هجـ.ـوم جديد وكبـ.ـير على القـ.ـوات اﻷمريكـ.ـية.. هل ستلـ.ـتزم الصمـ.ـت تجـ.ـاه تحـ.ـدي ميليـ.ـشيات إيران؟

هجـ.ـوم جـ.ـديد وكبـ.ـير على القـ.ـوات اﻷمريكية.. هل ستلتـ.ـزم الصمـ.ـت تجـ.ـاه تحـ.ـدي ميليـ.ـشـ.ـيات إيـ.ـران؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قصـ.ـفـ.ـت ميـ.ـليشـ.ـيات تابـ.ـعة ﻹيـ.ـران في العراق موقـ.ـعاً عسـ.ـكـ.ـرياً للقـ.ـوات اﻷمريـ.ـكـ.ـية، شمالي البـ.ـلاد، دون ورود معلومـ.ـات عن الخـ.ـسائـ.ـر، فيما لم يُسـ.ـجّل أي ردّ أمريكـ.ـي حتى لحـ.ـظة تحـ.ـرير الخـ.ـبر.

وذكـ.ـرت مـ.ـصـ.ـادر محـ.ـلية أن الميلـ.ـيشـ.ـيات اسـ.ـتهدفـ.ـت مطـ.ـار مدينة أربيل بـ20 صـ.ـاروخـ.ـاً و3 طـ.ـائـ.ـرات مسيـ.ـرة، وهي مركز محافـ.ـظة أربيل وعاصمة “إقليـ.ـم كردستان العراق”؛ ورابع أكـ.ـبر مدينة من حـ.ـيث المسـ.ـاحة في البـ.ـلاد.

وبحسـ.ـب المـ.ـصـ.ـدر فـ.ـإن الصـ.ـواريـ.ـخ التي استـ.ـهدفـ.ـت مطـ.ـار أربيل سقـ.ـطـ.ـت على القـ.ـسـ.ـم العـ.ـسكـ.ـري الذي يضـ.ـم قـ.ـوات أمريـ.ـكـ.ـية، فيما سمـ.ـع دوي صفـ.ـارات الإنـ.ـذار بالقنـ.ـصلـ.ـية الأمريـ.ـكـ.ـية بالمدينة.

ويأتـ.ـي ذلك بعد 24 ساعة فقـ.ـط من إحبـ.ـاط هجـ.ـوم إيـ.ـرانـ.ـي بطـ.ـائـ.ـرة مسـ.ـيـ.ـرة على السفـ.ـارة اﻷمـ.ـريكية بقـ.ـلب المنطـ.ـقة الخـ.ـضراء في بغداد عبر منـ.ـظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي C RAM وأسقتـ.ـطـ.ـها قـ.ـرب السفـ.ـارة.

وقـ.ـبل ذلك بيـ.ـوم واحد فـ.ـقط استهـ.ـدفت الميليـ.ـشـ.ــيات اﻹيـ.ـرانـ.ـية قـ.ـاعـ.ـدة عيـ.ـن الأسد التـ.ـي تسيـ.ـطر عليـ.ـها القـ.ـوات الأمـ.ـريكـ.ـية وقـ.ـوات دولـ.ـية أخرى في الأنبـ.ـار غربي العراق.

وكانـ.ـت الولايات المتحدة قد شـ.ـنـ.ـت ضـ.ـربـ.ـات جـ.ـوية على مواقـ.ـع “الحـ.ـشد الشعـ.ـبي” و”حـ.ـزب الله” العراقي قـ.ـرب الحـ.ـدود السورية ردا على استـ.ـهداف سابـ.تق للقـ.ـاعـ.ـدة نفـ.ـسـ.ـها موقـ.ـعة قتـ.ـلى في صفـ.ـوفـ.ـهم ومحـ.ـذرة من تكـ.ـرار الهـ.ـجـ.ـمات.

أول تصـ.ـريـ.ـح من اجـ.ـتمـ.ـاع “أستانة-16”: لا حـ.ـرب في إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفـ.ـت مـ.ـصـ.ـادر لقـ.ـناة “روسيا اليوم” من داخـ.ـل اللقـ.ـاء الدولي حـ.ـول سوريا “أستـ.ـانة – 16” في العـ.ـاصـ.ـمة الكازاخية “نور سلطان”، استـ.ـبعـ.ـاد المجـ.ـتمـ.ـعين لأي عمـ.ـليـ.ـة عسكـ.ـريـ.ـة في إدلب.

واعتـ.ـبـ.ـرت المـ.ـصـ.ـادر أن المجتـ.ـمعـ.ـون متـ.ـفهمـ.ـون على أن الوضـ.تع في إدلب دقـ.ـيـ.ـق للغـ.تايـ.ـة، بينـ.ـما يعني العـ.ـمـ.ـل العـ.ـسكـ.ـري مـ.ـواجـ.ـهة مـ.ـباشـ.ـرة مع الجيـ.ـش التركي ونـ.ـزوح عـ.ـدد كبـ.ـير من السـ.ـكان.

وأشـ.ـارت المـ.ـصـ.ـادر إلى جمـ.ـود العمـ.ـليـ.ـة السـ.ـياسـ.ـية على طاـ.ـولة أستـ.ـانا، معتـ.ـبرة موقـ.ـف المـ.ـبعـ.ـوث الأمـ.ـمي غـ.ـير بيـ.ـدرسـ.ـون غـ.ـير بنـ.تاء حيـ.ـث أنه يتـ.ـدخـ.ـل في العـ.ـمـ.ـلية في حـ.ـين أن القـ.ـرار الامـ.ـمي يتحـ.ـدث عن تسيـ.ـير العـ.ـمل.
من جهـ.ـته، اعتـ.ـبر المـ.ـمثـ.ـل الخـ.ـاص للرئيـ.ـس الروسـ.ـي في الشـ.ـأن السوري، ألكـ.ـسنـ.ـدر لافرينتـ.ـيف، اليوم الأربعاء 7 تموز/يوليو، أن المـ.ـساعـ.ـدات التي تصـ.ـل إلى منطـ.ـقة إدلب “مسيـ.ـسة”، ومن وصـ.ـفـ.ـهم بـ “المـ.ـسلحـ.ـين” يمـ.ـنعـ.ـون وصولـ.ـها إلى المـ.ـدنييـ.ـن.

وقال لافرنتييف في تصـ.ـريـ.ـح على هامـ.ـش الاجتـ.ـماع السـ.ـادس عشـ.ـر بصـ.ـيغـ.ـة أستانة في العاصـ.ـمة الكازاخية “نور سلطان”، إن بلاده تطـ.ـالب بوقـ.ـف عمـ.ـل آلـ.ـية إيصـ.ـال المـ.ـساعـ.ـدات عـ.ـبر الحـ.ـدود السورية، مشيـ.ـراً إلى أن المـ.ـساعـ.ـدات يجـ.ـب أن تصـ.ـل عـ.ـبر دمشق.
وأوضحـ.ـت على أن مشـ.ـروع القـ.ـرار الجـ.ـديـ.ـد الذي تقـ.ـدمـ.ـت به إيـ.ـرلنـ.ـدا والنـ.ـرويج يدعـ.ـو لتوسـ.ـيع التفـ.ـويـ.ـض واعـ.ـادة فتـ.ـح معـ.ـبر اليعـ.ـربية مع العراق، بينـ.ـما تطـ.ـالب واشنـ.ـطـ.ـن بفـ.ـتح معبر ثالـ.ـث في باب السـ.ـلامة إلى جـ.ـانـ.ـب باب الهوى الذي يعـ.ـمل حالـ.ـيا.

وبحسـ.ـب المـ.ـصـ.ـادر فإن الجـ.ـانب التركي أبلـ.ـغ الروسي رفـ.ـضـ.ـه القاطـ.ـع لفتـ.ـح معبر اليعربـ.ـية مع العراق بسبـ.ـب موقـ.ـفه من الأكـ.ـراد.
وأشـ.ـارت المـ.ـصـ.ـادر إلى أن مقـ.ـترح توسـ.ـيع التفـ.ـويـ.ـض يحـ.ـمـ.ـل أبـ.ـعـ.ـادًا سـ.ـياسـ.ـية لأن الجـ.ـانبـ.ـين الأمريكـ.ـي والتركي يستـ.ـخدمـ.ـان المـ.تعابر بقـ.ـرار أمـ.ـمي أو بـ.ـدونـ.ـه، وربـ.ـما يتـ.ـم لاحـ.ـقا الـ.ـتوصـ.ـل لصـ.ـيـ.ـغة وسـ.ـطـ.ـية بتمـ.ـديد التفـ.ـويض الحـ.ـالي لمعبر باب الهوى فقـ.ـط لمدة ستة أشـ.,ـهر أو سنة من دون توسـ.ـيـ.ـع التفـ.ويض وذلك كبـ.ـادرة حسن نـ.ـية تجـ.ـاه واشنـ.ـطن، مقـ.ـابل استثـ.ـنـ.ـاءات في قانـ.ـون قيـ.ـصر ورفـ.ـع العقـ.ـوبـ.ـات عن بعـ.ـض الشركـ.ـات الروسـ.ـية كي تسـ.ـتطـ.ـيع العـ.ـمل شرق الفرات.

