هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

أنباء عن “خطة إصلاحية” كبيرة بدعم تركي شمال شرقي سوريا

كشف تقرير إعلامي عن خطة إصلاحية لمنطقة “رأس العين” الحدودية شمال محافظة الحسكة بالتعاون بين الجانبين التركي هدفها تسهيل عودة السكان لمناطقهم.
وقال موقع “نداء بوست” الإخباري إن فريقا من السوريين أعد الخطة بعد مشاورات ولقاءات مع الجانب التركي استمرت لأسابيع وتركز الخطة على إعادة الحياة إلى المنطقة وتسهيل عودة سكانها، بعد تذليل العقبات التي تعترضهم، ومنها الانتشار المسلح داخل المدينة.
وبحسب المصدر فقد حصل معدو الخطة وهم فريق من الجيش الوطني بقيادة “مصطفى سيجري” على الدعم التركي الكامل وتم التوافق على تفويضه بالإشراف على تنفيذها بعد سلسلة لقاءات بدأت منذ آواخر شهر شباط/ فبراير الماضي، واستمرت إلى مطلع آذار/ مارس الحالي.
وتضمنت الخطة “تسهيل عودة السكان إلى المنطقة ومن مختلف الطوائف والأقليات، وصيانة دور العبادة من مساجد وكنائس، والعمل على تنظيم الانتشار العسكري وتوحيد قيادته، وصولاً إلى ضبط الأمن ووقف الهجمات عن طريق العربات المفخخة والعبوات الناسفة بما يضمن السلامة العامة”.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد تقدم العام الماضي بخطة إلى الأمم المتحدة تتضمن إقامة منطقة آمنة في المساحة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض داعيا لتمويلها حتى تكون بديلا مناسبا للاجئين لكنها لم تحظ بالموافقة.

زر الذهاب إلى الأعلى