هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

اجتماع سرّي.. موالون للأسد يبحثون عن “تسوية للحرب” عبر “طريق ثالث” مع المعارضة السورية في برلين

اجتماع سرّي.. موالون للأسد يبحثون عن “تسوية للحرب” عبر “طريق ثالث” مع المعارضة السورية في برلين

كشفت مصادر إعلامية ألمانية عن اجتماع لسوريين معارضين وموالين لنظام الأسد، عُقد سرّاً في العاصمة برلين، منذ أيام، للبحث عن حلّ ومخرج للأزمة الحاصلة في البلاد.

وقالت وكالةُ الصحافة الألمانية إنَّ الاجتماع الذي جرى منذ نحو أسبوع استمرَّ ليومين متتاليين، وشارك فيه موالون للنظام جاؤوا من مناطقِ سيطرته ومن خارج سوريا “تحدّثوا دون تفويض رسمي”.

وأكدت الوكالة أنَّ من بين الموالين أعضاءَ من عائلات وقبائلَ مهمّةٍ وكذلك شخصياتٍ بارزة في سوريا، من الطائفة السنيّة ومسيحيين وعلويين وأكرادا ومن أقليات أخرى، حيث أن اللقاء هدف إلى “إيجادِ تسوية للحرب”.

وأشار المصدر إلى أنَّ ألمانيا ودولاً أوروبية أخرى تدعم هذه المحادثات، وترى في الاجتماع تكملةً للمفاوضات الرسمية المتعثرة بين النظام والمعارضة في جنيف.

ونقلت الوكالة عن الألماني – السوري ناصيف نعيم الذي أدارَ الاجتماع، تأكيده أنَّ المشاركين يحاولون تمهيدَ “طريق ثالث خارجَ نطاقِ المعسكرات”، حيث أنهم “يمثّلون الأغلبيةَ الصامتة الذين لا يدعمون النظامَ أو المعارضة” مضيفا أن الاجتماع “يهدف لسدِّ الفجوة بين المعسكرات المتعادية”

من جانبه قال الضابطُ المنشقُّ جوهرٍ (اسم مستعار): “لقد أصبحنا جميعاً ضحايا لهذه الحرب، وهدفُنا إيجادُ أرضيّةٍ مشتركةٍ وإنهاءُ الحرب”.

كما قال الطبيبُ ميشيل عرنوق القادمُ من مناطق سيطرة النظام “إنَّنا مختلفون في العديد من القضايا، لكنَّنا نستمع إلى بعضنا بعضاً ونحاول أنْ نفهمَ بعضنا بعضاً”.

زر الذهاب إلى الأعلى