جواً.. وصول وفد إيراني من دمشق إلى مطار حماة لعقد اجتماع طارئ (خاص)النشاط الإيراني في سوريا قبل العام 2011بين التهديدات الروسية…. والبحث عن بدائل…. هل ستعاني أوروبا شتاء قارساًإيران تبدأ ببناء مستودعات ومخابئ تحت الأرض في مصياف غربي حماة (خاص)تضم “طائرات مسيرة”.. وصول شحنة أسلحة إيرانية إلى مطار النيرب شرقي حلب (خاص)التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)تاريخ التدخل الإيراني في سوريامليشيات إيران تُنشى غرفة عمليات عسكرية جديدة جنوبي حمص (خاص)مليشيات “الحرس الثوري” الإيراني تًرسل 5 شاحنات عسكرية من دمشق إلى حمص تخوفاً من غارات إسرائيلمليشيات إيران تعقد اجتماعاً في جبل عزان جنوبي حلب لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي (خاص)الانتهاكات الإيرانية في سورية تستمروفاة معتقل في سجون الأسد بعد اعتقال دام 24 عاماًمليشيات “حزب الله” اللبناني تُزيل معالمها من مدينة القصير غربي حمص.. ووفد أممي يعتزم دخول المدينة (خاص)أبرزها..صندوق اقتصادي ومجلس عسكري واحد.. اتفاق جديد يجمع بين فيالق الجيش الوطني السوري شمال حلب (خاص)مليشيات “درع العشائر” الموالية لإيران تقيم معسكراً تدريبياً جديداً شرقي حلب (خاص)

وكالة: الولايات المتحدة تسعى لإقناع تركيا يتزويد أوكرانيا بمنظومة إس – 400 الروسية

وكالة: الولايات المتحدة تسعى لإقناع تركيا يتزويد أوكرانيا بمنظومة إس – 400 الروسية

كشفت وكالة “رويترز” عن مساعٍ أمريكية لتزويد أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400، عبر تركيا، حيث تطالب كييف بفرض حظر جوي، فيما ترفض دول الغرب ذلك.

ونقلت الوكالة عن “ثلاثة مصادر مطلعة” أن الولايات المتحدة “أثارت بشكل غير رسمي مع تركيا، الاحتمال غير المرجح بإرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس-400 إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية الغازية”.

وأضافت أن المسؤولين الأميركيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي، لكن “لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي”، إنما تمت مناقشة الاقتراح بشكل مقتضب.

كما بينت المصادر أن الموضوع طرح خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأميركي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر، حيث طلبت إدارة الرئيس جو بايدن من الحلفاء الذين يستخدمون معدات وأنظمة روسية الصنع، بما في ذلك إس -300 وإس -400، التفكير في نقلها إلى أوكرانيا.

ونقلت “رويترز” عن محللين ترجيحهم رفض تركيا لتلك الخطوة، حيث كان العرض جزءا من مناقشة أوسع جرت بين شيرمان والمسؤولين الأتراك بشأن كيفية بذل الولايات المتحدة وحلفائها المزيد لدعم أوكرانيا وكيفية تحسين العلاقات الثنائية.

يذكر أن السلطات التركية رفضت التعليق على الاقتراح الأميركي حول أنظمة إس-400، والتي أثارت الخلاف منذ فترة طويلة بين واشنطن وأنقرة.

زر الذهاب إلى الأعلى