وزير الخارجية المصري: التعامل مع نظام اﻷسد “مفروض علينا” !

وزير الخارجية المصري: التعامل مع نظـ.ـام اﻷسد “مفـ.ـروض علينا” !

اعتبـ.ـر وزير الخارجة المصري سـ.ـامح شـ.ـكري ، أن خيـ.ـاراتـ.ـهم في التعامل مع المسـ.ـألة السورية محـ.ـدودة جدا ، وأن الأوضاع والتطـ.ـورات الحالية ، تملي على القـ.ـاهرة سياسـ.ـاتها تجـ.ـاه سوريا ، معـ.ـربا عن أسـ.ـفه لما جرى من قتـ ـل وتـ ـدمـ.ـير.

ويأتي حديث شـ.ـكري وسط مسـ.ـاعٍ مصرية ﻹعـ.ـادة تأهـ.ـيل اﻷسد ، وإدخاله مجـ.ـددا إلى الجامعة العربية ، وتطـ ـبيع العلاقات.

وقال الوزير المصري خلال لقاء مع الصحـ.ـفيين العـ.ـرب بواشـ.ـنطن، إن هناك واقـ.ـعا شـ.ـهـ.ـدته سوريا على مــ.ـدى عشـ.ـر سنوات من “صـ.ـراع داخلي” أدى “لأضـ.ـرار وفقـ.ـد أرواح” وإن ما عـ.ـانى منه الشعب السوري من تهـ ـجيـ.ـر ونـ ـزوح ، “يؤلـ.ـم مصر في إطـ.ـار العـ.ـلاقـ.ـات مع سوريا ودائما التاريخ السوري كان مكـ.ـونا رئيسيا في الأمـ ـن القـ.ـومي العربي”.

وأضاف: “نتعـ.ـامل مع واقـ.ـع جديد في سوريا يفـ.ـرض مسـ.ـؤولية على الأشـ.ـقاء في سوريا لإيجـ.ـاد الحلـ.ـول المـ.ـلائـ.ـمة بكل الظـ.ـروف التي تحـ.ـيط بالشـ.ـعب السوري ، هناك إطـ.ـارات سيـ ـاسية وعسـ ـكرية واستعـ.ـادة استقـ.ـرار وسـ.ـيادة ووحدة الأراضي السورية”.

وأشار إلى أنه “على الأطراف السياسية السورية سـ.ـواء الحكـ.ـومة أو الأطـ.ـياف كلها أن تعمل على استعـ.ـادة سوريا كـ.ـدولة مركزية بعـ.ـيدة عن التـ ـدخلات الخارجية وعـ.ـدم وجود قـ ـوات أجـ.ـنبية على أراضيها والعمل على إقـ ـصاء التنـ ـظيمـ.ـات الإرهـ ـابية التي تشـ.ـكل خطـ ـرا ليس فقط لسوريا وإنما للدول المحـ.ـيطة أيضا”.

كما لم يخـ.ـفِ شـ.ـكري استعـ.ـداد بلاده لتقـ.ـديم الدعـ.ـم للنـ ـظام ، معتبرا أن “الأمر يرجـ.ـع في النهـ.ـاية إلى الشعب السوري والحكـ.ـومة السورية”.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفـ.ـدي قد توجّـ.ـه إلى الإعـ.ـلام اﻷمريكي بشـ.ـرح تبـ.ـريـ.ـرات مشـ.ـابـ.ـهة حول ضـ.ـرورة التعامل مع “اﻷمر الواقع”.

زر الذهاب إلى الأعلى