وينـ.ـعـ.ـقد في كازاخستان الـ.ـلقـ.ـاء الدولـ.ـي حـ.ـول سوريا يومـ.تي 7 و 8 يوليو الجـ.ـاري، بمشـ.ـاركة إيـ.ـران وروسـ.ـيا وتركـ.ـيا، والنـ.ـظام السوري والمـ.ـعارضـ.ـة السورية.

هل ينـ.ـجح مجلـ.ـس الأمـ.ـن في التصـ.ـويت على مشـ.ـروع قرار آلـ.ـية المساعـ.ـدات الإنسانـ.ـية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

يعـ.ـقد مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولـ.ـي يوم الخميس 8 تموز/ جلـ.ـسة خاصـ.ـة للتصـ.ـويت على مشـ.ـروع قـ.ـرار بشـ.ــأن آلـ.ـية إدخـ.ـال المساعـ.ـدات العابـ.ـرة للحـ.ـدود إلى سوريا.
حيث أعربـ.ـت المـنـ.ـدوبـ.ـة الأمريكية الدائـ.ـمة لدى الأمـ.ـم المتـ.ـحدة السفـ.ـيرة ليـ.ـندا ما 3توماس غرينفيلد اليوم الثلاثاء، إن المطـ.ـلوب هو إعـ.ـادة تفويـ.ـض وتوسـ.ـيع نطـ.ـاق وصـ.ـول المساعـ.ـدات الانسانـ.ـية العابـ.ـرة للـ.ـحدود إلى سوريا، أو تدميـ.ـرها: جنـ.ـبا إلى جنـ.ـب مع أروـ.اح الملايين.

علـ.ـما، أنه يتم عـ.ـقد جلـ.ـسة مشـ.ـاورات مغلـ.ـقة حول الوضـ.ـع الإنسانـ.ـي في سوريا في مجلـ.ـس الأمـ.ـن.
وزعـ.ـت إيرليـ.ـندا والنرويـ.ـج الأعضـ.ـاء غير الدائـ.ـمين بمجلـ.ـس الأمـ.ـن على بقـ.ـية الأعـ.ـضاء 15 دولة مشـ.ـروع قـ.ـرار بتمـ.ـديـ.ـد تفويـ.ـض إيصال المساعـ.ـدات عـ.ـبر معـ.ـبر “باب الهوى” على الحـ.ـدود التركية لمـ.ـدة عام واحد.

كما اعتـ.ـمد المجلـ.ـس في تموز ٢٠٢٠ مشـ.ـروع قـ.ـرار قدمتـ.ـه ألمانـ.ـيا وبلجـ.ـيكيا تم بموجـ.ـبه تمـ.ـديد آلـ.ـية المساعـ.ـدات الأممـ.ـية العابـ.ـرة للحـ.ـدود إلى سوريا من معـ.ـبر باب الهوى؛ رغـ.ـم رفـ.ـض روسيا إرسال تلـ.ـك المساعـ.ـدات، وطـ.ـبعا في مجلـ.ـس الأمـ.ـن يتطـ.ـلب موافـ.ـقة 9 دول على الأقـ.ـل من أعضـ.ـائه بشـ.ـرط ألا تعتـ.ـرض أي دولة من الدول الخـ.ـمس دائمـ.ـة العضـ.ـوية؛ وهـ.ـم: روسيا والصين والولايـ.ـات المتحـ.ـدة وفرنسا وبريطـ.ـانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى