مجلـ.ـس الأمـ.ـن الد.ولي يؤجل التصويت على قرار هام جداً حول سوريا

مجلـ.ـس الأمـ.ـن الد.ولي يؤجل التصويت على قرار هام جداً حول سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت وكالة “فرانس برس” للأنباء عن قـ.ـرار مـ.ـجلس الأمـ.ـن الد.ولي تأجيل التصويت على تمـ.ـديد آلـ.ـية إدخال المـ.ـساعدات اﻹنسـ.ـانية إلى سوريا عبر الحدود، رغم اقتـ.ـراب موعـ.ـد انتـ.ـهاء التفويض الحالي.

ويعود ذلك – وفقاً للوكالة – إلى إصـ.ـرار روسيا على استخدام الفيـ.ـتو ضـ.ـد التمـ.ـديد، حيث انسحب وفدها في الأمس من اجتماع للمجلس، لمناقشة الموضوع.

وينتـ.ـهي بعد غدٍ السبت تفويض الأمم المتحدة ﻹدخال المسـ.ـاعدات وسط إصـ.ـرار غربي على التمـ.ـديد يقابـ.ـله تعـ.ـنت روسي.

وقد قرر مجـ.ـلس الأمـ.ـن تأجـ.ـيل التصويت الذي كان مقرراً اليوم الخميس “في محـ.ـاولة لتليين موقـ.ـف روسيا” وفقاً لـ “دبلوماسي لم يكشـ.ـف هويته” حيث أن الفكرة الآن هي إجراء التصويت غداً الجمعة.

وقال مـ.ـصـ.ـدر آخر إن التأجيل يمنح مزيداً من الوقت لاستكمال المفـ.ـاوضات حول مشروع القرار الذي اقترحته أيرلندا والنرويج العضوان غير الدائمين في مجلـ.ـس الأمـ.ـن المسؤولان عن الملف الإنسـ.ـاني السوري، ويتضـ.ـمن تمـ.ـديد العمل لمدة سنة بآلـ.ـية إدخال المسـ.ـاعدات العابر للحدود إلى سوريا من معبـ.ـر باب الهـ.ـوى شمال غرب البلاد الحدودي مع تركيا، وتوسيع نطـ.ـاق هذه الآلـ.ـية بحيث تشـ.ـمل أيضاً معبـ.ـر اليـ.ـعربـ.ـية الحدودي مع العراق.

وأكدت المـ.ـصـ.ـادر أن أيـ.ـرلندا والنرويج، وفي محـ.ـاولة منهما لإقـ.ـناع روسيا بتليين موقـ.ـفها، عدلـ.ـتا مساء الأربعاء مشـ.ـروع القـ.ـرار بحيث تخـ.ـلتا عن مطلب إعادة فتح معـ.ـبر اليـ.ـعربية وأبقتا فقط على معـ.ـبر بـ.ـاب الهـ.ـوى.

يذكر أن موسكو تريد استعادة النظام السوري للسيـ.ـطرة على كامل أراضي البلاد وإدخال المسـ.ـاعدات عبـ.ـره، وقد أكد ممثل بوتين في أسـ.ـتانة اليوم مجـ.ـددا على هذا الموقف.

تصريح بريطاني هـ.ـام بشأن سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قال “سايمون مانلي” السفير البريطاني لـ.ـدى الأمـ.ـم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية في جنيف خلال جلسة حـ.ـوار مع لجنة التحقـ.ـيق الدولية بشأن سوريا؛ “تؤيـ.ـد المملكة المتحدة عمل لجـ.ـنة التحقـ.ــيق، ونشكرها على استمرارها في تقـ.ـديم تقاريـ.ـرها، والتي فيها تذكير مثير للصـ.ـدمة بمدى حجم الانتهـ.ـاكات والإسـ.ـاءات التي يواجهها الشعب السوري من نساء ورجال وأطفال منذ أكثر من عـ.ـقد”.

مضيفاً “إننا نديـ.ـن جميع الانتهـ.ـاكـ.ـات والإسـ.ـاءات التي وقـ.ـعت، لكن في نهـ.ـاية المطـ.ـاف النظام السوري وحلفاؤه هم من يتحمـ.ـلون المسؤولية الأساسية عن هذه الفظـ.ـائع، وهي مسؤولية لا تمحـ.ـيها الانتخابات الرئاسية غـ.ـير الشرعـ.ـية التي عقـ.ـدت في سوريا في شهر أيار”.

وأردف متابعاً ” تديـ.ـن المملكة المتحدة الاعتـ.ـداء على مشـ.ـفى الشفاء في غفرين يوم 12 يونيو/ حزيران، والذي تسبب في مقـ.ـتل 19 شخصا، وإصـ.ـابة أربعين آخـ.ـرين في جـ.ـروح، مؤكـ.ـدا أنه لابـ.ـد من محاسـ.ـبة جميع المسؤولـ.ـين عن هذه الجـ.ـرائـ.ـم، ولابـ.ـد من حمـ.ـاية البيئة التحتية المدنية والطاقـ.ـم الطـ.ـبي وموظفي الإغاثة”.

وطـ.ـلب من جميع الأطـ.ـراف السـ.ـماح بدخول المساعدات الإنسانية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2533 الذي نطالب بتجديد تفويضه في الأسبوع الحالي، إلى جانـ.ـب الالتـ.ـزام باتفـ.ـاقات وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار الحالـ.ـية، والالتـ.ـزام أيضا بالقـ.ـانون الدولي.

المؤسـ.ـف في الأمـ.ـر إنّ اوضـ.ـاع حقوق الإنسان في أنحـ.ـاء سوريا كافـ.ـة هي سيـ.ـئة للغـ.ـاية، وسنعـ.ـمل على طـ.ـرح مشروع قانون يشـ.ـير بشكل خـ.ـاص إلى المفقـ.ـودين السوريين حسب قوله.
فهل تبـ.ـقى

وفداً إيرانياً يزور دمشق

وكالة-ثقة – فريق التحرير

ذكرت مـ.ـصادر إعلام إيرانية؛ أن وفدا من مجلس الشورى الإيـ.ـراني وصل أمس الأربعاء 7 تموز إلى دمشق، في زيارة لحكومة النظام بهدف تقـ.ـوية العلاقات البرلمانية.

وهذا ما أكدته وكالة “فارس”؛ إنّ الوفد البرلماني الإيراني يرأسه عضـ.ـو لجنة الأمـ.ـن القومي والسياسة الخارجية “عباس كلرو” ويضم كلا من النواب “أحمد حسين فلاحي”، “جعفر راستي”، “سيد أحمد آوائي”، و”فاطمة محمد بيكي” حيث اعتبر أن هذه الزيارة تهـ.ـدف إلى تعـ.ـزيز العلاقات البرلمانية، وتطوير العلاقات الشعـ.ـبية بين البلدين، وخاصة بتوفر الإمكانات لتعـ.ـزيز العلاقات التجارية والاقتصادية للاستفادة منها.

وأضاف كلرو؛ أن مجلس الشورى الإيـ.ـراني، على استعداد لتعـ.ـزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي مع مجلس الشعب التـ.ـابع للنظام.
علما؛ أن إيران تدعـ.ـم النظام السوري في مواجـ.ـهته للمعارضة وللثورة السورية منذ بداياتها، وظـ.ـهر هذا التدخل جليا بين عامي 2013 2018/ عندما تدخـ.ـلت في حـ.ـربه على السوريين.

يشار إلى أنّ الحرس الثوري الإيراني ينشر آلافا من المقاتـ.ـلين والمستشارين العسكـ.ـريين في سوريا، إضافة إلى وجود فصائل عراقية تقـ.ـاتل إلى جانب النظام مدعـ.ـومة من إيران، حيث ينتشرون على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا منذ انتـ.ـهاء العمـ.ـليات ضـ.ـد تنظيم “داعـ.ـش” ومركزهم الأساسي مدينة البوكمال السورية.

نذكر من هذه المجموعات؛ “كتـ.ـائب حـ.ـزب الله” و”الحرس الثوري الإيراني” و”لولء فاطميون الأفغاني ” و”لواء زينبيون الباكستاني” وأغلب هذه المجمـ.ـوعات منتشرة بدير الزور بعد مشاركتـ.ـها بمعـ.ـارك عـ.ـدة جنبا إلى جنب مع النظام السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى