ـقر البلاد الشـ.ـديد، تعـ.ـد هايـ.ـتي واحـ.ـدة من قـ.ـلة من الدول التي لم تبـ.ـدأ حتى الآن حمـ.ـلة التطعـ.ـميم ضـ.ـد وبـ.ـاء كـ.ـورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى