نظـ.ـام اﻷسد يفتتح معـ.ـبراً جديداً شمال البلاد

نظـ.ـام اﻷسد يفتتح معـ.ـبراً جديداً شمال البلاد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قام نظـ.ـام اﻷسد بإعادة افتتاح مـ.ـعبر يصل مناطق سيـ.ـطـ.ـرته بمناطق سيطـ.ـرة ميليـ.ـشيا قسـ.ـد في محافظة الرقة شمال شرقي البلاد.

وذكرت مـ.ـصادر محلية أن النظـ.ـام افتتح معـ.ـبر “البوعاصي” بمدينة الطبقة غربي مدينة الرقة أمس اﻹثنين، أمام حركة المدنيين، والسيارات والشاحنات التجارية، حيث يشـ.ـهد حالة من الازدحـ.ـام.

وأصبح “البوعاصي” هو المعـ.ـبر الرابع بين قـ.ـسد والنظـ.ـام اليوم، حيث يوجد سابقاً ثلاث مـ.ـعابر رئيسية بينهما هي معبـ.ـر “التايهة” في منبج ومعبـ.ـرا “الطبقة” و”العكيرشي” في الرقة.

وكانت قـ.ـسد قد منـ.ـعت منذ أسابيع السفر عبر المعـ.ـابر المذكورة إلى مناطق سيطـ.ـرة النظـ.ـام بسبب انتـ.ـشار فيـ.ـروس كـ.ـورونا لتعود الحركة تدريجيا إلى طبيعتها.

ويوجد بين النظـ.ـام وقـ.ـسد تعامل يومي رغم الخـ.ـلاف بين الجانبين، يتركز معظـ.ـمه على المحـ.ـروقات التي يشتريها النظـ.ـام عبر مجموعة قاطرجي.

البيـ.ـرقدار تعود مُجدداً.. الجيـ.ـش التركي يتحرك نحو إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وصلت تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية كبيرة للقـ.ـوات التركية، فجر اليوم الثلاثاء، واستـ.ـقرت في ريف إدلب الجنوبي الذي يشـ.ـهد تصـ.ـعيداً كبيراً ومستمراً من قبل روسيا ونظام اﻷسد.

“البيـ.ـرقدار” تدخل على الخط

كان من اللافت فجر اليوم تحلـ.ـيق عدة طـ.ـائـ.ـرات استطـ.ـلاع تركية مذخـ.ـرة من طـ.ـراز “بيـ.ـرقـ.ـدار” في اﻷجـ.ـواء.

وقد شاركت هذه الطـ.ـائـ.ـرات – التي تشـ.ـهد صناعـ.ـتها تطورا متسارعا – في ضـ.ـرب نظام اﻷسد وميليـ.ـشيـ.ـاته بعمـ.ـلية “د.رع. الربيع” في محيط إدلب العام الماضي، وألحـ.ـقت بهم خسـ.ـائر فـ.ـادحة.

ومع دعـ.ـم المسـ.ـيّرة بقـ.ـدرات تشـ.ـويش عالية يتمـ.ـتع بها الجيـ.ـش التركي تصبح قادرة على ضـ.ـرب أي هـ.ـدف بما فيها منظـ.ـومـ.ـات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الروسـ.ـية، والدخول إلى عمق مناطق سيـ.ـطرة نظام اﻷسد.

رتـ.ـل كبير

ضـ.ـمّ الرتـ.ـل العسـ.ـكري الضخم للقـ.ـوات التركية 42 اَلـ.ـية عسـ.ـكرية من ضمـ.ـنها دبابـ.ـات، وراجـ.ـمات صـ.ـواريـ.ـخ، ورافعة ضخـ.ـمة، وجـ.ـرافة عسـ.ـكرية، وشاحنات محـ.ـملة بذخـ.ـائر ومواد لوجـ.ـستية، إضافة إلى العديد من العـ.ـربات المصـ.ـفحة المحـ.ـملة بالجـ.ـنود.

وقد دخل الرتـ.ـل فجر اليوم إلى الأراضي السورية من معـ.ـبر كفرلوسين إلى جبل الزاوية، ومن المرجح أن يقيم هناك نقـ.ـطة عسـ.ـكرية جديدة.

تصعـ.ـيد وتهـ.ـديدات عسـ.ـكرية

رغم إعلان روسيا وإيران التزامهمها بـ”التهـ.ـدئة” في إدلب لتنـ.ـفيذ الاتفـ.ـاقات الموقعة في 5 آذار من عام 2020، إلا أن القصـ.ـف لايزال متواصلاً على المنطقة وخصوصا جنوب إدلب.

وفي المقـ.ـابل تعـ.ـزز تركيا من قـ.ـواتـ.ـها تحسباً ﻷي هجـ.ـوم، وقد صـ.ـعّب الانتـ.ـشار الكبير للجيـ.ـش التركي بجبل الزاوية المهـ.ـمة أمام أي هجـ.ـوم بـ.ـري لروسيا.

وشـ.ـهدت أجواء المحافظة تحليـ.ـقاً متواصلاً منذ صباح اليوم لطـ.ـائرة الاسـ.ـتطلاع الروسية الضخـ.ـمة المعروفة باسم “البجـ.ـعة” وهي بمثابة غـ.ـرفة عمـ.ـليات جـ.ـوية، ويستبق تحلـ.ـيقها المكـ.ـثف عملـ.ـيات قصـ.ـف واسعة أو هجـ.ـومـ.ـات برية.

وقد تم الاتفاق في “أستانا 16” المنعـ.ـقد اﻷسبوع الماضي على الحفاظ على التـ.ـهدئة في الشمال السوري، إلا أن القصـ.ـف ما يزال على نطاق واسع.

وتسـ.ـتـ.ـهدف قـ.ـوات النـ.ـظام وميلـ.ـيشـ.ـياته مناطق جبل الزاوية وسهل الغاب بشكل يومي بقـ.ـذائـ.ـف روسية دقيقة، فيما تخـ.ـلو المنطقة من سكانها.

زر الذهاب إلى الأعلى