منظمة أوكسفام…الجـ.ـوع في سوريا كـ.ـارثي بالفعل

منظمة أوكسفام…الجـ.ـوع في سوريا كـ.ـارثي بالفعل

وكالة-ثقة – فريق التحرير

صرحّت منظمة مكـ.ـافحة الفـ.ـقر البريطانية “أوكسفام” (Oxfam) الدولية -يوم الجمعة 9 يوليو – أن حوالي 11 شخصا يمـ.ـوتـ.ـون كل دقيقة بسبب الجـ.ـوع وسوء التغذية، وهو عدد يتجاوز العدد الحالي للوفـ.ـيات بسبب جائـ.ـحة كـ.ـورونا
جاء في تقرير المنظمة “أوكسفام” إن حوالي 11 شخصا يمـ.ـوتـ.ـون كل دقيقة بسبب الجـ.ـوع وسوء التغذية على الأرجـ.ـح، وهو عدد يتجـ.ـاوز العدد الحالي للوفـ.ـيات بسبب كـ.ـورونا وهو ما يقـ.ـرب من 7 أشخاص في الدقيقة الواحدة. وسوريا من بين الدول التي تعاني مجاعة حادة مثل اليمن وأفغانستان ودول أخرى.
ورد التقرير بعنوان “فيـ.ـروس الجـ.ـوع في تكاثر”- لا يزال النزاع هو السبب الرئيسي للجـ.ـوع منذ تفشي جائـ.ـحة كـ.ـورونا، وهو ما دفع أكثر من نصف مليون شخص إلى ظروف شبيهة بالمجاعة بزيادة أكثر من 6 أضعاف منذ عام 2020.

يذكر ان 155 مليون شخص يعيشون حول العالم في حالة انعـ.ـدام الأمـ.ـن الغذائي عند مستوى الأزمـ.ـة أو أشد، أي بزيادة نحو 20 مليون شخص عن العام الماضي 2020. ويعاني حوالي ثلثا هؤلاء الأشخاص من الجـ.ـوع في المقام الأول جـ.ـراء الحـ.ـروب والنـ.ـزاعـ.ـات الدائـ.ـرة في بلـ.ـدانهـ.ـم، وفق التقرير نفسه.
وتحدث التقرير عن الأثر الهائل للـصـ.ـدمات الاقتصادية التي تفاقمت بشكل خاص جراء جائـ.ـحة كـ.ـورونا وأزمة المناخ، وهو ما دفع عشرات الملايين من الناس إلى الوقوع في براثن الجـ.ـوع. وقد أدت البطالة الجماعية والاضطـ.ـرابـ.ـات الشـ.ـديدة في إنتاج الأغذية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 40%.

وقالت “غابرييلا بوشيه” المديرة التنفيذية لمنظمة “أوكسفام” إن استمرار النـ.ـزاع إضافة إلى التداعيات الاقتصادية لجـ.ـائـ.ـحة كـ.ـورونا وأزمة المناخ المتفاقمة دفع أكثر من 520 ألف شخص إلى حافة المجاعة. وبدلا من التصـ.ـدي للجـ.ـائحة، حـ.ـاربـ.ـت الأطراف المتنـ.ـازعة بعضها بعضا، موجهة في ذلك ضـ.ـربة قاضية إلى ملايين البشر المنهكين أصلا بفعل كـ.ـوارث المناخ والصـ.ـدمات الاقتصادية.
وفي نهاية التقرير أوصت المنظمة على لسـ.ـان مديرتها التنفيذية الحكومات بمـ.ـنع استمرار النـ.ـزاع في مفاقمة الجـ.ـوع عند مستوى الكـ.ـارثة، وأن تضمن بدلا من ذلك وصول وكالات الإغاثة إلى المحتاجين. كما يجب على الحكومات المانـ.ـحة أن تمول فورا وبالكامل النداء الإنساني الذي أطلقته الأمم المتحدة للمساعدة في إنقاذ الأرواح. ويجب على أعضاء مجلس الأمـ.ـن أيضًا أن يحاسبوا جميع الذين يستخدمون التجـ.ـويع كـ.ـسـ.ـلاح حـ.ـرب.
يذكر أن منظمات دولية إنسانية كثيرة حـ.ـذرت من أن ملايين السوريين يعانون من الجـ.ـوع، وفي ذلك تقول منظمة الإغاثة الألمانية: “وضع الجـ.ـوع بالنسبة لشعب سوريا الآن كارثـ.ـي بالفعل، والناس لم يتبقى لديهم مخزون الطعام الذي سيصبح أقل، وستستمر أسعار الخبز والخضراوات في الارتفاع

زر الذهاب إلى الأعلى