موقع أمريكي: هذا هو الهدف التركي في تل رفعت

موقع أمريكي: هذا هو الهـ.ـدف التركي في تل رفعت

اعتبر مركز “أوراسيا ريفيو للدراسات والبحوث” الأمريكي، أن هدف العملية العسـ ـكرية ـكرية التركية المحـ.ـتملة ضـ.ـد ميليـ ـشيا ـشيا قـ.ـسد، هو إنشاء منطقة آمـ.ـنة ﻹيواء اللاجـ ـئين ـئين السوريين فيها.

وقالت دراسة للمركز بعنوان “سوريا تواجه غـ ـزوة ـزوة تركية رابعة”، إن تركيا تبرر إنشاء منطقة آمـ.ـنة بحقها في الدفـ.ـاع عن نفسها، أمام العبء الاقتصادي للاجـ ـئين ـئين السوريين لديها.

وأشارت الدراسة إلى أن موعد العملية العـ ـسكرية ـسكرية التركية “مرتبط بشبكة مقايضات بين موسـ.ـكو وأنقـ.ـرة” على حد وصفها، معتبرة أن تركيا تريد إنشاء منطقة عـ.ـازلة بعمق 32 كيلومتراً، حيث يعيش ما يقارب 2 مليون نـ ـازح ـازح سوري.

ورآى المركز أن خطة العمل التركية تتضـ.ـمن تغيير التركيبة السكانية للمناطق المهـ.ـمة التي تسيـ.ـطر عليها قـ.ـسد، مرجعا نفـ.ـاذ صبر الأتراك إلى أن موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سوريا، بات يتعـ.ـرض لضـ ـغوط متزايدة بعد جهـ.ـود التطبيع العربي مع بشار الأسد.

وتساءلت الدراسة حول النطاق الجغـ.ـرافي وتوقيت العمـ.ـلية العسـ ـكرية التركية “الوشيكة” معتبرة أن المؤشرات تفيد بأن المنطقة المحيطة بتل رفعت ستكون هـ.ـدف العمـ.ـلية.

يذكر أن مسؤولين أتراك أكدوا لوكالة رويترز في وقت سابق أن أنقرة حسمت قرارها بشـ.ـن عمـ.ـلية في تل رفعت، وأن أردوغان سيبحث الملف مع نظيريه الروسي واﻷمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى