خاص: وصول وفد إيراني إلى محطة الزارة الحرارية جنوبي حماةميليشيا فاطميون الأفغانية تُنشئ 3 نقاط عسكرية شرقي حلب (خاص)ميليشيات الحرس الثوري الإيراني تُجري تدريبات عسكرية في مطار حماة العسكري (خاص)هاني شاهين: والله العظيم عايشين على الزعتر والزيت والفواكه ما بعرفها من سنةسياسات إيرانية تنتهك الديمغرافيا في حلبتركيا تعرب عن ارتياحها لقرار إشراك إيران في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشقالعثور على جثة طفلة سورية في غازي عنتابمليشيات حزب الله تجري تدريبات عسكرية لعناصرها جنوبي ديرالزورأمريكا: نرفض أي عملية عسكرية تركية شمال سوريا

هواة فلك يكتشفون كوكبا هائلا خارج المجموعة الشمسية

هواة فلك يكتشفون كوكبا هائلا خارج المجموعة الشمسية

وكالة ثقة

تمكن فريق من العلماء المواطنين من اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم كوكب المشتري مخبأ رغم كونه على مرأى من الجميع، ويدور حول نجم شبيه بشمسنا.

وتشير الدراسة العلمية إلى أن الكوكب ينتمي إلى فئة نادرة من الكواكب الخارجية العابرة، ويحتوي على العديد من العناصر الثقيلة، وهو أكثر دفئا قليلا من درجة حرارة الغرفة على الأرض، ويطفو على بعد 379 سنة ضوئية منا، وكل 261 يوما، يكمل مدارا حول نجم بنفس كتلة شمسنا.

وحتى الآن، اختفى عملاق الغاز الخارجي، الذي يطلق عليه اسم TOI-2180 b، من البيانات التي جمعت بواسطة القمر الصناعي Transiting Exoplanet Survey Satellite التابع لناسا، والمعروف اختصارا بـ TESS، حيث كان متشابكا بعمق حتى أن أفضل خوارزميات الوكالة لم تلتقطه.

وقال بول دالبا، عالم الفلك من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد، والمؤلف الرئيسي لدراسة الاكتشاف التي نُشرت في 13 يناير في مجلة Astronomical Journal، في بيان: “بدلا من الاعتماد على الأتمتة، نظر العلماء المواطنون إلى أداة يسهل الوصول إليها: أعينهم، جنبا إلى جنب مع العمل الجاد”.

وأوضح توم جاكوبس، وهو عضو في فريق العلماء المواطنين وضابط سابق في البحرية الأمريكية، إنه وزملاءه من علماء الفلك الهواة “يخصصون ساعات طويلة كل يوم لمسح البيانات بدافع الاهتمام بتعزيز العلم”. وحتى الآن، شارك الفريق في تأليف أكثر من 68 ورقة علمية راجعها العلماء.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الكوكب الخارجي الذي تم اكتشافه حديثا أظهر ما يسمى بـ”حدث العبور الفردي”، حيث عبرت المسارات مع ضوء النجوم مرة واحدة فقط، وبالتالي قدمت مجموعة واحدة من البيانات.

وبمساعدة برنامج قابل للتنزيل يسمى LcTools، يبحث جاكوبس وزملاؤه الهواة في بيانات TESS لفحص لمعان النجوم في شكل منحنيات الضوء، أو تعديلات السطوع بمرور الوقت. وساعد هذا المستوى من التدقيق جاكوبس في ملاحظة إشارة TOI-2180 b لأول مرة في 1 فبراير 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى