جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

بوتين: نريد تسوية “طويلة الأمد” في سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الثلاثاء) لنظيره الأميركي دونالد ترامب، أنه يسعى للتوصل إلى “تسوية سياسية طويلة الأمد” في سوريا، وفقا لوكالة (أ ف ب).

 

وقال الكرملين إن الرئيس بوتين أجرى اتصلاً هاتفياً بنظيره الأمريكي، أكد “استعداده للعمل بشكل فاعل للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد للنزاع، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة”، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة “الحفاظ على سيادة ووحدة واستقلال سوريا”.

 

وأكد الكرملين أن بوتين ابلغ ترامب بالمحادثات التي أجراها (الاثنين) مع رأس النظام (بشار الأسد)، والذي اكد استعداد نظامه لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

 

بالمقابل، أعلن البيت الابيض أن الرئيسين شددا على الحاجة إلى إيجاد “حل سلمي للحرب الأهلية السورية، وانهاء الأزمة الإنسانية، والسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم، وضمان الاستقرار في سوريا موحدة بعيداً من التدخلات وخالية من الملاذات الآمنة للإرهابيين”.

 

وكان بوتين وترامب قد أصدرا بياناً مشتركاً في 11 تشرين الثاني الجاري، رفضا فيه أي “حل عسكري” ودعا لـ “حل سلمي” في إطار عملية جنيف.

 

ويأتي اتصال الرئيس الروسي بعد استدعائه رأس النظام (بشار الأسد) إلى مدينة سوتشي، التي تنوي روسيا إقامة مؤتمر للحوار السوري فيها، حيث لم يدم لقائه ببشار أكثر من أربع ساعات، وعقب اجتماع لرؤساء أركان جيوش الدول الضامنة لمناطق خفض التصعيد في سوريا.

 

ومن المتوقع أن يلتقي بوتين بنظيريه التركي (رجب طيب أردوغان) والإيراني (حسن روحاني)، مساء اليوم، في مدينة سوتشي، ضمن اجتماعات مكثفة تجريها روسيا استباقاً لمؤتمر سوتشي التي تنوي تنظيمه مطلع الشهر القادم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى