جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

أردوغان: قمة سوتشي مهمة للغاية .. بوتين: اتقفنا على عقد مؤتمر حوار وطني سوري

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القمة الثلاثية (في سوتشي) مهمة للغاية من ناحية وقف سفك الدماء في سوريا بشكل تام، وإنهاء المأساة المستمرة فيها منذ سنوات، جاء ذلك في مستهل القمة الثلاثية بين أردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، في مدينة سوتشي الروسية، حول القضية السورية.

وأضاف أردوغان: بحسب “الأناضول” “نثق بأن قرارات حساسة ستتخذ خلال القمة الثلاثية الخاصة بسوريا في سوتشي”، وأضاف “لقد شاهد العالم النتائج الإيجابية لتأسيس كل من تركيا وروسيا وإيران اجواء عمل إيجابية حول الأزمة السورية”.

واستذكر أردوغان لقاءه الأسبوع الماضي بنظيره الروسي في سوتشي. مبينا أن لقاء اليوم جاء من أجل بحث الأزمة السورية بشكل تفصيلي، إلى جانب بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح أن مباحثات أستانة كانت خير مثال على العمل المشترك لتركيا وروسيا وإيران، مقدما شكره للرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف لاستضافته المباحثات السورية.

ولفت أردوغان أن المرحلة الحالية التي وصلت إليها القضية السورية من وقف لإطلاق النار تعتبر تقدما مهما إلا أنها غير كافية. مؤكدا على ضرورة مساهمة جميع الأطراف المعنية لتأسيس حل سياسي دائم يقبل به الشعب السوري.

وأشاد أردوغان بالتحضيرات الجيدة للقمة الثلاثية، من خلال اجتماع مسبق لوزراء خارجية البلدان الثلاثة، ومن ثم اجتماع رؤساء أركان كل من تركيا وروسيا وإيران، معرباً عن أمله أن يتم التوصل إلى نتائج مهمة ومختلفة حول القضية السورية خلال اجتماع اليوم. قائلا “أعتقد أننا سنتخذ قرارات حساسة اليوم في هذا الصدد”.

بدوره قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن تركيا وروسيا وإيران اتفقت في القمة الثلاثية بسوتشي، على عقد مؤتمر حوار وطني سوري، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بوتين عقب القمة الثلاثية التي جمعته بنظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني في مدينة سوتشي الروسية.

وأضاف بوتين، “تشاورنا في القمة الثلاثية بخصوص إعادة إعمار سوريا، من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية”.

وفي وقت سابق اليوم، انطلقت في مدينة سوتشي الروسية، القمة الثلاثية الخاصة بالأزمة السورية، بين رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وإيران حسن روحاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى