محكمة أمريكية تستعد للحكم على سعودي – كندي قاتل في سوريا.. وهذه قائمة التهم

محكمة أمريكية تستعد للحكم على سعودي – كندي قاتل في سوريا.. وهذه قائمة التهم

أعلنت الحكومة اﻷمريكية انتهاء التحقيقات مع أحد أبرز عناصر تنظيم الدولة اﻷجانب ، تمهيدا لمحاكمته ، بتهم مختلفة.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن العضو السابق في تنظيم الدولة ، محمد خليفة الملقب بـ”أبو رضوان الكندي وأبو مثنى المهاجر” (38 عامًا) “أقرّ بأنه مذنب في التآمر لتقديم دعم مادي أو موارد لمنظمة إرهابية أجنبية”.

وخليفة هو مواطن كندي من مواليد السعودية، ومن المقرر أن يُحكم عليه في 15 من نيسان المقبل، ويواجه خليفة عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة ، بحسب البيان.

وكان أبو رضوان قد خدم في مناصب بارزة داخل تنظيم الدولة اعتبارًا من 2013، واستمر حتى القبض عليه من قبل قسد في 2019 ، وقد بقي مقاتلا في التنظيم حتى ذلك الحين ويتهم بأنه أعدم جنديين من النظام ، كما عمل كمترجم رئيسي في إنتاج دعاية التنظيم وكان هو الناطق باللغة الإنجليزية في مقاطع متعددة.

ووفقا للمصدر فقد أدار خليفة ابتداءً من عام 2016 ، شبكات داعمة مختلفة ساعدت في ترجمة وإنتاج ونشر الدعاية التي تم إصدارها تحت مختلف العلامات التجارية الإعلامية للتنظيم من أجل الوصول إلى الجماهير الغربية.

وقدم السرد والترجمة لنحو 15 مقطع فيديو أنشأها ووزعها التنظيم ، وتشمل الإنتاجات التي رواها خليفة اثنين من أكثر الإصدارات عنفا “نيران الحرب: القتال قد بدأ للتو” و”نيران الحرب الثانية: حتى الساعة الأخيرة”.

وتضمن اﻹصداران مشاهد لخليفة وهو يعدم جنديًا من النظام السوري في كل مقطع ، بينما يطلق عناصر التنظيم الملثمون النار أيضًا على السجناء الجاثمين أمام كل منهم ، كما وجه البيان إلى خليفة تهمة الانتماء إلى تنظيم احتجز رهائن صحفيين وعمال إغاثة أمريكيين وبريطانيين وأوروبيين لطلب الفدية.

زر الذهاب إلى الأعلى