برشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزورقبرص تعلق طلبات اللجوء السورية بعد زيادة في عدد المهاجرينماذا حصل في ليلة “المسيرات الإيرانية” ضد إسرائيل

إعادة افتتاح مسجد شقيق لـ”آيا صوفيا” في تركيا

إعادة افتتاح مسجد شقيق لـ”آيا صوفيا” في تركيا

افتتحت السلطات التركية مسجد “أنيز آيا صوفيا” في شمال غربي البلاد بعد عقود طويلة من إغلاقه، وذلك يوم أمس الجمعة بحضور رئيس الشؤون الدينية التركي البروفيسور علي أرباش.

وكان المسجد الواقع في ولاية أدرنه شمال غربي تركيا قد تمّ تحويله في العهد العثماني على غرار مسجد آيا صوفيا الشهير من كنيسة إلى مسجد، لكنه أغلق في عهد مصطفى كما آتاتورك وتمّت معاملته كموقع أثري.

وشارك أرباش وعدد من المسؤولين بحفل الافتتاح الذي أقيم في المسجد بعد 56 عاما من الإغلاق، حيث خضع خلال الفترة الماضية لأعمال ترميم وصيانة استمرت 6 أعوام متواصلة.

وتم بناء المبنى في القرن الثاني عشر خلال الحكم البيزنطي، حيث ظل كنيسة حتى تحويله إلى مسجد مع الفتح العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح عام 1456.

وقال آرباش: “اليوم نعيد افتتح مسجد أنيز آيا صوفيا للعبادة بعد فترة ترميم استمرت منذ عام 2015.. اليوم نشعر بفخر عظيم يملأ قلوبنا”.

وكان أردوغان قد أعاد افتتاح “آيا صوفيا” كمسجد وأقيمت أول جمعة فيه خلال شهر تمور الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى