هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

أطفال إدلب قرابين الأسد عشية الخطاب الدستوري

أطفال إدلب قرابين الأسد عشية الخطاب الدستوري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

في التحضيرات ليوم العيد تعيّد الأطفال في سوريا عيدا خاصا منكّها بطعم الـ.ـدم؛ حيث غفا الأطفال ليلة أمس السبت، منتظرين أن يرتدوا اللباس الجديد وأن ينعموا بأكل الحلوى وهم يعدون الساعات بانتظار عيدهم.

إلا أن النظام السوري والميليـ.ـشيات التابعة له؛ أرادوا أن يكون عيد أطفال إدلب مـ.ـوت وقـ.ـهر وفـ.ـقد وخـ.ـوف ورعـ.ـب، حيث بث الرعـ.ـب والخـ.ـوف ليمـ.ـوت قلب الصغار قبل مـ.ـوتـ.ـهم بالقـ.ـصف إثـ.ـر سماعـ.ـهم لصوت القـ.ـصف، حيث استـ.ـشـ.ـهد ٦ مدنين وجـ.ـرح أكثر من ١٠ آخرين جـ.ـراء قـ.ـصف بلدة احسم من قبل قـ.ـوات النظام وروسيا بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثقـ.ـيلة ليلة السبت/الأحد 18 يوليو منهم طفلات ثلاث بعمر الورود.

يأتي العيد وفي بيت كل عائلة سورية غـ.ـصة لفقـ.ـيدها في هذه الحـ.ـرب التي لم تبق منا ولم تذر، تقول الحاجة أم فؤاد 55 عاما من بلدة احسم: أتينا من مخيم الصالحين لنقـ.ـضي العيد في رحاب قريتنا الجميلة لنتفاجأ في تمام الساعة ١١ ليلا من ليلة البارحة بصوت قـ.ـذائف وقـ.ـعت بالقرب منا؛ حيث استشـ.ـهدت الفتيات الصغيرات لتكون أعيادنا مـ.ـرارة في مـ.ـرارة، صحيح أننا أتينا لزيارة أولادنا في المقـ.ـابر، ولكن ومع استمـ.ـرار القـ.ـصف قد نكون بينهم صباح العيد.

حرمـ.ـنا من شراء الأضاحي بسبب ما نحـ.ـن عليه من فـ.ـقر، لكن الآن نحـ.ـرم بهـ.ـجة العيد بمـ.ـوت فلذات أكبـ.ـادنا وضحكة عمرنا، عـ.ـدونا لا يفـ.ـرق بين صغير وكبير المهم أن يقتـ.ـلنا وكفى.

للأسف؛ ما يشغل أطفال سوريا اليوم أكبر من الألعاب والثياب الجديدة، فالقـ.ـذائـ.ـف والصـ.ـواريـ.ـخ لا تمهلنا يوما نفرح فيه ببهـ.ـجة العيد، في هذه الأيام يطل علينا العيد من بين المـ.ـوت والـ.ـدمـ.ـار، ونعلم جميعا أنه سيأتي ويغـ.ـادرنا دون أن يثير فينا بهـ.ـجة العيد وفرحته، فآلة الحـ.ـرب د.مـ.ـرت مشاعرنا.

وهذا العيد أيضا ستحـ.ـزن قرى جبل الزاوية بأكملها ولن تستقبل العيد بعد فقدان البنات في سرجة والصغيرات في احسم لتغـ.ـيب بذلك مظاهر العيد عن بيوتنا وشوارعنا
.
تتساءل السيدة بعد استشـ.ـهاد البنات الصغيرات، كيف سيكون هذا العيد وفرحته تقـ.ـبع تـحـ.ـت التراب؟ وبأي حال ستأتي يا عيد؟

تضيف متأسفة؛ يبقى أملنا بالله أن يواسينا في مصـ.ـابنا، ويخفف عنا آلامـ.ـنا، وعلى الرغم من كل ما فينا سنسرق أجـ.ـواء الفرح، ونصـ.ـنعه، وسنملأ الحـ.ـارات رغم كلومنا الكبيرة، ورغم ما نحنا فيه من قـ.ـهر وفـ.ـقد؛ لأن النظام السوري له دور كبير في تفكيك النسيج الاجتماعي بين الناس، ونحن نقول له: إن العيد عيدنا سنتكافل ونفرح سوية باستراق لحـ.ـظات السعادة رغم الألـ.ـم ومهما عظم.

اﻷردن يعلن عقـ.ـد صفقـ.ـات جديدة مع نظـ.ـام اﻷسد.. هل انتـ.ـهى قانون قيـ.ـصر؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلن مسؤول أردني عن التعاقد مع شركات “كبيرة” في دمشق لاستيراد بضائع عبر ميناء العـ.ـقبة، تتضمن تقديم بعض التسهيلات والخصومـ.ـات.

وقال نقـ.ـيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن، ضيف الله أبو عاقـ.ـولة، إن التعاقد تم مع شركات كبرى من “القـ.ـطاع الخاص” بدمشق وإن “هذا القرار سينعكس إيجابا في ارتفاع حجم العمل في الميناء، حيث تم جذبهم عن طريق خصومـ.ـات وأسعار تفضـ.ـيلية”.

ويأتي ذلك قبيل زيارة هامة سيقـ.ـوم بها العـ.ـاهل اﻷردني إلى واشنطن لبحث إمكانية استثناء بلاده من قانون قيـ.ـصر للعـ.ـقوبات واستعادة العـ.ـلاقات التجارية مع نظـ.ـام اﻷسد.

ودعا أبو عاقـ.ـولة كافة الجـ.ـهات للعمل على “رفع سوية العمل وإنجاز المعاملات بشكل أسرع، تسهيلا لحركة التخليص وتسهيل الإجراءات المتبعة لغايات تحفيزهم في استعمال الميناء بشكل أكبر، الأمر الذي سيزيد من دخل الخزينة”.

وأكد أبو عاقولة على “ضرورة إيجاد بديل إلكتروني عن الاجراء الروتيني والورقي في أخذ موافقة الملكية الفكرية للبضائع، وذلك لمنع تأخير البضائع نتيجة الاجراء الروتيني والبيروقراطي الذي يستمر من 8 أيام إلى 15 يوما، ما بين صـ.ـدور الكتب الرسمية إلى أخذ الموافقات اللازمة عليها، وهو ما يعرض التاجر أو المستورد إلى مزاجية أحيانا في التعامل مما يتسبب أيضا في تأخير الانتهاء من تسيير البضائع”.

يذكر أن التفاهـ.ـمات الروسية – اﻷمريكية اﻷخيرة تضـ.ـمنت تخفـ.ـيف العقـ.ـوبات المـ.ـفروضة على نظـ.ـام اﻷسد، وفقا لتقـ.ـارير إعلامية.

زر الذهاب إلى الأعلى